6 أطعمة ضارة للقلب.. عليك تجنبها

أطعمة ضارة لقلبك

أطعمة ضارة لقلبك

اذا كنت ترغب في الحفاظ على قلبك، فيجب ان تحرص على اتباع نظام غذائي صحي. تعرف من خلال الصور على أطعمة ومشروبات تشكل ضرر على قلبك وترفع من خطر الإصابة بأمراض القلب:

الحلويات

الحلويات

تحتوي الحلويات على نسبة عالية من السكر المضاف وهذا الأمر قد يساهم في زيادة عوامل الخطر للاصابة بامراض القلب، وهي السمنة، الالتهاب، ارتفاع الكولسترول والسكري. تعتبر الحلويات المخبوزة من اكثر الانواع التي تشكل خطرا، اذ تحتوي على السكر وشراب الذرة وشراب القيقب والعسل وغيرها من المحليات وهذا يؤدي إلى ارتفاع معدلات الإجهاد التأكسدي. ونتيجة لذلك، يمكن ان يحدث انسداد في الشرايين وارتفاع ضغط الدم وفشل القلب وغيرها من امراض القلب.

الكربوهيدرات المكررة

الكربوهيدرات المكررة

الكربوهيدرات المكررة عادة ما تعد مع السكر والمواد المضافة، وهذه تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب. المصادر الأكثر شيوعا للسكر والكربوهيدرات المكررة هي صلصات السلطة، صلصة المعكرونة، الخبز واللبن قليل الدسم.

البرغر

البرغر

ليس هناك دليل قاطع على ان الدهون المشبعة مرتبطة بأمراض القلب. لكن تناول الدهون المشبعة من الحيوانات، خاصة عندما تقترن بالكربوهيدرات، قد يكون لها تأثير ضار على صحة القلب. لذا يوصى بتجنب مطاعم الوجبات السريعة، التي تميل إلى استخدام مكونات أقل جودة وتستخدم طرق غير صحية للطهي.

اللحوم المعالجة

اللحوم المعالجة

يمكن أن تكون اللحوم المعالجة (مثل النقانق والمرتديلا) غنية بالدهون المشبعة، اضافة الى انها تحتوي على نسبة عالية جدا من الملح، مما قد يؤدي الى ارتفاع ضغط الدم.

الأطعمة المقلية

الأطعمة المقلية

وقد ربطت العديد من الدراسات استهلاك الأطعمة المقلية، مثل البطاطا المقلية والدجاج المقلي والوجبات الخفيفة المقلية، إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب. فقلي الطعام قد يؤدي الى رفع الكوليسترول الضار وخفض النوع الجيد.

المشروبات الغازية

المشروبات الغازية

يمكن للمشروبات الغازية ان ترفع مستويات السكر في الدم. مما قد  يشكل المزيد من الضغط على جدران الشرايين وبالتالي يزداد خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. اي ان المزيد من المشروبات الغازية، يرفع خطر الإصابة بأمراض القلب.

من قبل منى خير