هل يمكن الشفاء تمامًا من سرطان الثدي؟

الذين يعانون من مرض سرطان الثدي يتساءلون ما إن كان هنالك احتمالية لشفائهم بشكل كامل من هذا المرض، فمن خلال المقال الآتي سنجيبكم عن هل يمكن الشفاء تمامًا من سرطان الثدي؟

هل يمكن الشفاء تمامًا من سرطان الثدي؟

سرطان الثدي هو السرطان الذي يتشكل في خلايا الثدي، والذي يعد من أكثر أنواع السرطانات شيوعًا بعد سرطان الجلد، كما أن النساء هم الأكثر شيوعًا بالإصابة به، حيث يتم علاجه بالعديد من الطرق خاصة إذا تم الكشف عنه مبكرًا.

لكن السؤال الآن، هل يمكن الشفاء تمامًا من سرطان الثدي؟ أم أن هنالك احتمالية لعودته من جديد؟

هل يمكن الشفاء تمامًا من سرطان الثدي؟

لا يمكننا الجزم بالإجابة بنعم أو لا على هذا النوع من الأسئلة خاصة إذا كان الحديث يدور حول أحد أنواع السرطانات كسرطان الثدي، فبالرغم من أن العلاج منه متوفر ومن الممكن تحصيله، إلا أن الأطباء والمختصين والباحثين لن يستطيعوا الجزم من عدم إمكانية عودة المرض من جديد على المدى الطويل أو البعيد.

حيث لا يمكن الاعتماد بشكل كامل على التنبوءات التي قد تبين احتمالية عدم إصابتك بالمرض ثانية في المستقبل، وذلك لعدم وجود اختبارات تُمكن من إخبار المصاب على وجه اليقين التام بما يمكن حدوثه له في المستقبل.

فحتى الأفراد المصابين بهذا المرض وتم علاجهم منه وكانت التنبوءات التي تعنيهم توضح أن لديهم توقعات سير مرضية ممتازة، إلا أن البعض منهم قد تعرض للإصابة بهذا المرض ثانيةً.

لذلك لا يمكننا الجزم بالإجابة على سؤالكم هل يمكن الشفاء تمامًا من سرطان الثدي؟ بنعم أو لا، إلا أن من الأخبار السارة التي نشرت في فترة ليست ببعيدة وضحت أن مع العلاجات الحديثة التي تم تطويرها قد تحسنت التوقعات أو التبؤات بالنسبة للأشخاص المصابين منذ ذلك الحين.

أيّ مع المزيد من التطورات الحديثة في التشخيص والعلاج أصبح من الممكن أن تكون التصورات المرضية للفرد المصاب صائبة أكثر من ذي قبل.

ما نسبة الشفاء من سرطان الثدي؟

بعد أن وضحنا لكم إجابة تساؤلكم هل يمكن الشفاء تمامًا من سرطان الثدي؟ يمكننا الآن أن نخبركم بالنسبة أو العدد الذي من المحتمل شفاؤه من سرطان الثدي بعد أن تم تشخيص المرض لديه مبكرًا وتم إخضاعه للعلاج المناسب.

بحسب ما أفادت جمعية السرطان الأمريكية (ACS) فإن نسبة 99% من الأشخاص الذين يتلقون العلاج المناسب لمرض سرطان الثدي في المراحل المبكرة من الممكن أنهم سيبقونه على قيد الحياة مدة لا تقل عن 5 سنوات أو أكثر.

فكما ذكرنا سابقًا لم يتم إيجاد علاج أو اختبار معين يساعد في تأكيد احتمالية عدم الإصابة بهذا المرض مرةً أخرى، ولكن من الممكن أن تقوم العلاجات الحالية لمرض السرطان بمساعدة المرضى على إطالة فترة بقائهم على قيد الحياة وتحسين نوعية حياتهم أفضل من المتوسط قدر الإمكان.

هل يمكن الوقاية من سرطان الثدي؟

بعد أن أجبناكم عن سؤال هل يمكن الشفاء تمامًا من سرطان الثدي؟ إليكم الآن الطرق الوقائية التي ستساعدكم في الحد من الإصابة بهذا المرض مرة أخرى:

  • المتابعة مع الطبيب المختص بشكل مستمر.
  • الوعي بشكل جيد حول كيفية القيام بالفحص الذاتي للثدي في المنزل، وذلك لفهم التغييرات التي من الممكن أن تظهر على المصاب مبكرًا.
  • الابتعاد عن تناول المشروبات الكحولية.
  • ممارسة بعض التمارين الرياضية بانتظام يوميًا.
  • تجنب العلاج الهرموني بعد الوصول إلى سن اليأس.
  • الحفاظ على الوزن الصحي.
  • اتباع بعض الأنظمة الغذائية الصحية.
من قبل ثراء عبدالله - الخميس 1 أيلول 2022
آخر تعديل - الخميس 1 أيلول 2022