كيتوستيرويدات - 17

17 -ketosteroids
محتويات الصفحة

في هذا الاختبار يتم فحص كيتوستيرويدات - 17 التي تعتبر المستقلب للأندروجينات (الهرمونات الجنسية الذكرية - Male sex hormones) وبعض الهرمونات الستيرويدة (Steroid hormones) الأخرى التي يتم انتاجها بالأساس في الغدة الكظرية (Adrenal gland)، وبكمية أصغر بكثير في الخصيتين والمبيضين. لمعظم هذه الهرمونات تأثير ذكوري، لذلك فإن إرتفاع نسبتها في النساء قد يسبب كثرة الشعر (Hirsutism)، تضخم البظر (Clitoris)، وغيرها.

إذا حدث هذا في الرحم فقد تنمو للجنين الأنثوي أعضاء تناسلية مماثلة للأعضاء التناسلية عند الذكور. في هذا الاختبار لا يتم فحص هرمون الأندروجين (الذكري) (Androgen) الأساسي, ألا وهو التستوستيرون (Testosterone).

تتراكم الكيتوستيرويدات – 17 عندما يكون هنالك اضطراب في استقلاب الهرمونات التي يتم انتاجها في الغدة الكظرية, الخصيتين أو المبيضين. يعود ذلك عادةً لنقص خلقي في واحد من الإنزيمات المسؤولة عن استقلاب هذه الهرمونات. في بعض الأحيان يكون هنالك ورم في الغدة الكظرية, يقوم هذا الورم بانتاج كميات مفرطة من هذه الهورمونات.

تحذيرات

عام

هذا الاختبار ليس منوطاً بأي مخاطر.

الأطفال والرضع

يكون المستوى منخفضاً جداً لدى حديثي الولادة، ويزداد مع تقدم العمر ويصل إلى مستوى يمكن ملاحظته في نهاية مرحلة البلوغ.

الأدوية التي تؤثر على نتيجة الفحص

قد تؤثر العديد من الأدوية على إنتاج الستيرويدات في الغدة الكظرية وقد تغيّر مستوى المستقلب (Metabolite) في البول :

الأدوية التي قد تقلل من مستوى المستقلب في البول: ديكساميتازون (Dexametazone), الكالسيوم (calcium) والفينيتوئين (phenytoin)، فرومتازين (Promethazine)، رسربين (Reserpine).

الأدوية التي قد تزيد من مستوى المستقلب في البول: المضادات الحيوية (Antibiotics) وخصوصا تلك التي تنتمي الى عائلة البنسيلين (Penicillen) والماكروليدات (Macrolides)، الكورتيزون (Cortisone)، أسيتزولاميد (Acetzolamide)، مدرات البول من عائلة تيازيدات (Thiazides)، فنوتيازيدات (Phenotiazines)، الديجوكسين (Digoxin)، سبيرونولاكتون (Spironolactone)، حبوب منع الحمل ومستحضرات الأستروجين, فيتامين C.

ينبغي استشارة الطبيب بخصوص التوقف عن تناول أدوية معينة قبل إجراء الفحص.

نتائج الفحص

لدى الرجال

النتائج السليمة:

8 - 24 ملغ/24 ساعة.

لدى النساء

النتائج السليمة:

5 - 15 ملغ/24 ساعة.

لدى الأطفال

النتائج السليمة:

الأطفال الرضع : 1 ملغ يوميا؛ سن 1-3 سنوات: أقل من - 2 مليغرام في اليوم الواحد؛ 3-6 سنوات: أقل من - 3 ملليغرام يوميا ، 7-10 سنة: 3-4 ملغ في اليوم ، 10-12 سنة: 1-6 ملليغرام يوميا، المراهقون : مستوى أدنى قليلا مما يُعطى للبالغين.

تحليل النتائج

مستوى عالٍ:

ورم خبيث في الغدة الكظرية (Adrenal gland).

متلازمة كوشينغ (Cushing's syndrome)

فرط النخامية (Hyperpituitarism)

فرط الدرقية (Hyperthyroidism)

حالة من الإجهاد الشديد.

مقدمة الإرتعاج (Preeclampsia)

فرط تنسج الكظر الخلقي (CAH - Congenital Adrenal Hyperplasia) (ناجم عن نقص خلقي بأحد الإنزيمات المسؤولة عن إستقلاب الهورمونات)

مستوى منخفض :

مرض أديسون (Addison's disease).

قصور الغدةالنخامية (Hypopituitarism)

قصور الغدة الدرقية (Hypothyroidism)

أمراض الكبد