بالصور: طرق الفحص الذاتي للثدي

سرطان الثدي

سرطان الثدي

سرطان الثدي (Breast Cancer) هو مرض يصيب النساء بالتحديد، لكنه قد يصيب الرجال أيضا، وإن كان بنسبة أقل بكثير. معظم الكتل التي يتم اكتشافها في الثدي ليست خبيثة، ومع ذلك فإن العلامة المبكرة الأكثر شيوعاً للإصابة بالمرض، هي ظهور كتلة أو تكثـّف في نسيج الثدي. هذه الكتلة غير مؤلمة، غالبا.

الفحص الذاتي للثدي

الفحص الذاتي للثدي

من المهم أن تعرف كل امرأة الوضع الطبيعي لثدييها، فبهذه الطريقة ستتمكن من تحديد أي تغيرات غير طبيعية مثل وجود كتل أو تغير في لون الجلد أو حتى خروج بعض الإفرازات من الحلمة. إن القيام بفحص الثدي يساعد في الكشف المبكر لسرطان الثدي، لذلك نقدم لك العرض المرئي التالي الذي يشرح كيفية القيام بذلك.

أمام المرآة

أمام المرآة

قفي جانبا أمام مرآة كبيرة في غرفة مضاءة، انظري إلى ثدييك. إذا لم تكن متساوية في الحجم أو الشكل، لا تقلقي فهذا طبيعي، معظم ثدي النساء ليست كذلك. ضعي ذراعيك مسترخية جانبا، وابحثي عن أي تغييرات في حجم وشكل أو أي تغييرات في جلد الثدي. ابحثي عن أي تجعيد، أو تقرحات، قروح، أو تلون. تحققي من الحلمات الخاصة بك وابحثي عن أي قروح وتقشر، أو تغيير في اتجاهها.

في الحمام

في الحمام

أشعري بالتغييرات في ثدييك، بمساعدة الماء والصابون، إذ ستمكن يديك من الانزلاق، وبالتالي ستساعدك بالتحقق من أي كتل أو سماكة في المنطقة تحت الإبط. ضعي يدك اليسرى على الورك موصولة مع اليمنى، وحاولي التحقق في كلا الجانبين من كتل أو ثخن فوق وتحت الترقوة. مع اليدين والصابون، ارفعي ذراع واحدة وراء رأسك لنشر أنسجة الثدي. استخدمي الجزء المسطح من أصابعك للضغط بلطف على الثدي، صعودا وهبوطا، والانتقال من خط حمالة الصدر إلى الترقوة. تابعي ذلك حتى تغطي الثدي بأكمله. كرري ذلك على الجانب الآخر.

الاستلقاء

الاستلقاء

استلقي وضعي وسادة صغيرة أو منشفة مطوية تحت الكتف الأيمن. ضعي يدك اليمنى خلف رأسك واليسرى على الجزء العلوي من الثدي الأيمن مع الأصابع مسطحة. اعتبري ثديك ساعة، تبدأ في الرقم 12 وتتحرك نحو 1 في حركات دائرية صغيرة. تابعي الدائرة بأكملها حتى تصلي إلى الساعة 12 ظهرا. إبقي أصابعك مسطحة وعلى اتصال مستمر مع ثديك يمكن لمرطب الجسم ذلك أسهل. عند اكتمال الدائرة، تحركي قليلا نحو الحلمة واستكملي دائرة أخرى. استمري هكذا حتى تتحسسين الثدي بأكمله. تأكدي من تحسس المناطق الخارجية العليا التي تمتد إلى الإبط. ضعي أصابعك مسطحة ومباشرة على رأس الحلمة. تحسسي إذا كان هناك أي تغييرات. اضغطي بلطف على الحلمة إلى الداخل. يجب أن تتحرك بسهولة. كرري هذه الخطوات على الثدي الآخر.

راجعي الطبيب

راجعي الطبيب

اذا لاحظت من خلال الفحص الذاتي للثدي اي تغييرات عليك مراجعة الطبيب. وفي حالة كان لديك في تاريخ عائلي للمرض أو إذا كنت تنتمين لإحدى مجموعات الخطر الأكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي، فيُنصح بأن تخضعي لفحص الثدي في العيادة مرة واحدة كل ثلاث سنوات حتى بلوغك سن الـ 40 عاما. ثم بمعدل مرة واحدة كل سنة، فيما بعد. كما ويُنصح  إجراء تصوير الثدي الشّعاعي (Mammography)​ لكل النساء فوق سن الـ 40 عاما، بشكل متكرر. 

من قبل منى خير