العلاج المنزلي لتصلب والام الرقبة

علاج تصلب والام الرقبة

علاج تصلب والام الرقبة

تعتبر آلام وتصلب الرقبة مشكلة شائعة لا تدعو للقلق، فعادة ما تتحسن بعد بضعة أيام أو أسابيع، ونادرا ما تكون علامة على وجود مشكلة خطيرة.
قد يحدث ألم وتصلب الرقبة نتيجة للإجهاد، النوم بطريقة غير صحيحة، استخدام الكمبيوتر لفترة طويلة، وضعية غير سليمة وتشنج العضلات وغيرها. لكن لا تقلق فبامكانك علاج آلام وتصلب الرقبة في البيت بالطرق التالية:

حافظ على وضعية سليمة

حافظ على وضعية سليمة

من المهم بداية التحقق من الوضعية الخاصة بك والتأكد من أنها سليمة، إذ يمكن للوضعية الغير صحيحة أن تكون السبب وراء ألم أو تصلب الرقبة لديك، اضافة الى انها قد تفاقم الألم. لذا إحرص دائما على إتباع وضعية صحيحة.

حمام دافئ

حمام دافئ

يمكن للحرارة أن تحد من التشنجات وتخفف الألم. لذلك يوصى بأخذ حمام دافئ أو يمكنك وضع كمادات ساخنة، لكن انتبه لدرجة الحرارة كي لا يحترق جلدك.

القربة

القربة

استخدام القربة الساخنة هو خيار مجد ايضا. قم بوضعها على عنقك، فهذا يمكن أن يساعدك على تقليل آلام وتشنجات العضلات لديك.

منشفة الحمام

منشفة الحمام

يمكن لمنشفة الحمام أن تخفف من ألم  وتصلب الرقبة. قم بثني المنشفة على شكل اسطوانة، لفها حول عنقك والصقها بمساعدة ورق لاصق او دبوس. قم بذلك فقط قبل النوم.

النوم على وسادة ملائمة

النوم على وسادة ملائمة

من الممكن ان يكون ألم العنق في الصباح، ناتجا عن نومك بشكل غير صحيح. تجنب النوم على الكثير من الوسائد لأن ذلك يجبرك على ثني عنقك بطريقة غير صحيحة، يفضل النوم على وسادة منخفضة وثابتة لتحافظ على عدم تحريك رأسك.

تجنب طوق الرقبة

تجنب طوق الرقبة

لا توجد أدلة تشير إلى أن ارتداء طوق الرقبة يساعد على شفائها، وأنه عموما من الأفضل الحفاظ على رقبتك غير مقيدة خلال النهار.

تمارين للرقبة

تمارين للرقبة

يمكن لتمارين الرقبة ان تساعدك خاصة في حالة تصلب الرقبة، جرب بعض التمارين، كأن تقوم بتحريك عضلات رقبتك برفق، أدر رأسك إلى الأعلى والأسفل ومن جانب إلى آخر، وكما يمكنك تحريك رقبتك بعناية من اليسار إلى اليمين. تساعد هذه التمارين على تقوية عضلات الرقبة وتقلل من تصلبها.

مسكنات الالم

مسكنات الالم

يمكنك تناول مسكنات الألم مثل الباراسيتامول والإيبوبروفين لتخفيف الألم، ويمكنك فرك عنقك بجل إيبوبروفين بدلا من تناول أقراص.

توجهوا الى الطبيب

توجهوا الى الطبيب

كما ذكرنا سابقا فان ألم وتصلب الرقبة يستمر لأيام فقط أو يمكن أن يمتد لأسابيع. في حالة لم يتحسن وضعك خلال اسبوع عليك التوجه الى الطبيب. الذي قد يصف لك مرهم او دواء لعلاج العضلات، كما انه من الممكن ان يصف لك مسكنات للآلام.

من قبل ويب طب