أكثر الأسئلة شيوعا حول تطعيم الانفلونزا

أسئلة شائعة حول تطعيم الانفلونزا

أسئلة شائعة حول تطعيم الانفلونزا

تتسبب الانفلونزا الموسمية في حدوث 3 - 5 ملايين حالة خطيرة في العالم، وحوالي 250- 500 ألف وفاة. ويعتبر لقاح الأنفلونزا وسيلة جيدة للوقاية من حدوث العدوى. شاهدوا في العرض المرئي التالي أكثر الأسئلة شيوعاً حول تطعيم الانفلونزا واجاباتها:

هل يسبب اللقاح الإصابة بالأنفلونزا؟

هل يسبب اللقاح الإصابة بالأنفلونزا؟

لا يسبب اللقاح الإصابة بالإنفلونزا. وفي حال ظهرت العدوى بالقرب من تلقي اللقاح فذلك قد يدل على أن التطعيم أعطي في فترة حضانة الانفلونزا، أو أن المرض ناجم عن سبب آخر.

هل يعطى اللقاح ضد نوع واحد من الفيروس؟

هل يعطى اللقاح ضد نوع واحد من الفيروس؟

يعطى لقاح الانفلونزا ضد مجموعة من الفيروسات. يتم تحديد هذه الفيروسات اعتمادا على توقعات منظمة الصحة العالمية بالنسبة للفيروسات التي يتوقع ان تكون اكثر فتكا في العام نفسه. عادة ما تنجح التوقعات بالتنبؤ بأنواع الفيروسات الموجودة في نفس السنة.

هل يكفي تلقي التطعيم مرة واحدة؟

هل يكفي تلقي التطعيم مرة واحدة؟

يعتقد البعض أنه يكفي تلقي التطعيم مرة واحد، لكن هذا غير صحيح لا يمكن الوقاية من الانفلونزا بواسطة تطعيم لمرة واحدة، ويوصي الأطباء بتلقي تطعيم ضد الانفلونزا، سنويا، اذ ان الجسم ينتج أجساما مضادة ضد نوع الانفلونزا الذي أصيب بها، وهذه الأجسام المضادة لا تمنع الإصابة بالمرض جراء فيروسات من نوع آخر من  الانفلونزا.

هل اللقاح ناجع؟

هل اللقاح ناجع؟

تعتبر نجاعة اللقاح عالية جدا (قد تصل 70٪ - 100٪)، وعادة ما يكون هناك تطابق بين أصناف اللقاحات التي تعطى وأنواع الفيروسات المنتشرة في الموسم نفسه. وتنخفض نجاعته (40٪ -60٪ تقريبا) في حال عدم وجود تطابق بينها، أو عند إعطاء التطعيم لكبار السن والأطفال الرضع. على الرغم من ان كفاءة اللقاح لا تصل إلى 100٪، إلا انه لا يزال يعتبر وسيلة جيدة للوقاية من حدوث العدوى.

 هل لقاح الانفلونزا معد لكبار السن فقط؟

هل لقاح الانفلونزا معد لكبار السن فقط؟

صحيح ان هناك توصية لاعطاء التطعيم لكبار السن وذلك لانهم اكثر عرضة لحدوث مضاعفات الانفلونزا. لكن هم ليسوا الوحيدين، إذ يوصى ايضا بتطعيم الأطفال من سن 6 شهور الى 4 سنوات والأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة. وليس هناك أي مانع، من تلقي الأشخاص الذين لا ينتمون إلى الفئات الاكثر عرضة للاصابة، نظرا لاحتمال تعرضهم، هم ايضا، لمضاعفات الأنفلونزا.

هل يمكن للنساء الحوامل تلقي اللقاح؟

هل يمكن للنساء الحوامل تلقي اللقاح؟

يوصى للنساء الحوامل أو اللاتي يخططن للحمل أن يأخذن اللقاح. اذ ان التطعيم يمكن أن يحمي الحامل من المضاعفات وبالإضافة إلى ذلك فقد أظهرت الدراسات أن التطعيم ضد الانفلونزا أثناء الحمل يمكن أن يحمي الطفل من الانفلونزا حتى سن 6 اشهر.

متى يجب تلقي التطعيم؟

متى يجب تلقي التطعيم؟

من المهم تطعيم الأشخاص المعرضين للخطر قبل حلول فصل الشتاء. ويوصى عامة بتلقي التطعيم ضد الانفلونزا منذ بداية شهر أكتوبر وحتى نهاية نوفمبر، ولكن حتى وان لم يتم الحصول على اللقاح خلال هذه الفترة، فيمكن الحصول عليه في وقت لاحق.

هل الأعراض الجانبية للقاح شديدة؟

هل الأعراض الجانبية للقاح شديدة؟

لا هذا ليس صحيح. فعادة ما تكون الأعراض الجانبية للقاح بسيطة وسريعة الزوال، ومعظمها موضعية مثل الاحمرار، التورم، الحساسية لمدة يوم - يومين.

من قبل منى خير