كيس مائي في الخصية اليسرى: أسباب وعلاجات

تعرف على أسباب وعلاجات تكون كيس مائي في الخصية اليسرى من خلال هذا المقال.

كيس مائي في الخصية اليسرى: أسباب وعلاجات

إليكم في ما يأتي أبرز الأسباب المؤدية إلى تكون كيس مائي في الخصية اليسرى، وأهم طرق علاجها:

كيس مائي في الخصية اليسرى

قد يظهر كيس مائي في الخصية اليسرى أو ما يسمى بالقيلة المائية نتيجة تراكم غير مؤلم للسائل المائي حول الخصية، مما يؤدي إلى تضخم كيس الصفن، وهي حالة شائعة عن الأطفال حديثي الولادة، إلا أنها يمكن أن تحدث في أي مرحلة عمرية أخرى.

الجدير ذكره أنه لا تختلف حالة تكون كيس مائي في الخصية اليسرى عن تكونه في الخصية اليمنى.

أسباب كيس مائي في الخصية اليسرى

يعتمد سبب تكون كيس مائي في الخصية اليسرى على عمر المصاب كما الآتي:

1. الأسباب عند الأطفال

تنمو الخصيتان بالقرب من الكليتين في التجويف البطني أثناء نمو الجنين الذكر في الرحم، ولكن بحلول الفترة بين الأسبوعين 28 و36 من الحمل تبدأ الخصيتان بالانتقال إلى كيس الصفن عبر النفق الأربي، وبمجرد أن تنتقل الخصيتان إلى موضعهما المعتاد تُغلق الحلقة الأربية، مما يؤدي إلى عزل محتويات التجويف البطني تمامًا وإعاقة مرورها إلى النفق الأربي أو كيس الصفن.

لكن إذا بقيت الحلقة مفتوحة بسبب الإغلاق غير مكتمل، فيمكن أن يتسرب السائل من التجويف البطني عبر هذا النفق ويتجمع في كيس الصفن، مما ينتج عنه كيس مائي في الخصية اليسرى.

2. الأسباب عند الكبار

في الذكور الأكبر سنًا إذا لم تغلق الحلقة الأربية أو أعيد فتحها فيمكن أن يتكون كيس مائي في الخصية متصل، ولا يسبب الكيس المائي في الخصية أي آلام في غالب الأحيان، ولكنه قد يسبب عدم الراحة نتيجة الشعور بالثقل في كيس الصفن.

وهي حالة ليست خطيرة في العادة ولن تؤثر على الخصوبة، إلا أنه في حالات نادرة قد ترتبط بحالات كامنة في الخصية، مثل: العدوى، أو الورم، أو الفتق الإربي.، ويوجد عدة أسباب محتملة أخرى للكيس المائي في الخصية اليسرى، والتي قد تشمل الآتي:

  • التعرض لإصابة أو جراحة في كيس الصفن أو منطقة الفخذ.
  • التهاب أو عدوى في البربخ أو الخصيتين.
  • تكون كيس مائي في الخصية اليسرى بالتزامن مع سرطان الخصية أو الكلية اليسرى، ولكن يحدث ذلك في حالات نادرة.

علاجات كيس مائي في الخصية اليسرى

يعتمد علاج الكيس المائي أيضًا على عمر المصاب، وهو كالآتي:

1. العلاج عند الأطفال

لن يحتاج معظم الأطفال والرضع المصابين بكيس مائي في الخصية اليسرى إلى أي علاج، حيث يختفي من تلقاء نفسه بمرور الوقت في معظم الأحيان، ولكن يجب على الوالدين ومقدمي الرعاية الصحية فحص كيس الصفن بشكل دوري ومراجعة الطبيب إذا أصبح التورم كبيرًا جدًا، أو إذا كان الرضيع يعاني من الألم.

2. العلاج عند الكبار

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من كيس مائي كبير جدًا في الخصية فقد يسبب لهم الإزعاج الشديد، وقد تكون العملية الجراحية لإزالته هي الخيار الأفضل، ويمكن اللجوء إلى تصريف القيلة المائية باستخدام الإبرة الشافطة، إذ يُدخل الطبيب إبرة طويلة في الكيس لسحب السائل، ومن ثم يتم حقن مواد كيميائية في الكيس لمنع إعادة ملئه بالسوائل مرة أخرى، ويعد هذا هو العلاج الأفضل للبالغين المعرضين لمخاطر ومضاعفات الجراحة.

من قبل د. ديما تيم - الأربعاء 4 تشرين الثاني 2020
آخر تعديل - الأربعاء 11 آب 2021