جراحة المجازة التاجية

Coronary Artery Bypass Surgery

 

تهدف جراحة المجازة التاجية إلى تحسين تدفق الدم في الشرايين التاجية والتي تعمل على تزويد الدم إلى عضلة القلب لتعمل بشكل سليم، وذلك في حالات الإصابة بتصلب الشرايين (Atherosclerosis).

مخاطر إجراء العملية

يرتبط إجراء جراحة المجازة التاجية بالعديد من المخاطر والآثار الجانبية، مثل ما يأتي:

  • عدوى في مكان الجرح.
  • نزيف.
  • ندوب في مكان الشق.
  • هبوط شديد في ضغط الدم.
  • ضرر في الأوعية الدموية القلبية الكبيرة.
  • ضرر في بعض أجزاء القلب، مثل: الصمامات، والعضلة، والغشاء.
  • اضطرابات في ضربات القلب.
  • فشل كلوي حاد.

ما قبل إجراء الجراحة

يتم إرسال المريض لإجراء مجموعة من الفحوصات، مثل: العد الدموي الشامل، وكيمياء الدم، وتخثر الدم، ووظائف الكلى والكبد، وتصوير الصدر بالأشعة السينية، وفحص القلب بواسطة الأمواج فوق الصوتية من أجل تقييم أداء القلب.

يجب استشارة الطبيب بخصوص الأدوية التي يجب التوقف عن تناولها قبل العملية، كما يمنع شرب الكحول قبل 48 ساعة من العملية، إضافة إلى التوقف عن تناول الطعام بشكل كامل لمدة 8 ساعات قبل العملية.

أثناء إجراء العملية

تتم الجراحة من خلال الخطوات الآتية:

  1. يتم تطهير الصدربعد التخدير الشامل.
  2. إحداث شق مركزي طويل في الصدر على طول عظمة القص، ثم فصل العظمة للوصول إلى جميع الأعضاء في الصدر.
  3. يتم وصل جهاز اصطناعي يقوم بعمل القلب والرئتين خلال فترة العملية، حيث يتم تحويل الدم من الأوعية الدموية الرئيسة إليه ليعمل على تزويده بالأكسجين وتنظيفه من المواد السامة أثناء العملية.
  4. يتم أخذ وعاء دموي سليم من اليد أو الساق، ثم ربط طرفيه قبل وبعد الشريان المسدود لاستعادة تدفق الدم في المنطقة.
  5. يتم إعادة دم المريض من الجهاز إلى الجسم، ثم إغلاق غشاء القلب وخياطة الصدر مجددًا، ويتم وضع أنبوب نزح أو عدة أنابيب في الصدر من أجل نزح السوائل والدم المتبقية في النسيج.

ما بعد إجراء الجراحة

بعد إنهاء الجراحة يمكث المريض في وحدة العناية المركز لمدة 1 - 3 أيام للتأكد من استقرار حالته، بعد ذلك يمكث في المشفى لمدة 10- 14 يومًا إضافيًا.

يصف الطبيب بعض المضادات الحيوية لمنع الإصابة بالعدوى، كما يتم إعطاءه بعض السوائل للحفاظ على ضغط الدم، إضافة إلى مسكنات الألم عن طريق الوريد.

يتم إزالة الضمادة والغرز من الشق الجراحي بعد أسبوع إلى أسبوعين من العملية، ثم يتم إخراج أنابيب النزح حسب كمية السوائل والنزيف التي يتم نزحها.

يجب إعلام الطبيب في حال ظهور بعض الأعراض، مثل: ارتفاع درجة حرارة الجسم، وهبوط ضغط الدم، وضيق التنفس، واحتباس البول، ونزيف شديد، وآلام شديدة