جنتاميسين

Gentamicin level

محتويات الصفحة

في هذا الاختبار يتم فحص تركيز دواء جنتاميسين في الدم، الذي يعد مضاد حيوي ينتمي إلى مجموعة الأدوية المسماة أمينوغليكوسيدات (Aminoglycosides).

هذه الأدوية تمنع تكاثر البكتيريا خصوصًا العصيات سالبة الغرام (Gram-negative Bacillus) مثل تلك التي تؤدي لالتهابات في المسالك البولية، وتمنع تكاثر بعض البكتيريا المكورة إيجابية الغرام (Gram-positive Cocci) مثل تلك التي تسبب عدوى التهاب الشغاف (Endocarditis).

هذه الأدوية تعطى عادة عن طريق الوريد وفي حالات نادرة عن طريق العضلات، وتستخدم لعلاج الالتهابات الحادة، فعالية الدواء وآثاره الجانبية تشتمل على الاضطراب في وظائف الكلى والخلل في السمع.

لرصد تأثير الدواء من المتبع مراقبة مستوى الدواء في الدم قبل إعطاءه وبعد نصف ساعة من ذلك، يتعلق مستوى هذه الأدوية وتأثيرها بالأساس على وظائف الكلى، ولذلك يجب قياس مستوى الكرياتينين بانتظام عند المرضى الذين يأخذون هذه الأدوية، إذا كان هناك خلل في وظائف الكلى يجب ملائمة جرعة الدواء للخلل الوظيفي.

يتم فحص مستوى الدواء في الدم عند الحد الأدنى والحد الأقصى، ويقصد بذلك بأن مستوى الدواء المنخفض عند الحد الأدنى يدل عادة على مستوى الدواء المطلوب في الدم قبل إعطاء الجرعة المقبلة الذي لا ينبغي تجاوزه لتجنب الآثار الجانبية للدواء، بينما مستوى الدواء عند الحد الأقصى يشير إلى المستوى الذي يجب تحقيقه لضمان الحصول على التأثير الأقصى في الحد من نمو للبكتيريا.

طريقة أجراء الفحص

تعد عينة من الدم يتم سحبها من الوريد هي العينة المطلوبة لهذا الفحص، تجدر الإشارة أنه لا يوجد هناك استعدادات خاصة لهذا الفحص، ولكن توقيت أخذ عينة الدم هو المهم والذي يتم إطلاعك عليه من قبل الطبيب المختص.

تحذيرات

عام

في حالات نادرة جدًا يمكن أن تحدث المضاعفات الآتية أثناء اجراء الفحص:

  • نزيف مفرط في موقع إدخال الإبرة.
  • تراكم الدم تحت الجلد.
  • الدوار أو الإغماء عند رؤية الدم.
  • عدوى في موقع الإبرة.

كبار السن:

ليست هنالك مشكلات أو تأثيرات خاصة، ولكن كبار السن أكثر عرضة لخطر التسمم بالأمينوغليكوسيدات.

الأدوية التي تؤثر على نتيجة الفحص

تشتمل الأدوية التي قد تسبب في زيادة في مستوى الجنتاميسين في الدم على الآتي:

  • مدرات البول.
  • المضادات الحيوية من عائلة السيفالوسبورينات (Cephalosporins).
  • المستحضرات الأخرى التي يمكن أن تسبب خلل في الأداء الوظيفي للكلى. 

تحليل النتائج

النطق الطبيعية لفحص جنتاميسين تشتمل على الآتي:

  • مستوى الدواء في مصل الدم عند الحد الأدنى (أي قبل إعطاء الجرعة): أقل من 2 ميكروغرام لكل ملليلتر.
  • مستوى الدواء في مصل الدم عند الحد الأقصى (أي بعد ساعتين من إعطاء الدواء): أكثر من 5 - 10 ميكروغرام لكل ملليلتر.

نتائج الفحص يجب أن تعرض على الطبيب المختص، ولكن التفسيرات لها قد تكون كالآتي:

1. المستويات المنخفضة

المستوى المنخفض جدًا من الجنتاميسين في المصل قد يحدث نتيجة لأخذ جرعة منخفضة جدًا من الدواء أو بسبب إعطاء الدواء في فترات متباعدة جدًا، قد يتسبب المستوى  المنخفض من الدواء بعدم زوال المرض الذي أعطي بسببه الدواء أو تطور بكتيريا مقاومة للدواء.

2. المستويات المرتفعة

المستوى المرتفع جدًا من الجنتاميسين قد يحدث نتيجة لأخذ جرعة عالية جدًا من الدواء، أو اعطاء الدواء على فترات متقاربة أكثر من اللازم، أو إعطاء جرعة عادية للمرضى الذين يعانون من اختلال وظائف الكلى.

مستوى مرتفع جدًا قد يسبب آثارًا جانبية، وخاصة اضطرابات في السمع وتدهور الأداء الوظيفي للكلى.