أمراض تصيب الجهاز التناسلي الأنثوي

الجهاز التناسلي الأنثوي مهم كونه يقوم بالعديد من الوظائف الحيوية، لكنه قد يتعرض للعديد من الأمراض، فما أمراض الجهاز التناسلي الأنثوي؟

أمراض تصيب الجهاز التناسلي الأنثوي

يقوم الجهاز التناسلي الأنثوي بعدة وظائف ومهام حيوية لذلك الاعتناء به أمر بالغ الأهمية، من الممكن لأنواع متعددة من الأمراض أن تصيب هذا العضو الحيوي والتي تترك اثار سلبية على صحة وسلامة المرأة، لذلك في هذا المقال سنذكر أهم أمراض الجهاز التناسلي الأنثوي التي قد تصاب بها.

أمراض الجهاز التناسلي الأنثوي

تتعدد أمراض الجهاز التناسلي الأنثوي التي قد تكون المرأة معرضةً للإصابة بها، وهنا سنقوم بذكر أبرز أمراض الجهاز التناسلي الأنثوي هذه:

1. الفيروس الحليمي (HPV)

الفيروس الحليمي هو من الأمراض التي قد تصيب الجهاز التناسلي لدى المرأة بشكلٍ خاص قبل الزواج، وعادة تسبب عدوى فيروس الورم الحليمي بتضخم الجلد أو الأغشية المخاطية وهو ما يسمى ب (الثاليل)، وقد تؤدي هذه العدوى أيضًا إلى الإصابة بسرطان عنق الرحم.

تظهر الثاليل التناسلية لدى المرأة غالبًا في الفرج ولكن يمكن أن تظهر أيضًا قرب فتحه الشرج، أو على عنق الرحم أو المهبل، ثاليل الأعضاء التناسلية قد تكون مسطحة الشكل أو مثل مطبات صغيرة أو نتوءات دقيقة تشبه الجذع.

يمكن أن تتعرض المرأة لهذا الفيروس من خلال استعمال الحمامات العامة غير النظيفة، لذا لا بد أن تحرص النساء على التعقيم قبل استخدام المراحيض العامة والحفاظ على نظافة المنطقة الحساسة باستمرار.

2. تكيس المبايض (Polycystic ovary syndrome)

تكيس المبايض من أكثر الأمراض التى تؤثر على القدرة الإنجابية عند النساء وقد تعاني منه بعض الفتيات قبل الزواج، وتحدث ظاهرة تكيس المبايض نتيجة خلل هرموني يؤثر على عملية الإباضة يؤدي إلى تكون الأكياس المملوءة بالسوائل على أحد المبيضين أو كلاهما.

أهم أعراض تكيس المبايض هو: حدوث اضطرابات في الدورة الشهرية، وغزارة في نمو الشعر فى بعض مناطق الجسم مثل الذقن، وضعف فى التبويض والخصوبة، وظهور حب الشباب بالبشرة، وعدم انتظام ضغط الدم، وتقلب الحالة المزاجية.

3. مرض التهاب المهبل

التهابات المهبل قد تحدث نتيجة أمراض أو فيروسات أو بكتيريا تصيب المهبل، وتكون مصحوبة بتكوين إفرازات مختلفة باللون الأبيض وحدوث حكة وتهيج في منطقة المهبل، والتي ينتج عنها ألم أثناء ممارسة العلاقة الحميمة والمعاناة من الحرقان أثناء التبول.

هي من المشاكل التي تسبب الحرج والانزعاج للكثير من السيدات، كما أنها قد تعيق حدوث الحمل إذا حدثت مضاعفات.

4. مرض الكلاميديا (Chlamydia)

الكلاميديا من إحدى الأمراض الشائعة والمنقولة جنسيًا، وتصيب هذه البكتيريا الطفيلية الجهاز التناسلي عند الرجل والمرأة على حد سواء، ولهذه البكتيريا القدرة على تدمير وإتلاف الجهاز التناسلي من غير ظهور أعراض واضحة، وقد تسبب العقم للجنسين.

تنتقل عدوى الكلاميديا عن طريق الاتصال الجنسي، وقد تسبب مرض التهاب الحوض الذي يمكن أن يؤدي إلى تلف قناتي فالوب، ويمكن أن تزيد من خطر الحمل خارج الرحم، ومن أهم أعراضها الشعور بألم أسفل الظهر، وخروج إفرازات غريبة من المهبل، ونزيف بعد الجماع أو ما بين الدورات الشهرية، والام شديدة في الحوض.

5. الأورام الليفية الرحمية

أورام الرحم الليفية هي عبارة عن أورام حميدة تنمو من الخلايا التي تشكل عضلة الرحم، وتتشكل من الألياف العضلية الملساء نفسها التي يتألف منها جدار الرحم، وتكون عادةً مدورة، حيث يعمل هرمون الإستروجين لتحفيز نمو الأورام الليفية في حالات عديدة، وتميل الأورام الليفية عمومًا إلى الانكماش بعد انقطاع الطمث.

لا تسبب الأورام الليفية الرحمية في أغلب الأحيان أية أعراض أو مشاكل، ولا تشعر المرأة المصابة بوجودها عادةً، لكنها قد تسبب مشاكل عديدة مثل: العقم، أو الإجهاض المتعدد، أو الولادة المبكرة.

6. سرطان الجهاز التناسلي

سرطان الجهاز التناسلي هو أي سرطان يبدأ في الأعضاء التناسلية للمرأة، ومن أحد أمراض الجهاز التناسلي الأنثوي، حيث تنتشر السرطانات النسائية في أماكن مختلفة داخل حوض المرأة، وهي المنطقة الواقعة أسفل المعدة وبين عظام الورك.

هناك عدة أنواع لسرطان الجهاز التناسلي، نذكر منها:

  • سرطان عنق الرحم: وهو الطرف السفلي الضيق من الرحم.
  • سرطان المبيض: يحدث في المبيضين الموجودان على كل جانب من الرحم.
  • سرطان الرحم: وهو عضو على شكل كمثرى في حوض المرأة حيث ينمو الطفل عندما تكون المرأة حاملًا.
  • سرطان المهبل: وهو القناة المجوفة الأنبوبية بين أسفل الرحم وخارج الجسم.
  • سرطان الفرج: وهو الجزء الخارجي من الأعضاء التناسلية الأنثوية.

7. التهاب المثانة الخلالي أو متلازمة الام المثانة

وهي عبارة عن مشكلة صحية مزمنة في المثانة، حيث يشعر المريض بوجود ألم وضغط في هذه المنطقة، بالإضافة لهذه الالام يعاني المريض من أعراض التهاب المسالك البولية، ومن أهم أسباب حدوث التهاب المثانة الخلالي هو حدوث عدوى في المسالك البولية ووصولها إلى المثانة أو عوامل وراثية أو جينية.

من أعراض التهاب المثانة الخلالي الشعور بالحاجة الملحة والمتكررة للتبول والشعور بألم حاد في البطن يزداد شدة مع امتلاء المثانة البولية أو إفراغها.

8. فشل المبيض المبكر أو قصور المبيض

فشل المبيض المبكر هو فقدان الوظيفة الطبيعية للمبيضين قبل سن 40، ففي حالة فشل المبايض، فإنها لا تنتج كميات طبيعية من هرمون الإستروجين المسؤول عن إطلاق البويضات بانتظام مما يسبب العقم، ومن أعراض فشل المبيض: عدم انتظام الدورة، أو انقطاع الطمث، والهبات الساخنة، والتعرق ليلًا، وتقلبات المزاج، وهشاشة العظام، وضمور المهبل، وانخفاض الرغبة الجنسية.

9. مرض السيلان (Gonorrhea)

السيلان هو أحد أنواع أمراض الجهاز التناسلي الأنثوي التي تصيب المرأة، وهو من أصعب وأخطر أمراض الجهاز التناسلي ومنتشرة في كل أرجاء العالم، فالسيلان ينتج عنه التهابات وتقرحات وإفرازات صديدية مؤلمة في فرج المرأة مع وجود إفرازات حمراء أو لونها زهري، وتتضاعف الحالة بوجود ألم في منطقة البطن وأسفل الظهر.

يكون هناك إصابة بحرقان شديد وألم عند التبول بالإضافة إلى مشكلة في إدرار البول في بعض الحالات.

من قبل رانيا عيسى - الأربعاء ، 23 مايو 2018
آخر تعديل - الأحد ، 28 فبراير 2021