نصائح لتخفيف الوزن: إليك قائمة بأبرزها

هل تُعاني من زيادة الوزن؟ هل ترغب بالبدء بحمية غذائية لإنقاص الوزن؟ هذا جيد، لكن عليك معرفة نصائح لتخفيف الوزن قبل البدء بالحمية.

نصائح لتخفيف الوزن: إليك قائمة بأبرزها
يندفع الكثير من الناس باتجاه اتباع أي حمية جديدة دون التفكير المسبق بها، وعندها تأتي خيبة الأمل سريعًا، لذا سنقدم في المقال الاتي مجموعة نصائح لتخفيف الوزن يجب أن تكون مترافقة مع الحمية المتبعة:

نصائح لتخفيف الوزن

في ما يأتي نصائح لتخفيف الوزن يجب اتباعها لتحقيق الوزن المطلوب دون معاناة كبيرة:

1. تحديد الدافع الداخلي والدافع الخارجي

أول نصيحة يجب أن تكون متواجدة لديك قبل البدء بالحمية الغذائية هي تحديد:

  • الدافع الداخلي: مثل أن تصبح صحتك أفضل، أو الرغبة بتغيير شعورك العام نحو الأفضل.
  • الدافع الخارجي: مثل لبس ملابس جميلة، وتغير نظرة بعض المتنمرين لك. 

لذا يجدر بك تسجيل الأسباب التي ترغب بإنقاص وزنك لأجلها بقائمة ووضعها بمكان يسهل رؤيته يوميًا لك، فهذا يعطيك دافع الاستمرارية والمثابرة. 

2. وجود الدعم

وجود الدعم أحد نصائح لتخفيف الوزن، وقد تعتقد أن وجود الدعم يعني أن يقوم من حولك بهذا، هذا وارد لكن ليس ضروري، حيث بإمكانك القيام بهذا لوحدك، فتقوم بدعم نفسك بالتفكير الإيجابي عند خسارتك الوزن، فهذا الدعم الذاتي يجعل الجهد أكثر متعة.

لا حاجة إلى نشر الأمر في وسائل التواصل الاجتماعي بأنك ترغب بإنقاص وزنك بل يكفي مشاركة أبناء الأسرة أو الأصدقاء المقربين في تخطيطك فقط، فهذا سيعطيك الكثير من الدعم والتشجيع.

3. البدء بتغييرات تدريجية

تختفي التغييرات السريعة عادةً بشكل سريع، بالمقابل فإن التغييرات التدريجية تبقى معك إلى الأبد، قد تتساءل ما الفائدة من هذه المعلومة؟ لك التوضيح:
  • عندما تقوم باتباع نظام غذائي قاسي فإنك تخسر العديد من السعرات الحرارية وتحصل على ما تريد من انخفاض في الوزن، لكن ذلك سيعرضك لمعاودة اكتساب وزن مجددًا بعد إنهاء الحمية، كما سيعرضك للعديد من المخاطر الصحية، وأبرزها فقر الدم الناتج من قلة العناصر الغذائية في الدم، وخاصةً الحديد.
  • عندما تقوم باتباع حمية غذائية متوزانة مأخوذة من أخصائي تغذية، فإن خسارة الوزن ستكون بطيئة لكنها صحية، فلن تتعرض لمشكلات صحية ولن تتعرض لعودة زيادة الوزن مجددًا.

لذلك يجب عليك وضع قائمة بالأهداف طويلة الأجل، والتي يمكن إدراجها أيضًا ضمن قائمة نصائح لتخفيف الوزن، مثل:

  • الوزن المطلوب تحقيقه.
  • المحافظة على الطاقة.
  • المحافظة على الجسم من المشكلات الصحية.

وهذه القائمة لا تتحق إلى بالتغيرات التدريجية.

4. ممارسة النشاط البدني المنتظم

فقدان الوزن لا يتم فقط باتباع نظام غذائي بل يترافق مع ممارسة الرياضة، لذا يجب عليك ممارسة النشاط البدني لحرق السعرات الحرارية وتحسين الشعور.

اتخذ لك عادة خاصة بممارسة النشاط الرياضي كل يوم من حيث المكان والزمان والرياضات المفضلة، وحتى في الأيام التي لا يكون لديك فيها الوقت الكافي بإمكانك الاكتفاء بالمشي لمدة طويلة أو صعود الدرج ونزوله عدة مرات.

5. تناول وجبات أصغر على فترات أطول

تناول وجبات أصغر على فترات أطول تندرج ضمن قائمة نصائح لتخفيف الوزن، حيث يحد تناول الوجبات الصغيرة من الشعور الرهيب بالجوع، وهذا الشعور يؤدي إلى تناول كميات كبيرة من الطعام وبتالي زيادة وزنك.

ينصح بأن تكون الوجبات اليومية 5 وجبات تستند إلى الشروط الاتية:
  • تحتوي على الخضار والفواكه.
  • الكميات صغيرة ومحددة.
  • الابتعاد عن الأطعمة الدهنية.
كما عليك تذكر شرب كميات كافية من الماء يوميًا بمقدار لا يقل عن 8 أكواب.
من قبل شروق المالكي - الأحد ، 30 ديسمبر 2012
آخر تعديل - الأربعاء ، 7 يوليو 2021