كثرة اليوزينيات (الحمضات)

Eosinophilia
محتويات الصفحة

كثرة اليوزينيات هي وجود أكثر من 350 خلية يوزينية في كل مليلتر من الدم. واليوزينية هي أحد أنواع خلايا الدم البيضاء المجزأة النواة، والتي تتكون في النخاع العظمي. هنالك أهمية كبيرة لليوزينيات في عملية ردات الفعل المناعية في الجسم، خاصة في عملية الحماية من الديدان المعوية. يتم نقل اليوزينيات عبر الدم المحيطي (الطرفي) بحيث تتمركز في الأنسجة التالية، المتصلة مباشرة بالبيئة الخارجية (الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي والمسالك البولية السفلى).

أسباب وعوامل خطر كثرة اليوزينيات (الحمضات)

هنالك عدد من المسببات الممكنة لحصول كثرة اليوزينيات:

الأمراض الحساسية

حساسية الأنف والتهاب الجيوب الأنفية المزمن (chronic sinusitis)، الربو (asthma)، الشرى (urticaria)، التهاب الجلد التاتبي (atopic dermatitis)، التهاب الجلد التماسي، والأدوية (المسكنات ومضادات الالتهاب غير الاستيرويدية والمضادات الحيوية المختلفة).

ألأمراض التلوثية

الطفيليات (الديدان المعوية)، الفطريات (الرشاشية (aspergillus)، الفطار الكرواني (coccidioidomycosis))، وملوثات  أخرى مثل المتفطرات (mycobacteria) والبروسيلا (brucella).

الأمراض الدموية والأمراض الخبيثة

الليمفومة (lymphoma)، ابيضاض اليوزينيات (EOSINOPHILIC LEUKEMIA)، سرطان المعدة (gastriccancer)، سرطان الرئة (lung cancer)، سرطان الرحم (UTERINE CANCER). ومتلازمة كثرة اليوزينيات غير معروفة السبب (IDIPATHIC HYPERUSINOPHILIA).

أمراض الجلد

الفُقاع (Pemphigus)، شبيه الفقاع الفقاعي (bullous pemphigoid)، التهاب الجلد الهربسي الشكل (dermatitisherpetiformis)، الهربس (herpes)، حمامي عقدة (erythemanodosum)، والإكزيم ا(eczema).

ألأمراض المناعية

الالتهاب الوعائي، الورم الحبيبي، التهاب المفاصل الروماتزمي، تصلب الجلد، التهاب الشرايين العقدي، الذئبة، الألم العضلي، رفض زرع الأعضاء، وأمراض نقص المناعة.

مسببات أخرى

الرئتين (التهاب الرئتين اليوزيني)، الجهاز الهضمي (التهاب المعدة والأمعاء اليوزيني)، عدم عمل الغدد الكظرية، والإشعاع.

علاج كثرة اليوزينيات (الحمضات)

العلاج المحبذ استخدامه لكثرة اليوزينيات، هو علاج المسبب الأولي، والذي لا يكون معروفا في بعض الأحيان. ولأن الأمر كذلك، يتم استخدام علاج بديل يعتمد على منع إنتاج الخلايا أو الحد من فاعليتها (بواسطة الاستيرويدات، السيكلوسبورين -  Cyclosporin - A) A)، الأدوية المثبطة لجهاز المناعة، أو الأجسام المضادة للسيتوكين IL-5)، كما يتم منع تفكك الحبيبات الموجودة داخل السيتوبلازما في الخلايا اليوزينية (زوال الحبيبات - أدوية مثل انتيرفيرون ألفا (Interferon alpha)) أو عن طريق منع حدوث الالتهابات باستخدام أدوية مثل المونتيلوكاست (montelukast) والسيتريزين (citrizin).