شاهدوا بالصور: أطعمة تزيل رائحة الفم الكريهة

كيفية التخلص من رائحة الفم الكريهة

كيفية التخلص من رائحة الفم الكريهة

رائحة الفم الكريهة تتسلل إلى حياتنا اليومية بدون تحذير مسبق، حيث ترانا نتكلم مع شخص ما وإذا به يقفز إلى الخلف، قد يبدو أن الحل الوحيد حينها هو تجنب الاختلاط مع الآخرين، لكن ما العمل إن لم يكن بحوزتنا أدوات التنظيف؟ الحل هو بالغذاء، إليكم أغذية ستُساعدكم في إزالة رائحة الفم الكريهة بالصور:

1. الخضار ذات الأوراق الخضراء

1. الخضار ذات الأوراق الخضراء

يُعد مضغ الخضار ذات الأوراق الخضراء، مثل: البقدونس، والنعناع، والكزبرة من أنجح الطرق لإزالة رائحة الفم الكريهة، لأن هذه الخضراوات تحتوي على كمية كبيرة من مادة الكلوروفيل (Chlorophyll)، وهذه المادة لديها خصائص تُكافح الجراثيم وتنقي الدم والأمعاء وتُساعد على تنظيف الجهاز الهضمي، كما أنها قادرة على معادلة الروائح في الفم فمضغها قد يُساعد حتى عندما تكون المشكلة في الفم.

2. الإكثار من شرب الماء

2. الإكثار من شرب الماء

يُعد جفاف الفم من أكثر الأسباب شيوعًا لرائحة الفم الكريهة، في حالة جفاف الفم تتراكم الخلايا الميتة على اللسان، واللثة، وعلى الجزء الداخلي من الخد، فالإكثار من شرب الماء يمنع جفاف الفم وبالتالي فهو يُساعد على تخفيف وإزالة رائحة الفم الكريهة، إضافةً إلى أنه يُساعد في الحفاظ على كمية قليلة من البكتيريا في الفم.

3. مضغ العلكة

3. مضغ العلكة

يُؤدي جفاف الفم إلى تكاثر البكتيريا مما يُسبب رائحة الفم، يُمكن لمضغ العلكة أن يُساعد في حالات الجفاف على زيادة اللعاب، كما أنه يقوم بإزالة بكتيريا الفم وبالتالي يُقلل من رائحة الفم، من الأفضل الحرص على مضغ علكة خالية من السكر لأن العلكة التي تحتوي على السكر تضر بالأسنان.

4. القرفة

4. القرفة

القرفة هي واحدة من التوابل التي لديها خاصية مضادة للجراثيم، وتُقلل من كمية البكتيريا في الفم، وبالتالي تُساعد على الحد من رائحة الفم الكريهة.

يُمكن استخدامها بطرق مختلفة للتخلص من رائحة الفم، إما مضغها، أو إضافتها إلى كوب من الشاي، أو غلي بضع العصي مع بعض الماء وتركها لتبرد ومن ثم استخدامها كغسول للفم، أو استخدام علكة القرفة.

5. الحمضيات

5. الحمضيات

يُمكن للحمضيات، مثل: البرتقال، والليمون، وغيرها أن تُساعد في تحفيز الغدد اللعابية وتُشجع إنتاج اللعاب الذي يُعادل الأحماض التي تنتجهات الترسبات، وتُساعد أيضًا في إزالة الخلايا الميتة وجزيئات الطعام التي تتراكم في الفم.

6. حلوى بنكهة النعناع

6. حلوى بنكهة النعناع

مص الحلوى بطعم النعناع الخالي من السكر بهدف تحفيز اللعاب، هي من الأساليب المتبعة والمتوفرة بمتناول الجميع لإزالة رائحة الفم الكريهة.

7. التفاح وخل التفاح

7. التفاح وخل التفاح

تناول التفاح يُساعد على ترطيب الفم وبالتالي يُقلل من الجفاف الذي يُؤدي إلى تفاقم رائحة الفم.
يحتوي خل التفاح على مواد فعالة في محاربة البكتيريا، والمحافظة على صحة الفم بسبب طبيعته الحمضية، ويُعد من أسهل وأسرع الطرق في التخلص من رائحة الفم الكريهة.

8. الزبادي

8. الزبادي

يمنع الزبادي نمو البكتيريا الضارة في الفم التي تُسبب رائحة الفم الكريهة، ويُساعد في الحفاظ على رائحة نفس منعشة، كما يُساعد على تجديد البكتيريا النافعة في الأمعاء التي بدورها تُحافظ على سلامة الجهاز الهضمي وتُسهل عملية الهضم، وبالتالي تُقلل من رائحة الفم الناتجة عن مشاكل في الجهاز الهضمي.

9. شرب الأعشاب

9. شرب الأعشاب

شرب الأعشاب، مثل: الميرمية، والنعناع، وإكليل الجبل مع ماء مغلية يُساعد على التخلص من رائحة الفم الكريهة.

10. بذور اليانسون

10. بذور اليانسون

رائحة بذور اليانسون القوية مع خواصها المضادة للجراثيم تجعلها قادرة على تعطير النفس بشكل فعال، يُمكن مضغها أو غليها مع الماء لاستخدامها كغسول فم طبيعي.

11. القرنفل

11. القرنفل

القرنفل غني في الأوغينول (Eugenol)، وهو مركب كيميائي عطري له رائحة مميزة، وهو مضاد للجراثيم وتبين أنه يزيل رائحة الفم، لهذه الاسباب يُستخدم في معجون الأسنان وغسول الفم.

من قبل منى خير