9 فوائد مذهلة لسمك السردين

هناك فوائد صحية عديدة لسمك السردين الغني بالكثير من المعادن والفيتامينات، تعرف على أشهرها في هذا المقال.

9 فوائد مذهلة لسمك السردين

قد لا تشجعك رائحة سمك السردين على تناوله، لكن بعد قراءتك لفوائده الجمة التي تعود بالنفع على صحتك البدنية والنفسية لن تتردد في إضافته يومياً على مائدتك.

نقدم لك فوائد سمك السردين العظيمة:

1.يساعد في تخفيف الوزن

هل تتبع نظام غذائي لتخفيف الوزن؟ ننصحك بإضافة سمك السردين لنظامك فقد يساعدك حقاً في الحصول على وزن مثالي.

يحتوي سمك السردين على نسبة مرتفعة من البروتينات ذات السعرات الحرارية المنخفضة، التي تفيد في إنقاص الوزن دون فقدان العناصر الغذائية الضرورية لصحة جسمك.

تشير دراسات عدة أن حوالي 85 غراماً من سمك السردين يمكن أن يوفر 23 غراماً من البروتين الصحي للجسم.

2. خصائصه مضادة للسرطان

أظهرت أبحاث السرطان أن تناول الكالسيوم وفيتامين (د) يمكن أن يكون مفيدًا جدًا في الوقاية من بعض أنواع السرطان مثل سرطان القولون والمستقيم، ويعد السردين  حسب هذه الدراسة من أفضل الأطعمة الغنية بالكالسيوم وفيتامين (د).

3. يعزز نظام المناعة

يمكن أن يساعد تناول السردين في بناء جهاز المناعة، إذ تشير الأبحاث التي أجرتها مجلة التغذية اليومية (The Journal of Nutrition) إلى أن زيت سمك السردين يعمل على زيادة عدد الخلايا المناعية في جسم الإنسان.

كما يعد السردين غني بالسيلينيوم الذي يقي من الإصابة بضعف جهاز المناعة وأمراض القلب واضطرابات المزاج والغدة الدرقية والتناسلية.

4. يمنحك عظاماً قوية

يعتبر السردين مصدراً جيداً للكالسيوم وفيتامين د والفوسفور، وهي المعادن الثلاثة التي تساعد في تقوية العظام وتزيد من فرصة شفاؤها بعد الإصابات، وتقلل من احتمالية الإصابة بمرض هشاشة العظام وتسوس الأسنان.

5. غني بالمغذيات والمعادن

يحتاج جسمك يومياً إلى ثلاثة أنواع رئيسية من المغذيات والتي تتمثل في: الكربوهيدرات (السكر) والدهون والبروتينات التي تساعدك في إتمام العمليات الحيوية.

وتشير الدراسات إلى أن كل 113 غرام من سمك السردين يزودك بنوعين من هذه المغذيات أي بما يقارب 23 غراما من البروتين، و 10.5 غرام من الدهون، و 1.4 غرام من الدهون المشبعة، لذا فهي مثالية للأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي لإنقاص الوزن.

6. مفيد للقلب

يحتوي سمك السردين على الأحماض الدهنية أوميغا 3، التي تساعد في خفض مستوى الكوليسترول الضار في الدم، الأمر الذي يجعل السردين مهمًا لنظام القلب والأوعية الدموية ومنع الاصابة بجلطات والنوبات القلبية.

7. يمنع فقر الدم

كما يمكنك هذا النوع من الأسماك من الحصول على فيتامين ب 12 الذي يساعد في الحفاظ على صحة الأعصاب والخلايا ويمنع فقر الدم، وفيتامين د، والكالسيوم، والسيلينيوم، وهي بعض العناصر الغذائية الضرورية للحفاظ على صحتك العامة.

8. يحافظ على مستويات السكر في الدم

تساعد الدهون والبروتينات الصحية الموجودة داخل السردين في تنظيم  مستوى السكر في الدم.

كما يؤدي تناوله مع الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات مثل الخبز إلى إبطاء إفراز السكر في مجرى الدم لدينا وتقليل الإصابة بالأمراض المتعلقة بالأنسولين.

9. ضروري لتعزيز الصحة النفسية

يعد سمك السردين غنياً في الأحماض الدهنية أوميغا 3، التي تقلل من فرصة الإصابة باضطرابات المزاج مثل الاكتئاب والقلق.

يتكون المخ 60٪ من الدهون وبالتالي يمكن لدهون Omega-3 أن تلعب دوراً حيوياً في الحفاظ على صحته، إذ تظهر العديد من الدراسات أن المعدل الطبيعي من هذه الدهون يمكن أن يساعد في الحفاظ على صحة الفرد العقلية، لكن انخفاضه قد يؤدي إلى ارتفاع الاكتئاب والقلق.

من قبل رانيا عيسى - الأربعاء ، 7 نوفمبر 2018