أعراض الكلى بالصور

أعراض الكلى بالصور

أعراض الكلى بالصور

يمكن أن يكون اكتشاف مرض الكلى أمرًا صعبًا؛ لأن علامات وأعراض مرض الكلى تحدث متأخرًا، أي بعد تقدم الحالة وتلف الكلى، ففي الواقع يُعرف مرض الكلى أحيانًا بأنه حالة صامتة؛ لأنه من الصعب اكتشافها فمعظم الأشخاص الذين يعانون من مراحل مبكرة من مرض الكلى المزمن غير مدركين لها تمامًا.

تعرف على أعراض الكلى بالصور في العرض المرئي الآتي.

1. تغييرات في التبول

1. تغييرات في التبول

تساعد الكلى السليمة على تصفية الدم لتكوين البول، لكن عندما لا تعمل الكلى بشكل جيد، فقد تحدث مشاكل في التبول، مثل: الحاجة إلى التبول في كثير من الأحيان، أو رؤية الدم في البول، وجود بولًا رغويًا، مما قد يكون علامة مبكرة على دخول البروتين إلى البول بسبب تلف الكلى.

2. الإعياء

2. الإعياء

يمكن أن يؤدي انخفاض وظائف الكلى إلى تراكم السموم في الدم، مما يؤدي إلى نقص الطاقة أو الشعور بالتعب الشديد، فقد يتسبب مرض الكلى المزمن أيضًا في الإصابة بفقر الدم، مما قد يجعلك تشعر بالتعب، أو الضعف بسبب وجود عدد قليل جدًا من خلايا الدم الحمراء.

3. وجود صعوبة في النوم

3. وجود صعوبة في النوم

عند عدم قيام الكلى بالترشيح بشكل صحيح تبقى السموم في الدم بدلًا من خروجها عن طريق البول، وهذا يسبب صعوبة في النوم، كما أن انقطاع النفس النومي أكثر شيوعًا لدى المصابين بأمراض الكلى المزمنة.

4. ضعف الشهية

4. ضعف الشهية

ضعف الشهية من الأعراض العامة، ولكن يمكن أن يكون تراكم السموم الناتج عن قصور وظائف الكلى أحد أسباب ضعف الشهية.

5. تورم الكاحل والقدمين

5. تورم الكاحل والقدمين

يمكن أن يؤدي انخفاض وظائف الكلى إلى احتباس الصوديوم، مما يؤدي إلى تورم القدمين والكاحلين.

6. ارتفاع ضغط الدم

6. ارتفاع ضغط الدم

يمكن أن يؤدي تراكم السوائل والصوديوم الزائدين نتيجة لأمراض الكلى إلى ارتفاع ضغط الدم، ويمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم أيضًا إلى تلف الأوعية الدموية في الكلى، ويؤدي إلى تفاقم مرض الكلى بمرور الوقت.

من قبل يارا نسيم