شاهدوا بالصور: أسباب جفاف الفم

جفاف الفم

جفاف الفم

جفاف الفم هي ظاهرة تحدث عندما يكون هنالك نقص في إنتاج اللعاب أو لا يتم إنتاجه بتاتًا، للعاب مهام عدة فهو يُساعد على تذوق الطعام والشراب وهضم الطعام، بالإضافة إلى أن اللعاب مسؤول عن غسل جزيئات الطعام من الأسنان وموازنة درجة الحامضية في الفم، مما يُسبب نقصانه الرائحة الكريهة للفم وتسوس الأسنان.

أسباب جفاف الفم

أسباب جفاف الفم

إذا كنت تُعاني من جفاف الفم عليك بداية وقبل كل شيء مراجعة الطبيب لتشخيص الحالة ومعرفة السبب وراء إصابتك بجفاف الفم، تعرف على أسباب جفاف الفم المتعددة بالصور الآتية:

1. الأدوية

1. الأدوية

تُعد الأدوية من أكثر الأسباب شيوعًا لجفاف الفم، إذ أن أكثر من 400 نوع من الأدوية قد تُسبب جفاف الفم، وأهمها:

  • أدوية بدون وصفة طبية: أدوية الحساسية أو نزلات البرد.
  • أدوية تستدعي وصفة طبية: أدوية لعلاج ارتفاع ضغط الدم، ومتلازمة المثانة العصبية، والأمراض النفسية.
2. العلاجات الطبية

2. العلاجات الطبية

يُمكن لجفاف الفم أن ينجم عن بعض العلاجات الطبية، مثل: العلاج الإشعاعي الذي قد يضر بالغدد المنتجة للعاب والعلاج الكيميائي.

3. أمراض المناعة الذاتية

3. أمراض المناعة الذاتية

قد تتسبب بعض أمراض المناعة الذاتية بجفاف الفم، والأكثر شيوعًا بينها متلازمة شوغرن (Sjogren's syndrome)، وهو مرض المناعة الذاتية الذي يُهاجم جهاز المناعة فيه أنسجة معينة في الجسم، ويشمل الغدد التي تنتج الدموع واللعاب، وهذا يُؤدي إلى جفاف في العينين والفم.

5. الضرر العصبي

5. الضرر العصبي

الضرر العصبي الناتج عن عدة أسباب، مثل: الإصابة في الرأس، أو الرقبة قد يتسبب بجفاف الفم، فعند التعرض لإصابة قد تتضرر بعض الأعصاب، وفي حالة تضرر الأعصاب التي تنقل الرسائل بين الدماغ والغدد اللعابية فإنها تفقد القدرة على إرسال الإشارات للغدد اللعابية لإنتاج اللعاب وعندها يحدث نقص في إنتاج اللعاب.

4. حالات طبية أخرى

4. حالات طبية أخرى

إذا كنت تُعاني من حالة طبية تُعرضك للجفاف المتكرر أو المزمن، مثل: التهاب القولون مع الإسهال المزمن، فأنت معرض للإصابة بجفاف الفم أيضًا.

قد يكون جفاف الفم أحد أعراض حالة طبية لم تُشخص بعد، مثل: داء السكري، إذ يُؤدي ارتفاع السكر في الدم إلى زيادة التبول الذي يُؤدي إلى الجفاف وبالتالي جفاف الفم.

6. التهاب الغدة النكافية

6. التهاب الغدة النكافية

الغدة النكافية هي الغدة التي تقع أسفل الأذن مباشرة أمام الفك، وهي من الغدد اللعابية الكبرى، التهاب الغدة النكافية أحد أسباب جفاف الفم، حيث قد يحدث تلف في الغدة اللعابية، وهذا التلف قد يضر في إنتاج اللعاب.

7. التدخين

7. التدخين

التدخين ليس وحده سبب الشعور بجفاف الفم، فإن استخدام منتجات التبغ الأخرى حتى عن طريق المضغ ودون التدخين يُمكن أن يزيد من الشعور بجفاف الفم، إضافة إلى أن بعض العادات التي تُرافق عملية التدخين، مثل: شرب الكافيين، والكحول يُمكن أن تكون سبب لجفاف الفم.

تجنب أضرار جفاف الفم

تجنب أضرار جفاف الفم

في الختام لتجنب أضرار جفاف الفم خاصة على الأسنان، يُوصى بمراجعة طبيب الأسنان بانتظام، والحرص على تنظيف الأسنان بواسطة الخيط الطبي وفرك الأسنان كل صباح ومساء، وإتمام عملية التنظيف بشكل كامل، وعليك استخدام غسول الفم المعقم الذي سيضمن لك نظافة الشاملة لأنه يصل إلى 100% من تجويف الفم ويقي من أمراض اللثة وتسوس الأسنان.

من قبل منى خير