5 أنواع شائعة للصداع

أنواع الصداع

أنواع الصداع

قد يكون ألمك ثابتًا أو خافقًا، وقد يزداد سوءًا بمرور الوقت أو لا. ولكن هناك شيء واحد مؤكد: عندما يكون لديك صداع، من الصعب التفكير في أي شيء آخر. وكلما كنت تعرف المزيد عن كل نوع من الصداع وكيف يؤثر عليك، كلما كان من الأفضل إدارته. تعرف على انواع الصداع بالصور:

صداع التوتر

صداع التوتر

كانوا يطلقون عليه اسم تقلص العضلات أو صداع الإجهاد، وهو أكثر الأنواع شيوعا. عادة ما يكون الألم على كلا الجانبين في صداع التوتر، وقد تشعر كما لو أن حزامًا مثبتًا على رأسك أو شيء ما يضغط على وجهك أو رأسك أو رقبتك. قد تكون أيضًا أكثر حساسية للضوء والصوت.

الصداع النصفي

الصداع النصفي

يسبب الألم الخافق، عادة على جانب واحد من رأسك. يمكن أن يكون شديدًا، وقد يؤدي الكلام أو المشي إلى تفاقم الوضع. من المحتمل ان تكون حساس للضوء، الضوضاء أو الروائح. يمكن أن تحدث الرغبة الشديدة في تناول الطعام أو تغيرات في كمية البول في اليوم السابق للصداع النصفي.

الصداع العنقودي

الصداع العنقودي

الصداع العنقودي يحدث فجأة ويكون مؤلم جدا. يحدث على جانب واحد من رأسك، وغالبا وراء عين واحدة. وغالبًا ما يظهر في نفس الوقت من اليوم لعدة أسابيع. عادة ما يكون الألم أسوأ من 5 إلى 10 دقائق بعد أن يبدأ ويستمر لمدة 3 ساعات. قد تتعرض أنفك وعينك إلى اللون الأحمر وتنتفخ في الجانب الذي يكون فيه الألم، وقد تكون حساسًا للضوء أو الصوت أو الرائحة.

 
صداع الجيوب الانفية

صداع الجيوب الانفية

معظم الأشخاص الذين يعتقدون أن لديهم صداع الجيوب الأنفية، يكون لديهم الصداع النصفي. مع كلا النوعين، يمكن أن يكون لديك ألم في وجهك واحتقان الأنف وعينين مائيتين، وقد يزداد الأمر سوءًا عندما تميل للأمام. لكن عدوى الجيوب الأنفية، التي تسبب صداع الجيوب الأنفية، تسبب أيضًا المخاط السميك والأصفر، وقد تعاني أيضًا من الحمى ومشكلة الرائحة أيضًا. لا تظهر هذه الأعراض في الصداع النصفي.

الصداع الثانوي

الصداع الثانوي

هو الصداع الذي يحدث نتيجة لمرض أو حالة تؤثر على دماغك. يُعد حدوث صداع الجيوب الأنفية مثالًا على ذلك، نظرًا لحدوث عدوى. الحالات الأخرى التي يمكن أن تسبب الصداع تشمل الارتجاجات، مشكلة في الأوعية الدموية والأورام الدماغية والنوبات المرضية.

من قبل منى خير