اجوبة على تساؤلات الفتيات حول الدورة الشهرية!

تساؤلات الفتيات حول الدورة الشهرية

تساؤلات الفتيات حول الدورة الشهرية

دورتك الشهرية الجديدة هي دلالة على بداية تحولك من طفلة إلى بالغة! تتساءل الكثير من الفتيات حول لغز الدورة الشهرية، وكيف لها ان تجعل الفتيات، جائعات، محبطات كما انها لا تعفيهن من الالام.. امامكِ عرض مرئي يجيب على اكثر الاسئلة شيوعا حول الدورة الشهرة.

ماذا يعني ان لا تصلني الدورة في الوقت؟

ماذا يعني ان لا تصلني الدورة في الوقت؟

لا تقلقي، من الطبيعي جدا بالنسبة لفتاة مراهقة ان لا تحصل لديها الدورة الشهرية في الوقت، حتى انه من الطبيعي ان لا تظهر في البداية بانتظام بعد ظهورها لاول مرة. كثير من العوامل يمكن ان تعيق ظهور الدورة الشهرية في الوقت مثل فعاليات جسدية، مرض، زيادة ونزول في الوزن- وطبعا الحمل. تحصل الدورة الشهرية عند غالبية النساء كل 28-35 يوم. في حال حدثت لديك الدورة بتواتر وتردد اكبر او اذا لم تتلقي الدورة مرتين بالتوالي، عندها من المفضل ان تستشيري طبيبا.

هل نزيف الحيض عندي غزير بشكل غير اعتيادي؟

هل نزيف الحيض عندي غزير بشكل غير اعتيادي؟

ربما ليس بقدر ما تتخيلين. تفقد غالبية النساء 100 غراما من الدم خلال فترة الحيض. اذا كنت تستعملين فوق ال 10 قطع من الفوط الصحية او اذا كانت دورتك تلزمك باستبدال الفوطة كل ساعة، فننصحك عندها باستشارة طبيب.

كم من الوقت يحب على فترة الحيض ان تستمر؟

كم من الوقت يحب على فترة الحيض ان تستمر؟

تستمر فترة الحيض عند غالبية النساء لمدة بين 3-5 ايام. اذا كانت مدة دورتك مختلفة، لا تقلقي. يمكن للدورة الشهرية ان تستمر من 2-7 ايام. اذا استمر النزيف لديك اكثر من 7 ايام على التوالي، ننصحك بالتوجه الى طبيب.

كيف بامكاني تخفيف الام الحيض؟

كيف بامكاني تخفيف الام الحيض؟

تتوفر اليوم في الاسواق الكثير من مسكنات الام الدورة الشهرية، كما يمكنك ايضا استعمال قربة ماء يتم تسخينها في الميكرووايف ثم توضع في اسفل البطن اوالظهر. ويمكنك ايضا اخذ حمام ساخن للتخفيف عن الام الحيض.

لماذا اشعر بامتلاء عند الدورة الشهرية؟

لماذا اشعر بامتلاء عند الدورة الشهرية؟

في ايام الحيض، تتراكم السوائل في الجسم وهذا ما يسبب شعورك بالامتلاء والانتفاخ. من المفضل في فترة ايام الحيض ان تتجنبي او تخففي من الكفايين والملح وهكذا تخففين من تراكم السوائل في جسمك وتحافظين على نفسك من الخمول- سوف تشعري بانتفاخ و"ثقل" اقل.

لماذا اشتهي الاكل السريع؟

لماذا اشتهي الاكل السريع؟

ما زال من غير الواضح السبب الدقيق وراء الشعور بالرغبة الجامحة في تناول الاكل السريع كما انه من غير الواضح السبب وراء الكثير من الاعراض التي ترافق الدورة الشهرية. ولكن يبدو ان لمستويات الهرمونات المختلفة تاثير واضح. تشتهي بعض النساء في ايام الدورة الشهرية تناول اطعمة مثل البوظة وبسكوت رقاقة الشوكولاطة. اذا كنت واعية لنزعتك في اشتهاء طعام حلو في هذه الفترة، حاولي اكل وجبات صغيرة خلال النهار لكي تحافظي على الشعور بالشبع. اذا كنت تشتهين الماكولات الدهنية والمقلية من المفضل تناول مأكولات دهنية صحية مثل سمك السلمون، الجوز والافوكادو

 كيف يمكنني السيطرة على اعراض الدورة؟

كيف يمكنني السيطرة على اعراض الدورة؟

واخيرا، حاولي القيام بتمارين بدنية، تجنبي قدر الامكان الاطعمة المالحة، وخفضي من مستويات الكافيين اسبوع قبل العادة الشهرية. اذا كنت  لا زلت تعانين من التقلبات في المزاج، قومي بالتحدث مع طبيب. ربما عليك تناول المكملات مثل فيتامين E، الكالسيوم والماغنيسيوم.

 

ما الفرق بين الفوط اليومية والفوط الصحية؟

ما الفرق بين الفوط اليومية والفوط الصحية؟

يتم استخدام الفوط الصحية داخل الملابس الداخلية لامتصاص السوائل التي تخرج خلال ايام الحيض. وهي مصنوعة من القطن ومواد اخرى لها قدرة امتصاص عالية تمنع التسرب وكذلك تمنع البلل. أما الفوط اليومية فهي تستخدم كل يوم لكي تمنحك الشعور بالراحة والنظافة في الايام التي تواجهين فيها الافرازات الخفيفة لتجنب اي تسربات، قبل وبعد فترة الحيض. كلا الفوطتين ذات احجام واشكال مختلفة، مع مرور الوقت سوف تجدين الحجم الامثل للفوطة اليومية والفوطة الصحية. 

من قبل منى خير