أسباب شائعة لتشققات الجلد - الوقاية من علامات التمدد

أسباب شائعة لتشققات الجلد

أسباب شائعة لتشققات الجلد

لن تظهر علامات التمدد على وجهك أو يديك أو أقدامك، ولكن يمكن أن تكون في أي مكان آخر. عادة ما تظهر التشققات في المناطق التي يخزن الجسم الدهون فيها، مثل البطن، الوركين والفخذين، الصدر والأرداف. قد تلاحظها أيضًا في أسفل ظهرك أو على  ذراعيك من الخلف. تعرف على اسباب تشققات الجلد بالصور

زيادة الوزن

زيادة الوزن

يمكنك لعلامات التمدد ان تظهر عندما تكون شابًا ويتغير جسمك بسرعة. كلما زاد وزنك وكانت الزيادة بشكل أسرع، زاد احتمال وجود علامات تمدد. زيادة كبيرة في كتلة العضلات بسرعة، كما يفعل كمال الأجسام أحيانًا، يمكن أن يسببها أيضًا.

الحمل

الحمل

إنها الأكثر شيوعًا خلال وبعد الشهر السادس. يتوسع الجسم مع نمو الجنين، ولكن هذا قد لا يكون السبب الوحيد وراء علامات التمدد. التغييرات في الهرمونات أثناء الحمل يمكن أن تؤثر على بشرتك وتجعلها أكثر عرضة للتشققات.

الوراثة

الوراثة

قد تلعب الوراثة دورًا في علامات التمدد. إذ يعتقد الخبراء أن علم الوراثة يلعب دورًا في علامات التمدد، اي ان اذا كان والديك لديهما  تشققات هناك احتمال اكبر ان تظهر لديك أيضا لكن ليس بالضرورة أنك سوف تعاني منها.

بعض الأدوية

بعض الأدوية

يمكن أن تسبب بعض الأدوية زيادة في الوزن أو التورم أو الانتفاخ أو أي تغييرات جسدية أخرى تمد جلدك وتؤدي إلى علامات تمدد الجلد، الهرمونات (مثل حبوب منع الحمل) والستيروئيدات القشرية (التي تخفف من المناطق الملتهبة في جسمك) هي نوعان من الأدوية التي يمكنها ان تتسبب بظهور التشققات. إذا كنت تتناول دواءًا وتشعر بالقلق إزاء علامات التمدد، فتحدث إلى طبيبك بشأن الأشياء التي يمكنك القيام بها حيالها.

حالات مرضية

حالات مرضية

أي حالة صحية تؤدي إلى زيادة الوزن أو النمو المفاجئ أو مشاكل الجلد قد تسبب علامات تمدد الجلد. بعض الحالات الطبية تؤدي إلى تغييرات جسدية يمكن أن تتسبب بذلك ايضا. على سبيل المثال، يمكن أن تسبب لك مشاكل الغدد الكظرية، مثل مرض كوشينغ والحالات النادرة مثل متلازمة مارفان وإيلرز دانلوس (التي تؤثر على الأنسجة التي تربط أجزاء الجسم)، احتمالًا أكبر لظهورها.

الوقاية من علامات التمدد

الوقاية من علامات التمدد

واحدة من أفضل الطرق لمنعها هي الحفاظ على وزنك. شرب الكثير من الماء قد يساعد في منع الضرر عندما يمتد جلدك. والأطعمة التي تحافظ على صحة بشرتك قد تقلل من احتمالاتك أيضًا. تناول الأطعمة الغنية بالزنك، مثل المكسرات والسمك، والأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات A و C و D، مثل الحمضيات والحليب والبطاطا الحلوة.

من قبل منى خير