فحص اليوريا

Urea

محتويات الصفحة
https://static.webteb.netاليوريا

في فحص اليوريا يتم فحص تركيز اليوريا (Urea) أو تركيز النيتروجين الموجود في اليوريا في مصل الدم (Blood urea nitrogen-BUN)، يُعد اليوريا المنتج النهائي في استقلاب البروتين في الجسم، ويتم إنتاجه في الكبد من الأمونيا (Ammonia) ويُفرز عن طريق الكلى.

مستوى اليوريا يمثل كمية البروتين الني يستهلكها الشخص ويفرزها عن طريق الكلى، تؤثر العديد من العوامل على مستوى اليوريا، ولذلك فإنه يعتبر مقياسًا أقل دقة من الكرياتينين (Creatinine) لفحص وظائف الكلى.

طريقة أجراء الفحص

سيتم أخذ عينة دم من وريد في الذراع باستخدام إبرة صغيرة، يستغرق هذا الاجراء في العادة أقل من خمس دقائق، من المهم ذكره أنه لا تحتاج إلى أي استعدادات خاصة قبل الخضوع للفحص، ولكن سيخبرك الطبيب المختص في حال كنت بحاجة إلى التوقف عن تناول أي أدوية قبله.

تحليل النتائج

المستويات الطبيعية عند لفحص اليوريا، هي:  7 - 20 ملليغرام / ديسيلتر.

في بعض المختبرات يتم فحص نيتروجين يوريا الدم (BUN)، وبعد فحصه علينا مضاعفته كي نحصل على قيم اليوريا، فعلى سبيل المثال في حال كان فحص نيتروجين يوريا الدم عبارة عن 10 ميللغرام لكل ديسيليتر فإن ذلك يمثل حوالي 20 ملليغرام لكل ديسيلتر من اليوريا.

تشتمل النتائج المحتملة لهذا الفحص خارج النطق الطبيعية على الآتي:

1. المستويات المرتفعة

تسمى الحالة التي تكون فيها مستويات اليوريا مرتفعة في المصل بالآزوتيمية (Azotemia)، وهي عبارة عن ثلاث أنواع رئيسة:

  • الآزوتيمية قبل كلوية: التي تحدث عندما لا يتدفق السائل بشكل كافٍ عبر الكلى، وينتج عن هذا التدفق المنخفض للسوائل تركيزات عالية المستوى من الكرياتينين واليوريا في الدم.
  • الآزوتيمية حقيقية: تحدث بسبب الإصابة بالعدوى أو المرض، السبب الأكثر شيوعًا لهذا النوع هو النخر الأنبوبي الحاد (Acute tubular necrosis).
  • الآزوتيمية ما بعد الكلوية: وتحدث بسبب انسداد المسالك البولية.

أسباب أخرى لارتفاع مستوى اليوريا:

  • استهلاك كميات كبيرة من البروتين.
  • نزيف في الجهاز الهضمي.

2. المستويات المنخفضة 

تشير المستويات المنخفضة أن المرضى يعانون من ضرر كبير في الكبد وسوء التغذية.