اختبار كربوكسي هيموغلوبين

carboxyhemoglobin
محتويات الصفحة

في اختبار كربوكسي هيموغلوبين, يتم فحص نسبة الكربوكسي هيموغلوبين (Carboxyhemoglobin) من مجمل الهيموجلوبين في الدم. الكربوكسي هيموغلوبين هو هيموغلبين مرتبط مع أول أكسيد الكربون, وليس مع الأكسجين. يميل أول أكسيد الكربون إلى الارتباط مع الهيموغلوبين أكثر بـ 200 مرة من ميل الأكسجين إلى الارتباط مع الهيموغلوبين, وهكذا فهو يُحدث اضطرابا في عملية أكسدة الأنسجة.

تسمم الكربوكسي هيموغلوبين يحدث نتيجة احتراق وقود: مثل, الدخان المنبعث من أنبوب عادم السيارة, الدخان المنبعث من الأفران, احتراق الفحم في بيت مغلق. إضافة إلى ذلك, الأشخاص المدخنون معرضون، هم أيضا، لأول أكسيد الكربون.

علامات التسمم بأول أكسيد الكربون تشمل: الصداع, الدوخة, الغثيان, الشعور بالنعاس, جفاف الحلق, احمرار الجلد والأغشية المخاطية, وفي الحالات الخطيرة - اضطراب في الجهاز العصبي والموت.

تحذيرات

عام

نزيف دم تحت جلدي في موضع سحب الدم (يمكن وضع الثلج في موضع حدوث النزيف في حالة حدوثه). نظرا لأن عينة الدم لهذا الفحص يتم سحبها من شريان (وليس من وريد) فهنالك احتمال لحدوث نزيف حاد، أكثر منه في حالة سحب الدم من الوريد. يجب الضغط جيدا على مكان الوخز لمدة 5 دقائق.

اثناء الحمل:

لا توجد مشاكل خاصة.

الرضاعة:

لا توجد مشاكل خاصة.

كبار السن:

لا توجد مشاكل خاصة.

السياقة:

لا توجد مشاكل خاصة.

الأدوية التي تؤثر على نتيجة الفحص

لا توجد مشاكل خاصة.

نتائج الفحص

لدى الرجال

نتائج سليمة:

0 - 1%

لدى النساء

نتائج سليمة:

0 - 1%

 

لدى الأطفال

نتائج سليمة:

0 - 1%

تحليل النتائج

حتى 5% - قد يكون لدى المدخنين

بين 5 - 30%  - تسمم بسيط

بين 30 - 40%  - تسمم متوسط

اكثر من 40%  - تسمم حاد