زراعة الخلايا الجذعية عند الأطفال

Stem cells transplantation

الخلايا الجذعية لجهاز الدم هي خلايا ذات قدرة على التكاثر والتحول، لذا بمقدورها إنتاج جهاز دموي جديد في جسد المريض الذي تتم عملية الزرع له، هنالك مصادر إضافية للخلايا الجذعية إضافة لنقي العظم، كالدم ذاته، ودم الحبل السّري (Umbilical cord blood).

تُعد زراعة الخلايا الجذعية عند الأطفال اليوم من الأساليب المتبعة في علاج عدد كبير من الأمراض السرطانية وغير السرطانية.

طرق زراعة الخلايا الجذعية عند الأطفال

هناك طريقتان لزراعة الخلايا الجذعية عند الأطفال، وهما:

1. زراعة خلايا جذعية ذاتية (Autologous stem cell transplantation)

لعلاج السرطان المقصود هنا الأورام التي تُصيب الأعضاء الصلبة كأنواع معينة من أورام الدماغ، والورم الأرومي العصبي (Neuroblastoma)، وعدة أنواع من أمراض الليمفوما، مثل: الليمفوما الهودجكينية (Hodgkin's lymphoma)، أو الليمفوما اللاهودجكينية (Non Hodgkin's lymphoma).

عادةً من غير المرجح الوصول إلى شفاء تام من هذه الأمراض الخطيرة عند استعمال العلاج الكيميائي (Chemotherapy)، أو الإشعاعي (Radiotherapy) الاعتياديين فقط.

إلا أنه إذا ساهمت العلاجات الأولية في تقليل حجم الورم بشكل ملحوظ فإنه بالإمكان إجراء علاج كيميائي بجرعات مرتفعة والتي بمقدورها أن تُدمِّر الورم حتى الخلية الأخيرة.

ولكن بسبب سمِّية هذا العلاج فقد يُؤدي إلى أضرار دائمة لخلايا النقي لدى المريض وهي الخلايا الأكثر حساسية في الجسم، لذا يتم جمع كمية وافرة من هذه الخلايا في مرحلة سابقة لإجراء العلاجات الكيميائية، ويتم الاحتفاظ بها في التجميد، ثم إعادة زرعها في جسم المريض بعد إتمام مراحل العلاج الكيميائي بما فيها العلاج ذي الجرعات المرتفعة.

شاهدوا بالفيديو كيف يتم زرع الخلايا الجذعية

2. زراعة خلايا جذعية خِيْفيّة (allogeneic stem cell transplantation)

يتم اللجوء لهذه العمليات في عدد من الأمراض، مثل: مرض ابيضاض الدم الليمفاوي الحاد (Acute Lymphoid leukaemia)، ومرض ابيضاض الدم النقوي الحاد (Acute Myeloid leukemia) بدرجة الخطورة الشديدة، وخلل التشنج النخاعي (Myelodysplasia)، ومرض ابيضاض النخاع المزمن (Chronic Myeloid Leukaemia)، والابيضاض الوحيدي النقوي المزمن الخاص بسن الطفولة (Chronic myelomonocytic leukaemia).

في هذه العملية يجب وجود متبرع بالخلايا الجذعية المتوافقة مع خلايا المريض، يتم البحث بدايةً على متبرع من العائلة، في حال عدم التوافق يجب البحث عن بديل.

أحد أهم العوامل التي تحدد نجاح عملية الزرع هو مدى التوافق الأنسجة، فقد يؤدي نقص التناسب إلى رفض الجسم المستقبل للخلايا.

الاستعداد لزراعة الخلايا الجذعية عند الأطفال

يقوم الطبيب بدايةً بإجراء فحوصات شاملة للمريض قبل 21 يومًا من العملية.

في حال زراعة الخلايا الجذعية الذاتية يجب أخذ الخلايا الجذعية من المريض قبل البدء باستخدام العلاج الكيميائي عالي الجرعة وتجميدها إلى حين استخدامها.

خطوات زراعة الخلايا الجذعية عند الأطفال

بعد الانتهاء من بروتوكول العلاج الخاص بالطفل يتم حقن الطفل بالخلايا الجذعية بالوريد بنفس طريقة نقل الدم.

مرحلة التعافي

يحتاج الجسم بعضًا من الوقت بين 1 - 2 أسبوعًا لتصنيع خلايا الدم والصفائح الجديدة، وعادةً يجلس المريض في المستشفى حول 3 - 5 أسابيع قبل العودة إلى المنزل.

يجب إبعاد المريض عن أي مصدر للعدوى أو التلوث لتفادي أي مضاعفات.

يجب على المريض أيضًا إجراء فحوصات الدم الشاملة بشكل دوري، وعدم التغيُّب عن مراجعات الطبيب.