العناية الصحيحة والسليمة بالأسنان

من قبل ويب طب
العناية الصحيحة والسليمة بالأسنان

العناية الصحيحة والسليمة بالأسنان

للوهلة الاولى قد تبدو لنا العناية بالاسنان امراً سهلاً وتلقائياً، الامر الذي يجعلنا نتغاضى بعض الخطوات او لا نقوم ببعضها الاخر بالشكل السليم. وبالفعل تنظيف الاسنان ليس بالمعقد الا أن القيام به بصورة خاطئة قد يعود بالضرر على صحة فمنا واسنانا خاصة ان قمنا بتلك الاخطاء يومياً.

اليكم أهم النقاط والخطوات للعناية بالاسنان ونظافتها:

اختيار فرشاة الاسنان

اختيار فرشاة الاسنان

يجب التأكد من اختيار الفرشاة المناسبة، لا يوجد فرشاة تناسب الجميع بل هناك انواع مختلفة لكل شخص. امور يجب مراعاتها عند اختيار الفرشاة
حساسية اللثة
حجم فمك
طول مقبض الفرشاة
يجب البحث عن فرشاة تسهل عليك الوصول إلى كافة الأسنان والمناطق في الفم دون الحاق الضرر باللثة. ومن المهم تغيير فرشاة الأسنان كل ثلاثة إلى أربعة أشهر أو في وقت أبكر تبعا لحالة الفرشاة. اذ يستحيل تنظيف الاسنان بطريقة صحيحة في حال اهتراء الفرشاة

معجون الأسنان

معجون الأسنان

تأكد من استخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد الذي يساعد على منع تسوس الأسنان، لكن من المهم عدم بلع معجون الاسنان لان الفلوريد يمكن ان يسبب ضررا على المدى البعيد للعظام. كما يجب ملائمة معجون الاسنان بشكل خاص للوضع الصحي للفم من خلال استشارة الطبيب.

 

الخيط الطبي

الخيط الطبي

لتنظيف أسنانكم بشكل صحيح، ننصحكم باتباع الخطوات التالية:

من أجل تنظيف أسنانكم بالطريقة الصحيحة ننصحكم بالبدء بالخيط الطبي، فهو يقوم بتنظيف الأمكان التي لا تصل إليها فرشاة الأسنان. كما ويساعد الاستخدام المنتظم للخيط الطبي بالحصول على اسنان صحية وابتسامة جميلة والوقاية من أمراض الفم. حيث يوصى باستخدام الخيط الطبي مرة واحدة على الأقل يوميا، وتذكر ان تقوم باستخدامهه بلطف كي لا تؤذي اللثة.

 

تنظيف الأسنان

تنظيف الأسنان

 لا تقف هنا! حان دور تنظيف الأسنان باستخدام الفرشاة، من الضروري أن تكون الفرشاة على زاوية 45 درجة من اللثة، مع الانتباه إلى عدم استخدام القوة أثناء تنظيف الأسنان، تجنبا لإحداث أي أذى في الأسنان واللثة.

 

حركة الفرشاة

حركة الفرشاة

قم بتحريك الفرشاة من أعلى إلى الأسفل للتخلص من الأوساخ، أو باستخدام الحركة الدائرية، مع تجنب تنظيف الأسنان جميعها بطريقة أفقية، بل يجب تنظيف الأسنان بشكل فردي لمدة 12-15 ثانية لكل سن، على أن تأخذ العملية ثلاث دقائق على الأقل.

 

تنظيف الأضراس

تنظيف الأضراس

من أجل تنظيف الأضراس قم بوضع الفرشاة على أن تكون بشكل مواز مع الشفاه، وحرك الفرشاة من الداخل إلى الخارج، وانتقل من خلف فمك إلى الأمام، وعند الانتهاء من تنظيف الأضراس في الفك السفلي انتقل إلى الفك العلوي.

 

تنظيف من الداخل

تنظيف من الداخل

 لا تنسى تنظيف أسنانك من الجهة الداخلية، مع مراعاة تنظيف كل سن على حدى. حيث تعتبر هذه المرحلة من اكثر المراحل التي يتم تخطيها عند تنظيف الأسنان، متناسين بذلك الأوساخ العالقة خلف الأسنان.

تنظيف اللسان

تنظيف اللسان

بالطبع يعتبر تنظيف اللسان من الأمور المهمة، ويتم ذلك باستخدام الشعيرات اللينة الخاصة بفرشاة الأسنان، مع مراعاة عدم التنظيف بقوة. ويساعد تنظيف اللسان بالتخلص من الرائحة الكريهة والتخلص من البكتيريا العالقة باللسان. ولا تهمل تنظيف فرشاة الأسنان جيدا وتخلص من البكتيريا العالقة بها من خلال شطفها بالماء، وضعها في مكان لتجف لتجنب نمو البكتيريا فيها.

 

غسول الفم

غسول الفم

أخيرا ولإنهاء عملية تنظيف الأسنان، ينصح باستخدام غسول الفم، الذي باستطاعته ان يصل الى كل المناطق بالفم، ويقوم بالقضاء على الجراثيم ويحافظ على اللثة ويحمي من امراض اللثة. لذا قم بمضمضة فمك وأسنانك بكمية قليلة من الغسول ولمدة 30 ثانية تقريبا، من ثم تخلص منه، وتأكد من عدم بلعك للغسول.

السواك

السواك

 ان عملية تنظيف الأسنان لا تشتمل على الخطوات السابقة فقط، حيث يقوم بعض الناس باستخدام السواك، اتباعا لسنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، ولقد أثبتت الأبحاث أن السواك يلعب دورا في تشجيع طب الأسنان الوقائي، وأن ألبافه الطبيعية الطرية أفضل للأسنان واللثة من ألياف الفرشاة.

مضغ العلكة

مضغ العلكة

كما أن مضغ العلكة الخالية من السكر يعتبر من الأمور المفيدة، فهي تحفز افراز اللعاب في الفم بالتالي خفض عدد البكتيريا، وتنظيف الأسنان من بقايا الطعام.