أنواع تقويم الأسنان ومعلومات أخرى هامة

ما هي أنواع تقويم الأسنان المتوفرة؟ وكيف تستطيع اختيار الأفضل لك أو لطفلك؟ أهم المعلومات والتفاصيل تجدها في المقال التالي.

أنواع تقويم الأسنان ومعلومات أخرى هامة

يعالج تقويم الأسنان العديد من المشاكل التي تتعلق بالأسنان والفكين، والنتيجة والتأثير الذي يخلفه تقويم الأسنان على مظهر الابتسامة يجعلان تقويم الأسنان تجربة تستحق المعاناة!

ما هو تقويم الأسنان؟

تقويم الأسنان هو عبارة عن نوع خاص من الأدوات التي يستخدمها أطباء الأسنان لأغراض تجميلية وطبية عديدة. وهذه أهم الأهداف التي يستعمل تقويم الأسنان لتحقيقها:

  • تحريك الأسنان من مكانها بشكل تدريجي، والحصول على ابتسامة تصطف فيها الأسنان بشكل منتظم.
  • تحسين إطباق الفكين وإطباق أسنان الفك العلوي والفك السفلي على بعضهما.
  • توسعة الفكين أو إرجاع الأسنان الأمامية البارزة إلى الخلف.

ويتكون تقويم الأسنان من:

  • قطع معدنية صغيرة (حمالات) يتم إلصاقها بالسن مباشرة، وتكون عادة مجوفة من الداخل ولها خطاف قابل للفتح.
  • سلك معدني يتم إدخاله في منتصف القطع المعدنية الملتصقة بالسن، ليربط بين جميع الحمالات الملتصقة بأسنان الفك، ويتم شد هذا السلك بين كل فترة وأخرى لتقريب الأسنان من بعضها.

في بعض الأحيان قد يضطر طبيب الأسنان لاستعمال أدوات وتقنيات أخرى مع تقويم الأسنان، مثل موسع الفكين الذي يعمل على تحسين مظهر عظام الفكين وتوسيع نطاق الإطباقة والابتسامة.

أنواع تقويم الأسنان

إذا كنت ترغب باللجوء لتقويم الأسنان أو إذا كنت بصدد تركيب تقويم أسنان لطفلك، فإليك قائمة بأنواع تقويم الأسنان التي تستطيع الاختيار بينها تبعاً للحالة وبالاتفاق مع طبيب الأسنان:

1- تقويم الأسنان المعدني التقليدي

يعتبر هذا النوع من تقويم الأسنان النوع الأكثر شيوعاً، ويكون التقويم هنا مصنوعاً من المعدن بالكامل.

من بين جميع أنواع تقويم الأسنان، فإن التقويم المعدني هو الأقل تكلفة، كما أنه وفي كثير من الأحيان يكون الأسرع والأكثر فعالية.

2- تقويم الأسنان الخزفي 

يتميز هذا النوع من أنواع التقويم بأن حمالات التقويم التي يتم إلصاقها بالسن تكون مصنوعة من مادة خزفية فاتحة اللون، أو حتى تتخذ لون الأسنان، وتكون الأسلاك المستخدمة عادة معدنية أو مصنوعة من مادة معينة فاتحة اللون.

اللون المميز لتقويم الأسنان الخزفي يجعله من أنواع تقويم الأسنان التي لا يتم ملاحظة وجودها على الأسنان بسهولة، ولكن هذا يأتي مع تكلفة، فالتقويم الخزفي باهظ الثمن ويجب تنظيفه بعناية كي لا يتغير لونه.

ومن الجدير بالذكر التنويه هنا إلى أن تقويم الأسنان الخزفي يساعد على تحريك الأسنان بشكل أسرع مما يفعل التقويم الشفاف (الذي سنذكره لاحقاً).

3- تقويم الأسنان الداخلي

من أنواع تقويم الأسنان التي قد يفضلها البعض لأنها تكون مخفية تماماً خلف الأسنان ما يسمى بالتقويم اللساني أو تقويم الأسنان الداخلي.

هنا يتم إلصاق حمالات التقويم بالجانب الداخلي من السن وغير الظاهر للعيان، وكذلك السلك يتم تمريره من خلال هذه الحمالات من الجهة الخلفية للأسنان.

ولكن يأتي هذا النوع مع بعض المساوئ التي عليك أن تعرفها قبل أن تفكر باختياره، إذ يصعب تنظيف تقويم الأسنان الداخلي بشكل كامل، كما أنه باهظ الثمن ولا يناسب جميع الحالات، وإن ناسب الحالة فإنه قد يحتاج وقتاً أطول لتحقيق النتائج المرجوة.

4- تقويم الأسنان الشفاف

يتكون هذا النوع من قالب شفاف كامل يتم تصميمه خصيصاً لأسنان المريض، ويتم تغييره كل أسبوعين.

وتقريباً تحتاج رحلة التقويم الكاملة هنا ما يقارب 18-30 قالباً مختلفاً يتم تغييرها كل عدة أسابيع مع تغير المسافات بين الأسنان وتغير الإطباقة مع تحرك الأسنان من مكانها.

مع أن هذا النوع من التقويم يكون تقريباً شبه شفاف وغير ملاحظ من الاخرين، إلا أنه قد يكون باهظ الثمن ولا يناسب جميع الحالات، كما أنه قد يستغرق وقتاً طويلاً جداً لتحقيق النتائج المرجوة.

مدة تقويم الأسنان

قبل القيام بتركيب الأسنان فإن السؤال الملح الذي يطرح نفسه باستمرار هو المدة التي قد يستغرقها التقويم لتحقيق النتائج المنشودة. للأسف، ما من إجابة موحدة لهذا السؤال، إذ يختلف الأمر من شخص لاخر تبعاً لعدة عوامل، مثل:

  • العمر.
  • طبيعة المشكلة التي على تقويم الأسنان أن يعالجها.
  • أنواع تقويم الأسنان المستخدمة.
  • الفراغات والمسافات بين الأسنان.
  • الحالة الصحية للأسنان والفم والفكين واللثة.
  • مدى تقيد المريض بتعليمات الطبيب وبدقة.

بشكل عام فإن مدة تقويم الأسنان تتراوح بين 1-3 سنوات.

الحفاظ على تقويم الأسنان وتنظيفه

بعد تركيب تقويم الأسنان، يفضل اتباع الخطوات والنصائح التالية لحماية تقويم الأسنان من أي ضرر ولكي تتمكن من تحقيق النتائج التي ترغب بها وبفترة أسرع:

  • تجنب الأطعمة التي قد تلتصق باللثة والأسنان، مثل: الحلوى الصلبة، الفشار، العلكة.
  • تجنب السكريات المختلفة والمشروبات الغازية بشكل خاص والتي قد تلحق الضرر بمينا الأسنان.
  • لا تهمل مواعيد طبيب الأسنان، واذهب لزيارة طبيبك دائماً في الموعد المناسب.
  • قم بتنظيف الأسنان جيداً بعد كل وجبة بفرشاة الأسنان والمعجون وخيط الأسنان (أو عيدان الأسنان المصممة خصيصاً لتقويم الأسنان).
  • احرص على حجز موعد لتنظيف أسنانك مع طبيب الأسنان مرتين كل عام على الأقل.

ماذا بعد التقويم؟

بعد إزالة التقويم والحصول على النتيجة المرجوة، فإن هناك مرحلة ختامية أخيرة لا يجب إهمالها وهي مرحلة التثبيت.

هنا يتم تصميم أداة خاصة تسمى مثبت الأسنان، يتم ارتداؤها بعد الانتهاء من التقويم لمنع الأسنان من العودة إلى أماكنها والحفاظ عليها ثابتة.

وهناك نوعان معروفان لمثبتات الأسنان، وهما:

  • مثبت الأسنان المتحرك: يكون عادة على شكل أسلاك معدنية أو قالب بلاستيكي بالإمكان ارتداؤه أو إزالته في أي وقت.
  • مثبت الأسنان الثابت: يتم تثبيته عادة خلف الأسنان بمادة لاصقة، وهو الأكثر فعالية.

في كثير من الأحيان يضطر البالغون لارتداء مثبت الأسنان مدى الحياة للحفاظ على النتائج، وهو أمر ليس سيئا تماماً، فمع الوقت يعتاد الشخص على وجود مثبت الأسنان في فمه دون أي ألم أو إزعاج.

من قبل رهام دعباس - الاثنين ، 24 فبراير 2020