هل يتكرر الحمل خارج الرحم؟

هل يتكرر الحمل خارج الرحم؟ ما هي العوامل التي تزيد من خطر تكراره؟ وهل هناك طرق للوقاية من تكراره؟ الإجابات بالتفصيل في هذا المقال.

هل يتكرر الحمل خارج الرحم؟

الحمل خارج الرحم (Ectopic Pregnancy) هي حالة مهددة للحياة وتتطلب علاجًا فوريًا، تحدث عندما تنغرس البويضة المخصبة خارج الرحم، وغالبًا ما يحدث هذا في قناة فالوب. فهل يتكرر الحمل خارج الرحم؟ الإجابة بالتفصيل في السطور الآتية:

هل يتكرر الحمل خارج الرحم؟

قبل الإجابة على سؤال "هل يتكرر الحمل خارج الرحم؟"، لا بد من التنويه أن الحمل خارج الرحم يعد السبب الرئيسي للوفيات المرتبطة بالحمل في الثلث الأول من الحمل في جميع أنحاء العالم.

والآن ننتقل للإجابة عن سؤال "هل يتكرر الحمل خارج الرحم؟" والإجابة هي نعم، قد يتكرر الحمل خارج الحمل، حيث تبلغ نسبة تكراره حوالي 15%، وترتفع هذه النسبة لـ 30% بعد حدوث حملين منتبذين أو حملين خارج الرحم، إذ يعد حدوث الحمل خارج الرحم من عوامل الخطر لتكرار حمل خارج رحم آخر، وهذا ما أثبته الدراسات.

ويجدر التنويه هنا أن تكرار الحمل خارج الرحم يعد أمرًا أكثر خطورة خاصة عندما يحدث في الجزء المتبقي من قناة فالوب والتي كان يعتقد أنها أزيلت في عملية سابقة للحمل خارج الرحم.

دراسات حول تكرار الحمل خارج الرحم

بعد أن أجبنا على سؤال "هل يتكرر الحمل خارج الرحم؟"، وذكرنا نسبة تكرار هذه المشكلة، إليك بعض الدراسات التي بحثت مشكلة تكرار الحمل خارج الرحم:

1. الدراسة الأولى

في دراسة أجريت على سيدة تبلغ من العمر 27 عامًا قد تعرضت للحمل خارج الرحم قبل 10 سنوات، وخضعت لعملية استئصال البوق الجزئي القريب من الجانب الأيمن للحمل خارج الرحم (Right - sided proximal partial salpingectomy).

عانت المرأة من انقطاع الطمث لمدة ستة أسابيع، وألم في الجانب الأيمن من الحوض، ونزيف مهبلي خفيف، وتبين أن الحمل خارج الرحم قد تكرر عند هذه السيدة في قناة فالوب التي تم إجراء عملية فيه.

2. الدراسة الثانية

في دراسة أخرى أجريت على 554 امرأة لديهن تاريخ من الحمل خارج الرحم، كانت 181 امرأة منهن مصابة بالتهاب الرحم الحالي، و184 امرأة حامل حمل طبيعي داخل الرحم، و189 امرأة غير حامل، تمت مطابقة المجموعات الثلاث فيما يتعلق بالعمر الحالي وعمر الحمل خارج الرحم الأولي، والخصائص الاجتماعية والتاريخ الإنجابي والنسائي.

تبين أن النساء اللاتي لديهن تاريخ من العقم أو من تعرضن للحمل خارج الرحم، وخضعن لعملية استئصال قناة فالوب لديهن فرصة أعلى لحدوث حمل خارج الرحم مرة أخرى، وتبين أيضًا أن النساء متعددات الحمل والولادة أقل عرضة لتكرار الحمل خارج الرحم.

عوامل تزيد من خطر تكرار الحمل خارج الرحم

يساعد فهم عوامل الخطر التي تزيد من فرصة تكرار الحمل خارج الرحم في تقليل أو منع حدوثه، ففي إحدى الدراسات تبين أن العوامل التي تزيد من خطر تكرار الحمل خارج الرحم:

  1. التصاقات الحوض.
  2. العقم.
  3. الخضوع لجراحات الحوض سابقًا.
  4. التعرض لأمراض الحوض المعدية.
  5. الخضوع لعملية فغر البوق.
  6. التعرض لالتهابات البوق.

كما أن التشخيص المسبق للأمراض النفسية زاد من خطر تكرار الحمل خارج الرحم بنسبة 1.8%.

هل يمكن الوقاية من تكرار الحمل خارج الرحم؟

لا توجد طريقة لمنع الحمل خارج الرحم، ولكن يمكن لبعض الطرق أن تقلل من حدوثه، ومنها:

  1. استخدام الواقي الذكري أثناء ممارسة العلاقة في حال الشك بإصابة الشريك بأمراض منقولة جنسيًا لتقليل فرصة الإصابة بالعدوى وتقليل خطر الإصابة بالتهاب الحوض.
  2. الامتناع عن التدخين في حال الرغبة في الحمل.
  3. المتابعة مع الطبيبة بشكل دوري.
من قبل د. بيسان شامية - الثلاثاء 14 حزيران 2022
آخر تعديل - الثلاثاء 14 حزيران 2022