أنواع تقويم الأسنان بالصور

أنواع تقويم الأسنان بالصور

أنواع تقويم الأسنان بالصور

يلجأ الكثيرين إلى استخدام التقويم من أجل تعديل أسنانهم، لذا نقدم لك أنواع تقويم الأسنان بالصور والغرض من استخدام كل واحد منها.

التقويم التقليدي

التقويم التقليدي

يصنع هذا النوع من المعدن، يكون على شكل شرائح معدنية تلتصق بكل سن باستخدام نوع خاص من الأسمنت. ترتبط هذه الشرائح ببعضها البعض بسلك رفيع، فتحرك الأسنان ببطء لمكانها المرغوب عن طريق ضغطها على الأسنان لإجبارها على الحركة. ترتبط الأسلاك المقوسة بالشرائح باستخدام الأربطة المطاطية التي تعرف بالحلقات، والتي يغيرها أخصائي تقويم الأسنان في كل مرة يقوم فيها بشد الأقواس.

تقويم الأسنان الخزفي

تقويم الأسنان الخزفي

‎يشبه التقويم الخزفي أو السيراميكي إلى حد كبير التقويم المعدني التقليدي من حيث الحجم والشكل، ولكنه يصنع من مادة خزفية لها لون شبيه مع اللون الطبيعي للأسنان بحيث يكون التقويم أقل وضوحًا. ‎هذا النوع له نفس فعالية التقويم التقليدي في تحقيق حركة الأسنان إلى الأماكن المرغوبة. ولكن يعتبر هذا النوع أكثر تكلفة من التقويم التقليدي وقد تتصبغ إذا لم يتم الاعتناء بها بشكل صحيح

تقويم الأسنان  ذاتي الربط

تقويم الأسنان ذاتي الربط

يستخدم التقويم الذاتي الربط آلية الإنزلاق بدلاً من الأشرطة المطاطية لربط الأسلاك المقوسة بالشرائح المعدنية. تعتبر فعالية هذا النوع شبيهة لفاعلية التقويم التقليدي، ولكن قد النتائج أكثر دقة. بسبب عدم الحاجة إلى شد الأسلاك وتعديل التقويم عند الطبيب، فإن النتائج تظهر بشكل سريع. ويؤدي هذا إلى تقليل الاحتكاك والضغط على الأسنان، وبالتالي تكون الحركة أقل إيلامًا. من السهل أيضًا الحفاظ على نظافة التقويم. إن العلاج باستخدام هذا النوع يكلف وقتًا أقل، وذلك لعدم لزوم زيارة الطبيب بشكل متكرر ولكن يكلف أكثر من التقويم التقليدي

التقويم الشفاف

التقويم الشفاف

يتضمن هذا النوع مجموعة من التقويمات البلاستيكية الشفافة والتي تلبس الأسنان كأطقم الأسنان، ويمكن إزالتها من أجل الأكل والتنظيف، ويتم تغيره بتقويم جديد تقريبًا كل أسبوعين، وكل تغير للتقويم يتقدم تعديل أسنانك خطوة للأمام. ويجب الإلتزام بلبسه لمدة 22 ساعة على الأقل يوميًا. تستخدم هذا النوع من التقويم الضغط لتحريك الأسنان لأماكنها الصحيحة والحصول على الابتسامة المرغوبة. وأيضًا تعتبر التقويمات الشفافة مثبتات للأسنان، يمكن استخدامها بشكل مستمر بعد إكمال علاج تقويم الأسنان، وذلك للحفاظ على شكل الأسنان الناتج بعد التقويم حتى تستقر الأسنان في مكانها وتتوقف عن الحركة.

التقويم اللساني

التقويم اللساني

يشبه هذا النوع التقويم التقليدي ولكن يتم تركيبة خلف الأسنان، بحيث لا يرى من الخارج. من ميزات هذا النوع أنه مخفي بحيث لا يراه الأخرون، ولكنه يعتبر أقل كفاءة من التقويم التقليدي، ويحتاج وقت أطول لتحقيق الترتيب المطلوب للأسنان، ويمكن أن يكون مزعجًا لدى البعض بسبب احتكاكه المباشر مع اللسان.

غطاء الرأس

غطاء الرأس

أفضل وقت لعلاج مشاكل العضة المرتبطة بالفك هو في فترة الطفولة. يستخدم هذا النوع من أجهزة تقويم الأسنان لعلاج مشاكل العض مثل العضة الصعبة عند الأطفال في فترة عمر 9 سنين أو من هم أكبر. يتم تركيب جهاز غطاء الرأس داخل الفم وتوصيلة برأس الطفل أو وجهة برباط، وذلك لتعديل وضبط الفك العلوي أو السفلي في موقعه.

الموسعات الحنكية

الموسعات الحنكية

تعتبر هذه الموسعات خيارًا بديلًا من قلع الأسنان للأطفال الذين يعانون من إزدحام الأسنان، يفضل أطباء الأسنان حاليًا ارتداء موسعات الحنك لحل مشكلة إزدحام الأسنان للأطفال قبل النمو الكامل للفك. يضغط هذا الجهاز على الجزء الخلفي من الأضراس العلوية لإبعاد الأسنان عن بعضها بشكل تدريجي وتوسيع الفك. استخدام هذا الجهاز يساعد في توسيع الحنك، ومن ثم يمكنك استخدام الأنواع الأخرى من التقويم لتعديل مواضع أسنانك.

من قبل د. اسيل متروك