أنواع الشيح مع الصور

أنواع الشيح

أنواع الشيح

الشيح هو من الأعشاب القصيرة التي تنمو فوق سطح الأرض، وتُستخدم لأغراض طبية عديدة مثل علاج آلام المعدة واليرقان والقلق وضعف العضلات. وسنتعرف في ما يأتي على بعض أنواع الشيح.

شيح ابن سينا

شيح ابن سينا

يُعد شيح ابن سينا أحد أنواع الشيح التي تُستخدم لعلاج المشاكل الهضمية وأمراض المرارة وأمراض الكبد. كما يمكن استخدام شيح ابن سينا بشكل موضعي على الجلد لعلاج عضات الحشرات. ويتم استخدام زيت شيح ابن سينا في صناعة الصابون ومواد التجميل والعطور.

شيح ابن سينا

شيح ابن سينا

وقد يسبب شيح ابن سينا عدة أعراض جانبية، مثل الشعور بالغثيان والاستفراغ والأرق والرعشة، ويحتوي شيح ابن سينا على كيتون عطري يسمّى بالثوجون الذي يُعد مادة سامة والتي من الممكن أن تسبب النوبات.

الشيح الأبيض

الشيح الأبيض

الشيح الأبيض هو نوع من أنواع الشيح التي تُستخدم في علاج العديد من الأمراض، مثل السعال وعدم انتظام نبضات القلب والالتهابات الطفيلية. ومن الممكن أن يساعد الشيح الأبيض في تنظيم مستويات السكر لدى مرضى السكري من النوع الثاني.

الشيح الأبيض

الشيح الأبيض

قد يسبب الشيح الأبيض بعض الأعراض الجانبية، مثل انخفاض ضغط الدم وانخفاض في سرعة نبضات القلب، لذلك يجب استخدام الشيح الأبيض بحذر في حال استخدام أدوية السكري. كما يجب تجنب استخدام الشيح الأبيض عند الحمل والإرضاع.

شيح الطرخون

شيح الطرخون

يُستخدم شيح الطرخون بشكل كبير في المطبخ كأحد البهارات. كما أن لشيح الطرخون استخدامات طبية عديدة مثل علاج عسر الهضم، والشعور بغثيان ما بعد العمليات الجراحية. كما يُستخدم الطرخون أيضًا في صناعة الصابون والمواد التجميلية.

شيح الطرخون

شيح الطرخون

والجدير بالذكر أنه يجب تجنب استخدام شيح الطرخون في حالات أمراض النزيف، وفي حالتي الحمل أو الإرضاع.

الشيح الحولي

الشيح الحولي

الشيح الحولي هو أحد أنواع الشيح التي اشتُهرت في علاج الملاريا، كما يمكن استخدامه في علاج الالتهابات المختلفة. ويمكن استخدامه موضعيًا لعلاج آلام العضلات والمفاصل والأعصاب.

الشيح الحولي

الشيح الحولي

قد يسبب استهلاك الشيح الحولي بعض الاعراض الجانبية مثل آلام المعدة والاستفراغ ومشاكل مختلفة في الكبد، كما أنه قد يسبب بعض الأعراض التحسسية مثل الحكة والسعال. ويجب تجنب استهلاك الشيح الحولي من قِبل الحوامل والمرضعات، كما يجب تجنب استخدامه عند مرضى الكبد.

نصائح لاستخدام أنواع الشيح

نصائح لاستخدام أنواع الشيح

هناك عدة نصائح يجب اتباعها عند استخدام الشيح بأنواعه المختلفة، فمثلًا يجب استشارة الطبيب حول إمكانية اسخدامه في حال الإصابة بأي أمراض، كما يجب التوقف عن استخدام الشيح الأبيض قبل الخضوع لأي عملية جراحية لمدة لا تقل عن أسبوعين. والجدير بالذكر أن هناك العديد من يعاني من التحسس لأنواع الشيح المختلفة.

من قبل د. جود شحالتوغ