6 نباتات تنمو في الجبال وفوائدها

اعشاب ونباتات تنمو في الجبال

اعشاب ونباتات تنمو في الجبال

تتوفر من حولنا العديد من النباتات التي تنمو في بيئات ومناطق مختلفة ولها فوائد صحية متعددة. بمناسبة اليوم العالمي للجبال الذي يصادف يوم 11 كانون الأول (ديسمبر) اخترنا ان نسلط الضوء على النباتات التي تنمو في الجبال. تعرفوا على الفوائد الطبية لبعض الأعشاب والنباتات التي تنمو في الجبال بالصور:

النعناع البري

النعناع البري

يشبه كثيرا النعناع العادي، لكنه ينمو ويتكاثر في المناطق الجبلية. وهو صالح للأكل وله فوائد عديدة فهو بمثابة مسكن، مطهر ومنشط. يتم خلطه مع أعشاب الشاي الطبية، ويستخدم في الطب البديل في علاج اضطرابات الطمث، عسر الهضم، تقرحات الفم وأمراض اللثة، المغص، السعال، نزلات البرد والقشعريرة والحمى.

 
العكوب

العكوب

تحتوي نبتة العكوب على مادة تعرف باسم "السيليمارين" والتي تحمي أغشية خلايا الكبد وبالتالي تعزز صحة الكبد وانزيماته المسؤولة عن إزالة السموم من الجسم، اضافة الى انها تمتلك خصائص مضادة للسرطان، وتساعد في تخفيف آثار بعض أنواع العلاج الكيميائي.

الميرمية

الميرمية

تتميز الميرمية بفوائدها الطبية المتعددة فهي تعزز صحة القلب والشرايين وتقلل من مستويات الكولسترول، اضافة الى انها غنية بفيتامين C مما يمكنها من المساعدة في تركيب الكولاجين المهم لتجدد الخلايا وبالتالي الحفاظ على سلامة الجلد، العظام، الأسنان واللثة. وهذا يمنحها دور كبير في تعزيز المناعة ومقاومة الأمراض المعدية.

الروزماري

الروزماري

تملك عشبة إكليل الجبل أو الروزماري (Rosemary) خصائص مضادة للميكروبات والفيروسات والفطريات المختلفة كما انها تحتوي على العديد من مضادات اكسدة وبما فيها فيتامينات E، A،C مما يمنحها دور كبير في تعزيز المناعة، اضافة الى تعزيز الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي.

الزعرور

الزعرور

يستخدم الزعرور لعلاج امراض القلب، فهو يقوم بتوسيع الأوعية الدموية، وينظف الجسم من السموم. تستخدم أوراقه وزهوره لعلاج قصور القلب. اما ثماره فتساهم في علاج اضطرابات القلب العصبية. اضافة الى انه يفيد في حالات تصلب الشرايين والذبحة الصدرية ويساعد على إبقاء الدم في معدلاته الطبيعية.

عصا الراعي

عصا الراعي

يتميز عصا الراعي بفوائد طبية عديدة منها تقوية جهاز المناعة وعلاج مشاكل الجهاز التنفسي وحالات تصلب الشرايين اضافة الى انه يساعد على التئام الجروح.

من قبل منى خير