العث: ما هو؟ وكيف يُمكن التخلص منه؟

هل تُعاني من العث وخاصةً العث المنتشر بين الملابس؟ إذًا تابع المقال لتتعرف عليه عن كثف، وتتعرف على طرق التعامل معه والتخلص منه.

العث: ما هو؟ وكيف يُمكن التخلص منه؟

إن العث هو نوع من الحشرات التي تظهر كثيرًا في الملابس المخزنة بشكل غير صحيح أو صحي، فلنتعرف في ما يأتي عليه بتفصيل:

ما هو العث؟

العث هو نوع من الحشرات قشرية الجناح، وتوجد أكثر من 150 ألف فصيلة منه، وهو مُقسم إلى عائلات، ويتغذى غالبيتها على رحيق النباتات.

يوجد نوع من العث يعرف باسم السوسيات الفراشية أو السوسيات الفطرية، وهذا النوع يتغذى على الملابس الصوفية والحريرية بشكل رئيس، ويكون حجمه أقل من 1.5 سنتيمتر، ولونه برتقالي.

كيف يدخل العث إلى المنزل؟

يتمتع العث بقدرة فائقة على التسلل لأي منزل، وذلك عبر قدرته على الطيران من شرفة أو باب مفتوح أو التخفي داخل نبتة أو قطعة ملابس مُصابة، ويستطيع الاختباء بين طيات الملابس أو في الأركان المظلمة لوقت طويل قبل أن يبدأ سكان المنزل بملاحظة أثر هذا الغزو من ثقوب في الملابس والأثاث.

يُفضل العث التواجد في الأماكن المظلمة، لذا عادةً ما يتواجد في الأماكن المغلقة داخل المنزل، مثل:

  • خزانات الملابس.
  • صناديق الخضروات.
  • غرف التخزين.

عادةً لا تكمن المشكلة في الأنواع الكبيرة من العث، وإنما في صغارها التي تتغذى على النسيج والملابس المصنوعة من مواد طبيعية، مثل: الصوف، والحرير، والفراء، والريش، فهو يُفضل التغذي على النسيج ذي الأصل الحيواني أو المختلط، ولا يقترب من النسيج الاصطناعي.

طرق حماية المنزل من العث

لتفادي ظهور العث في الملابس والمنزل يُنصح باتباع الإرشادات الآتية:

  • الحرص على تنظيف أماكن التخزين بشكل دوري.
  • فتح الخزانات وغرف التخزين بشكل دوري للتخلص من الأتربة والغبار الموجود فيها، ويُنصح بتنظيفها بالمكنسة الكهربائية للتخلص من بيض العث إن وُجد.
  • تنظيف الملابس التي تم ارتداؤها سابقًا قبل تخزينها، وذلك بغسلها للتخلص من آثار العرق أو أي بقع محتملة أو العث الموجود بالفعل في داخلها.
  • التأكد من إفراغ جيوب كافة الملابس قبل غسلها وتنظيفها.
  • تنظيف الملابس النظيفة بفرشاة، وإخراج الملابس إلى الشرفة أو حديقة المنزل في يوم مشمس.
  • الاهتمام بتنظيف طيات الأكمام وأسفل الياقة والجيوب، هذا الإجراء من شأنه أن يخلص من العث وبيضه.
  • تخزين الملابس بطريقة صحيحة، حيث تُعد الحقائب والأكياس البلاستيكية الوسيلة المثلى لتخزين الملابس الموسمية، وخاصةً الملابس المصنوعة من الصوف والحرير والفراء والريش، ويجدر الذكر بهذه النقطة أنه يجب:
    • قبل وضع الملابس داخل صندوق أو كيس بلاستيك يجب طيها داخل قطعة قماش نظيفة مصنوعة من القطن، كإجراء إضافي لضمان عدم وصول العث إليها.
    • اختار أحد المواد الطبيعية أو الصناعية المقاومة للحشرات والآمنة على الملابس ووضعها بين الملابس، مثل: خشب الأرز، أو كرات النفتالين، أو أعواد أو أكياس اللافندر، أو قطع من صابون الوجه واليدين.

طرق التعامل مع الملابس المليئة بالعث

إذا وُجد أن بعض الملابس قد طالها العث بالفعل، فتعتمد إمكانية إنقاذها على حجم الضرر الذي لحق بها فإن كان كبيرًا فقد يتم الاضطرار للتخلص منها وفورًا، أما إذا كان الأمر لا يتعدى ثقبًا أو اثنين فيُمكن معالجة قطعة الملابس المُصابة عن طريق اتباع الخطوات الآتية:

  1. غسل قطعة الملابس أو تنظيفها تنظيفًا جافًا لدى المغسلة.
  2. وضع قطعة الملابس في كيس بلاستيكي وتجميدها في الجزء المخصص للتجميد في ثلاجة التجميد.
  3. إعادة قطعة الملابس ثانيةً لدرجة حرارة الغرفة، وتكرار الخطوات السابقة أكثر من مرة.

كما يجب الحرص على تنظيف مكان تخزين هذه الملابس جيدًا باستخدام المكنسة الكهربائية قبل إعادة استخدامه.

من قبل مي الحسيني - الاثنين 17 نيسان 2017
آخر تعديل - الأربعاء 14 تموز 2021