أنواع قشرة الشعر بالصور

أنواع قشرة الشعر

أنواع قشرة الشعر

قشرة الشعر هي حالة جلدية شائعة يعاني منها كلا الجنسين وتحدث نتيجة تقشر الجلد في فروة الرأس، وعلى الرغم من أنها ليست خطيرة، إلا أنها تعد مشكلة مزعجة ومسببة للإحراج، ولحسن الحظ تتوفر علاجات كثيرة ومتنوعة للقضاء عليها، ويعتمد اختيار العلاج المناسب على نوع القشرة، إليكم في ما يأتي أنواع قشرة الشعر بالصور وطرق علاجها:

1. قشرة الشعر المرتبطة بجفاف فروة الرأس

1. قشرة الشعر المرتبطة بجفاف فروة الرأس

قد تتعرض فروة الرأس لبعض العوامل البيئية التي تتسبب في جفافها، الأمر الذي يؤدي إلى تقشر خلايا الجلد وتساقطه، مكونة بذلك القشرة، وعادةً تكون قشرة الشعر المرتبطة بجفاف فروة الرأس صغيرة وبيضاء، وقد تسبب الحكة أحيانًا، ويعد هذا النوع من أكثر أنواع القشرة شيوعًا. يتم علاج هذا النوع من القشرة باستخدام شامبو مرطب لفروة الرأس، أو تدليك فروة الرأس بأحد الزيوت المرطبة مثل زيت جوز الهند.

2. قشرة الشعر المرتبطة بفروة الرأس الدهنية

2. قشرة الشعر المرتبطة بفروة الرأس الدهنية

يحدث هذا النوع من القشرة نتيجة زيادة الإفرازات الدهنية التي تدعى بزيت الزهم وهي مادة طبيعية تفرزها الغدد الموجودة في فروة الرأس، فعند تراكم هذا الزيت على فروة الرأس يتجمع الزهم مع خلايا الجلد الميت والأوساخ مسببًا بظهور قشور كبيرة وصفراء ومثيرة للحكة. ويتم علاجها باستعمال شامبو طبي يحتوي على حمض الساليسيليك.

3. قشرة الشعر الناتجة عن مستحضرات تصفيف الشعر

3. قشرة الشعر الناتجة عن مستحضرات تصفيف الشعر

قد يسبب كثرة استعمال مستحضرات تصفيف الشعر، مثل الهلام أو بخاخات الشعر إلى تراكم موادها على فروة الرأس، حيث تتجمع بقايا هذه المستحضرات مع خلايا الجلد الميت والأوساخ مسببة بذلك إنتاج قشور كبيرة بيضاء اللون وقد يرافقها تهيج فروة الرأس.
يمكن علاج هذا النوع من القشرة عن طريق التقليل من استخدام تلك المستحضرات والعناية بنظافة الشعر.

4. قشرة رأس الطفل (قبعة المهد)

4. قشرة رأس الطفل (قبعة المهد)

نعم قد يصاب بعض الأطفال حديثي الولادة بقشرة الرأس وتدعى هذه الحالة بقبعة المهد وهي حالة ليست خطيرة قد تزول في غضون عدة أسابيع أو أشهر، وعادة ما تسبب هذه الحالة بظهور بقع صفراء اللون، وقشور دهنية على فروة الرأس.
وعادة يتم علاجها باستخدام شامبو الأطفال، أو بتدليك رأس الطفل بإحدى الزيوت المخصصة للأطفال.

5. قشرة الشعر الناتجة عن الفطريات

5. قشرة الشعر الناتجة عن الفطريات

توجد فطريات معينة تعيش في فروة الرأس بشكل طبيعي تسمى فطريات المالاسيزيا، وأحيانًا تثير هذه الفطريات تفاعلات التهابية في فروة الرأس مسببة بذلك قشرة الشعر، وعادة تكون قشرة الشعر من هذا النوع صفراء أو بيضاء اللون، بالإضافة إلى أنها معدية ومثيرة للحكة.
وغالبًا يتم علاجها بشامبو طبي يحتوي على مواد مضادة للفطريات مثل زنك البيريثيون (Zinc pyrithione)، أو شامبو يحتوي على خلاصة زيت شجرة الشاي، إضافة يمكن تدليك فروة الرأس بزيت شجرة الشاي.

6. قشرة الشعر الناجمة عن التهاب الجلد الدهني (Seborrheic dermatitis)

6. قشرة الشعر الناجمة عن التهاب الجلد الدهني (Seborrheic dermatitis)

قد تصاب فروة الرأس الدهنية بإحدى الأمراض الجلدية التي تدعى بالتهاب الجلد الدهني، مسببة بذلك تهيج فروة الرأس وتقشرها، حيث تتجمع هذه القشور مع الزهم وتتساقط على شكل قشور دهنية صفراء اللون، إضافة إلى أنها تتسبب بظهور بقع حمراء ومتقشرة ومثيرة للحكة الشديدة.
يتم علاج هذا النوع من القشرة عن طريق استخدام الشامبو الطبي الحاوي على مادة زنك البيريثيون.

7. قشرة الشعر الناتجة عن بعض الأمراض الجلدية الأخرى

7. قشرة الشعر الناتجة عن بعض الأمراض الجلدية الأخرى

قد تسبب بعض الأمراض الجلدية مثل الأكزيما أو الصدفية في زيادة إنتاج خلايا الجلد الأمر الذي يؤدي إلى تقشر فروة الرأس، وتجمع هذه القشور مع زيت الزهم والأوساخ مسببة بذلك إنتاج قشرة الشعر ذات اللون الأبيض أو الفضي، وعادة ما يرافق هذا النوع من القشرة بعض الأعراض الالتهابية، مثل الاحمرار والحكة.
بصورة عامة يتم علاج هذا النوع من القشرة بالأدوية أو باستخدام شامبو طبي يحتوي على حمض الساليسيليك، أو زنك البيريثيون.

من قبل د. نور فائق