طرق منع جفاف العين: تعرف عليها

هل تُعاني في بعض الأوقات من جفاف العينين؟ وهل تريد طرق لمنع هذا الجفاف مرة أخرى؟ إذًا تابع المقال فهو يحتوي على قائمة طرق منع جفاف العين.

طرق منع جفاف العين: تعرف عليها

فلنتعرف في ما يأتي على أبرز طرق منع جفاف العين:

طرق منع جفاف العين

في ما يأتي مجموعة من الأمور اليومية التي قد تساهم في منع الإصابة بجفاف العين:

1. أخذ قسطًا من الراحة بعيدًا عن الشاشات

مع التقدم التكنولوجيا أصبحت أغلب الأعمال اليومية مرتبطة بالشاشات والأجهزة الذكية وأجهزة المحمول وهذا قد يكون أحد أسباب إرهاق العيون ورفع خطر الإصابة بجفاف العين، إذ إن النظر إلى شيء قريب، مثل: شاشة الحاسوب أو الهاتف قد يزيد الضغط على العين أكثر من النظر إلى نقاط بعيدة.

ينصح الأطباء ومختصو العيون بضرورة كل مما يأتي:

  • تجنب المكوث طويلًا أمام شاشة الحاسوب.
  • أخذ قسط من الراحة لمدة دقيقة واحدة كل ساعة من شاشة الحاسوب على الأقل، ويوصي آخرون بأخذ الراحة كل 20 دقيقة والنظر لشيء بعيد على مسافة 20 قدم لمدة 20 ثانية. 

2. استخدام قطرات العين المرطبة 

يُنصح باستخدام القطرات المرطبة للعين فهي تُعد وسيلة جيدة من طرق منع جفاف العين والوصول غلى مراحل متقدمة تضر بالعين.

يجب اختيار قطرات العين المرطبة التي لا تحتوي على المواد الحافظة والتي قد تؤدي إلى تهيج العين، كما يجب المواظبة على استخدام هذه القطرات ووضعها كل بضع ساعات. 

3. تناول مصادر الأوميغا 3

يبدو أن فوائد الأوميغا 3 العديدة قد طالت صحة العين أيضًا، إذ تساعد الأوميغا- 3 أو حبوب زيت السمك كما هي معروفة بتقليل الالتهابات في الجسم ومقاومتها، وخاصةً التهابات العينين.

التهاب العين قد يكون سبب رئيس للجفاف، لذا يجب الحرص على تناول الأوميغا 3 سواء من مصادرها الطبيعية مثل: الأسماك، والمكسرات، والزيوت النباتية، أو من خلال تناول مكملاتها الغذائية.

4. الابتعاد عن استخدام العدسات اللاصقة

أحد طرق منع جفاف العين هي الابتعاد عن استخدام العدسات اللاصقة، إذ قد يكون ارتداء العدسات اللاصقة أحد الأسباب الرئيسة لجفاف العيون.

في حال كان الشخص بحاجة لارتداء العدسات طوال اليوم أو خلال العمل بسبب حالة طبية، فيجب عليه فور الوصول إلى المنزل بإزالتهما وأخذ قسطًا من الراحة، وبالتأكيد تجنب الاستحمام بهما كما قد يفعل البعض.

5. التأكد من أن البيئة المحيطة ليست هي سبب جفاف العين

أحيانًا العيش في الأماكن الجافة قد يكون هو السبب في إصابة الأعين بالجفاف، وخاصةً في فصل الشتاء حيث يكثر استخدام أنظمة التدفئة التي بدورها قد تؤدي إلى جعل بيئة العمل أو المنزل جافة وبالتالي تزيد من جفاف العين.

لذا يجب المحاولة قدر الإمكان تجنب المحيط والبيئة التي تتصف بالجفاف، وكثرة الأتربة والهواء بها. 

6. التأكد من الآثار الجانبية لبعض الأدوية

بعض أنواع الأدوية قد تكون سببًا للإصابة بجفاف العين، لذا فإن أحد طرق منع جفاف العين استبدال هذه الأدوية بعد استشارة الطبي، ومن أبرز الأمثلة على هذه الأدوية ما يأتي:

  • بعض أنواع حبوب منع الحمل.
  • بعض أنواع أدوية تنظيم الدورة الشهرية
  • بعض أنواع أدوية مضادات الهيستامين المستخدمة في علاج الحساسية، إذ أنها مصممة لتجفيف الجيوب الأنفية، وبالتالي فقد ترفع خطر الإصابة بجفاف العين.

7. تدليك العين بطريقة صحيحة

طرق منع جفاف العين أحدها تدليك العين بطريقة صحيحة كما الخطوات الآتية:

  1. فرك اليدين لتسخينهما ثم وضع كف اليد اليمنى على العين اليسرى واليد اليسرى على العين اليمنى مع وضع المرفقين على الطاولة.
  2. أخذ نفس عميق مع محاولة تحريك كفي اليدين مع الحفاظ على ثباتهما إلى الأعلى مع ضغط خفيف على العينين.
  3. استخدام الإبهام لتدليك منطقة الحاجب.

إجراء هكذا حركات بين الفينة والأخرى يساعد على إراحة العينين.

أسباب جفاف العين

إن معرفة أسباب جفاف العين هي وسيلة جيدة لمعرفة أي الطرق الأصح التي يجب استخدامها لمنع جفاف العين، وتمثلت هذه الأسباب في ما يأتي:

  • الحساسية.
  • تلوث الهواء.
  • الظروف الجوية وتقلبات الطقس.

كما أن هناك أيضًا مجموعة من العوامل المحفزة للإصابة بالمشكلة، مثل: التقدم في العمر، ومرحلة ما بعد انقطاع الطمث، الإصابة بمرض في العين.

من قبل شروق المالكي - الأربعاء 25 تشرين الأول 2017
آخر تعديل - السبت 19 حزيران 2021