تعرفي على أعراض التصاقات الرحم

تعرفي على أهم أعراض التصاقات الرحم وكيفية علاجها من خلال هذا المقال.

تعرفي على أعراض التصاقات الرحم

سنتعرف في هذا المقال حول التصاقات الرحم، وأبرز الأعراض المصاحبة لها:

التصاقات الرحم

تعرف التصاقات الرحم أيضًا بمتلازمة اشرمان (Asherman’s syndrome).

وهي حالة طبية مكتسبة تشير إلى وجود أنسجة ندبية في الرحم أو في عنق الرحم، ويقوم هذا النسيج الندبي بجعل جدران هذه الأعضاء تلتصق ببعضها البعض مما يقلل من حجم الرحم، فما هي أعراض التصاقات الرحم؟ 

أعراض التصاقات الرحم 

إن التصاقات الرحم هي حزم من الأنسجة الليفية التي تتشكل في تجويف بطانة الرحم، والتي غالبًا ما تنتج عن استجابةً لعملية جراحية في الرحم.

ويمكن أن تتراوح شدة المرض ما بين سلاسل رفيعة من الأنسجة إلى انسداد كامل لتجويف الرحم، وبالرغم من أنها غالبًا لا تسبب أي أعراض، إلا أن أعراض التصاقات الرحم قد تظهر على شكل ما يأتي: 

  • صعوبة في حدوث الحمل أو استمراره.
  • تكوين الالتصاقات والتليف عادة ما يقلل من تدفق الدم إلى الرحم، لذا عندما يحدث قد تعاني بعض النساء من فترات حيض خفيفة أو قد يعانين من انقطاع الطمث بشكل كامل.
  • يمكن أن تسبب الألم الناجم عن الدم المحتبس أثناء الإباضة أو الحيض. 

واعتمادًا على شدة التندب والالتصاقات، فقد تؤدي متلازمة اشرمان إلى الإجهاض المتكرر والعقم ومضاعفات الولادة الأخرى.

أسباب التصاقات الرحم 

تشمل الأسباب المؤدية إلى التصاقات الرحم ما يأتي:

  • يمكن أن تحدث التصاقات الرحم بسبب الكشط الجراحي أو تنظيف جدار الرحم خلال عملية توسيع وكشط الرحم المعروفة أيضًا باسم (D&C). 
  • يمكن أن تؤدي الجراحة داخل الرحم التي تهدف إلى التخلص من الأورام الليفية، أو علاج العيوب البنيوية، أو الإجراءات الجراحية المتعلقة باستخدام أجهزة تحديد النسل كما في حالة اللولب إلى متلازمة اشرمان والتصاقات الرحم أيضًا.
  •  قد يكون الالتهاب المتفرق للغشاء المخاطي المبطن للرحم أو ما يعرف باسم الانتباذ البطاني الرحمي، أو الانتباذ البطاني الرحمي الناجم عن عدوى السل أو بعض الأمراض المعدية الأخرى من أسباب التصاقات الرحم. 
  • أسباب تعود إلى النسيج الندبي بعد العملية القيصرية أو من الغرز المستخدمة لوقف النزيف، والتهابات الجهاز التناسلي والعلاج الإشعاعي.

علاج التصاقات الرحم

يهدف العلاج هو إعادة الرحم إلى حجمه وشكله الطبيعي، حيث يمكن استخدام تنظير الرحم لعلاج الالتصاقات عن طريق قطعها بمقص صغير جدًا أو بالليزر أو أنواع أخرى من الأدوات التي تستخدم الأقطاب الكهربائية، وقد يكون هناك حاجة إلى أكثر من إجراء. 

بالإضافة إلى ذلك قد يقوم الطبيب بوصف الأدوية الهرمونية بعد هذه الإجراءات وذلك للسماح لبطانة الرحم بالنمو بشكل صحيح مرة أخرى، مما سيتيح بإعادة الدورة الشهرية إلى طبيعتها.

من قبل ديما تيم - السبت ، 5 سبتمبر 2020
آخر تعديل - السبت ، 5 سبتمبر 2020