كيس دموي على الطحال: أسباب وعلاجات

ما المقصود بكيس دموي على الطحال؟ وكيف يتكون؟ وهل يمكن إزالته؟ تابع الإجابة في المقال الآتي.

كيس دموي على الطحال: أسباب وعلاجات

الطحال هو عضو يقع في الجزء الأيسر العلوي من البطن خلف الأضلاع، ومن أهم مهامه محاربة العدوى وتنقية الدم. أبرز التفاصيل حول تكون كيس دموي على الطحال (Splenic hematomas) في هذا المقال:

كيس دموي على الطحال

ينتج ما يسمى بكيس دموي على الطحال نتيجة تكوّن تجمّع دموي تحت غلاف الطحال الخارجي أو داخله بسبب تمزق الطحال إثر تعرض المصاب لأحد الآتي:

  • إصابات ومضاعفات حوادث السيارات.
  • السقوط من مناطق مرتفعة وعالية.
  • الحوادث والإصابات الرياضية.
  • الإصابات الناتجة عن الضرب في مناطق البطن.

وفي حالات نادرة قد يكون الكيس الدموي ورم خبيث يعرف بالساركوما الوعائية (Hemangiosarcoma) أو ورم حميد يتم استئصاله.

أعراض تكون الكيس الدموي على الطحال

قد لا تكون أعراض تكون كيس دموي على الطحال واضحة لدى المريض، كما أنها قد تترافق مع أعراض إصابة أخرى ناتجة عن صدمة حادة في البطن، مثل: كسور الأضلاع والحوض، وإصابات الحبل الشوكي.

وتشمل الأعراض الآتي:

  • ألم في المنطقة العلوية اليسرى من البطن، وقد يحدث هذا الألم في أماكن أخرى كالصدر والكتف الأيسر.
  • ألم في الكتف الأيسر يزداد الشعور به عند التنفس، وذلك لأن نزيف الطحال قد يؤثر على عصب يدعى العصب الحجابي يبدأ من الرقبة ويمتد عبر الحجاب الحاجز.
  • أعراض مرتبطة بفقدان الدم وانخفاض ضغط الدم مثل: الدوار، والارتباك، وعدم وضوح الرؤية، والإغماء، والأرق، والقلق، والغثيان.

تشخيص تكون كيس دموي على الطحال

يشتبه أطباء الطوارئ بوجود تمزّق في الطّحال لدى أي مريض تعرّض لحادث تسبب بإصابات في الجزء الأيسر من الصدر أو البطن ويقومون بالإجراءات الآتية:

  • يقوم الطبيب بفحص البطن أوّلًا لإيجاد أي موقع فيه ألم أو تورّم ناتج عن تجمع السوائل مثل الكيس الدموي، ويقوم الطبيب بالضغط برفق على البطن أثناء هذا الفحص.
  • يستمر الطبيب بالاشتباه بوجود كيس دموي على الطحال حتى لو لم يكن ظاهرًا خلال فحص البطن ويعتمد على كل من معدل ضربات القلب وضغط الدم في تحديد الإجراءات الأخرى التي يجب إجراؤها.
  • يشير هبوط ضغط الدم وارتفاع معدل ضربات القلب على وجود نزيف داخلي، وإذا كانت النتائج إيجابية في فحص الموجات فوق الصوتية إجراء جراحة بطنية عاجلة لتحديد مصدر النزيف.
  • يعد الفحص بالموجات فوق الصوتية أكثر الطرق حساسية لتشخيص إصابات البطن، كما يتم الاستعانة بالتصوير المقطعي المحوسب لتحديد درجة الإصابة.

علاج تكون كيس دموي على الطحال

ينتج الكيس الدموي كأحد مضاعفات تمزق الطحال، وتتضمن خيارات علاج الكيس الدموي على الطحال وتمزق الطحال ما يأتي:

1. تصريف الكيس الدموي

يقوم الأطباء بملاحظة ومراقبة المريض بشكل مستمر عند ظهور كيس دموي على الطحال، فغالبًا ما يتم اختفاءه تلقائيًّا في غضون شهر إلى شهرين، وفي حال عدم اختفائه يقوم الأطباء بتصريفه بواسطة الجلد.

2. الجراحة

لأن بعض الأورام الدموية قد تؤدي لتمزق متأخر في الطحال أو تصبح كتل طحالية متكلسة يلجأ الأطباء عادة للجراحة في هذه الحالات، إذ تجرى جراحة استئصال الطحال غالبًا للأشخاص الذين يعانون من حالات غير مستقرة.

ولكن في الحالات الأقل شدة والأكثر استقرارًا، قد يتم إنقاذ الطحال بدلًا من استئصاله بالكامل عن طريق الإزالة الجزئية للمنطقة المتكون فيها الكيس الدموي على الطحال أو المنطقة المصابة أو إصلاح الجزء التالف من الطحال.

من قبل براءة حسن - الاثنين 9 آب 2021