6 أمور مفاجئة تضر كبدك

امور مفاجئة تضر كبدك

امور مفاجئة تضر كبدك

بات معروفا ان الكحول تضر الكبد، لكن هي ليست الوحيدة، هناك أمور اخرى قد تضر كبدك بعضها سوف يفاجئك، تعرف عليها الان بالصور:

الدهون الزائدة

الدهون الزائدة

يمكن أن تتراكم الدهون الزائدة في خلايا الكبد وتؤدي إلى مرض الكبد الدهني غير الكحولي (NAFLD). نتيجة لذلك، قد يتورم الكبد. مع مرور الوقت، يمكن أن تصلب ونسيج الكبد (الأطباء يدعون هذا تليف الكبد). من الأرجح أن تحصل على مرض الكبد الدهني غير الكحولي إذا كنت تعاني من زيادة الوزن أو السمنة أو في منتصف العمر أو مصاب بداء السكري. يمكن للنظام الغذائي وممارسة الرياضة أن يقي من المرض.

الدهون المتحولة

الدهون المتحولة

الدهون المتحولة هي دهون من صنع الإنسان تتواجد في بعض الأطعمة المعبأة والمخبوزات. اتباع نظام غذائي عالي الدهون غير المشبعة يجعلك أكثر عرضة لزيادة الوزن وهذا ليس جيدًا للكبد. تحقق من قائمة المكونات. حتى إذا كانت تقول "0" غرامًا من الدهون غير المشبعة، فقد يكون لها كمية صغيرة.

السكر

السكر

يمكن للسكر أن يضر كبدك، يستخدم الكبد نوعًا واحدًا من السكر، يسمى الفركتوز، لإنتاج الدهون. الكثير من السكر المكرر وشراب الذرة عالي الفركتوز يسبب تراكم دهني مما قد يؤدي إلى أمراض الكبد. تظهر بعض الدراسات أن السكر يمكن أن يكون ضارًا للكبد كالكحول، حتى لو لم تكن تتناول الكثير منه.

المشروبات الغازية

المشروبات الغازية

تظهر الأبحاث أن الأشخاص الذين يشربون الكثير من المشروبات الغازية هم أكثر عرضة للإصابة بمرض الكبد الدهني غير الكحولي. الدراسات لم تثبت أن المشروبات كانت السبب. ولكن إذا كان كنت تتناول الكثير من المشروبات الغازية يوصى بالتقليل منها.

الكثير من فيتامين أ من المكملات الغذائية

الكثير من فيتامين أ من المكملات الغذائية

يحتاج جسمك إلى فيتامين (أ)، ومن الجيد الحصول عليه من النباتات مثل الفواكه والخضروات الطازجة. ولكن إذا تناولت المكملات الغذائية التي تحتوي على جرعات عالية من فيتامين (أ)، فيمكن أن يمثل ذلك مشكلة للكبد. استشر طبيبك قبل تناول أي فيتامين A إضافي لأنك قد لا تحتاج إليه.

أسيتامينوفين

أسيتامينوفين

إذا كنت تأخذ عن طريق الخطأ الكثير من أي شيء يحتوي على عقار الاسيتامينوفين - على سبيل المثال، حبوب للصداع وشيء آخر للبرد، وكلاهما يحتوي على عقار الاسيتامينوفين - يمكن أن يؤذي الكبد. تحقق من الجرعة وكم هو موافق عليه في اليوم الواحد والتزم بها

من قبل منى خير