بالصور: كيف يتم علاج جذور الأسنان؟

نظرة عامة حول علاج جذور الأسنان بالصور

نظرة عامة حول علاج جذور الأسنان بالصور

يتم علاج جذور الأسنان لإصلاح الأسنان المصابة بأضرار بالغة وحفظها بدلًا من إزالتها. يتم تنظيف قناة الجذر داخل الأسنان. سابقًا كان يُعتبر علاج نفق الجذر مؤلمًا في الغالب، مع تقدم طب الأسنان والتخدير الموضعي معظم الناس يشعرون بالقليل من الألم. في الواقع العيش بأسنان متسوسة أمر مؤلم أكثر من العلاج. من بدائل علاج جذور الأسنان: استخراج الأسنان التالفة واستبدالها بزرع الأسنان، أو جسر، أو طقم أسنان جزئي قابل للإزالة.

لماذا قد تحتاج إلى علاج قناة الجذر؟

لماذا قد تحتاج إلى علاج قناة الجذر؟

للأسنان نواة لينة تُدعى لب الأسنان، تمتد من التاج وحتى أطراف الجذر في عظام الفك. يشمل لب الأسنان: الأعصاب، والأوعية الدموية والنسيج الضام. عندما تكون الأسنان مشققة قد تدخل البكتيريا للب. ترك الأسنان دون علاج يُمكّن البكتيريا والملوثات من تسبب عدوى خطيرة أو خراج الأسنان، ويُسبب موت اللب، وفقدان العظام، وفقدان الأسنان. وتشمل الأعراض، التورّم في اللثة ومحيط الوجه والرقبة، وألم الأسنان وثقبها، والحساسية للحرارة.

بدايةً علاج قناة الجذر

بدايةً علاج قناة الجذر

يتم علاج جذور الأسنان بواسطة طبيب أسنان عام أو أخصائي. يتطلب العلاج زيارة إلى ثلاث زيارات. بدايةً يتم تصويرك بأشعة سينية لتحديد انتشار التلف. وتتلقى مخدرًا موضعيًا لتخفيف الألم الذي يشتد عند الإصابة بخراج الأسنان. ثم يُوضع سدًا للأسنان وهو ورقة من المطاط للحفاظ على الأسنان نظيفة، محمية وخالية من اللعاب. ثم تتم إزالة التسوّس وإنشاء فتحة عبر تاج الأسنان وصولًا للب. باستخدام أدوات صغيرة يُزال اللب.

إزالة الملوثات من قناة الجذر

إزالة الملوثات من قناة الجذر

بعد إزالة اللب المصاب، يتم تنظيف حجرة اللب وقناة الجذر. يتم توسيع وإعادة تشكيل القناة لحشوها، قبل الحشو يجب خلو القناة من الملوثات والمواد الجافة. يُوضع أحيانًا الدواء في تجويف اللب لإزالة التلوث وقد يُترك السن مفتوحًا لبعض الأيام لتنقيته. تحتاج مضاد حيوي عند انتشار التلوث خارج السن. إذا تطلب العلاج زيارات متعددة، تُوضع حشوة مؤقتة في التاج للحماية وإبعاد الفتات واللعاب. تجنب القضم على السن حتى يتم علاج القناة.

حشو قنوات الجذر

حشو قنوات الجذر

بعد التنظيف والتجفيف، يحين الوقت لحشو المناطق الداخلية من الأسنان وتجويف اللب والقنوات الجذرية. لا تحتاج هذه المرحلة للمخدر. إذا كانت الحشوة مؤقتة، فهي تزال لاحقًا لإتاحة الوجهة داخل السن. يتم استخدام معجون السدادة والمطاط المركب لحشو الأسنان، ومن ثم يتم الحشو بمادة دوائية لضمان إبقاء قنوات الجذر محمية من اللعاب.

المرحلة النهائية من علاج قناة الجذر

المرحلة النهائية من علاج قناة الجذر

المرحلة النهائية من علاج جذور الأسنان هي الإصلاح. بسبب الحشوة كبيرة للسن أو ضُعفه من التسوس فإنه يحتاج للحماية من التلف المستقبلي وإعادته لإداءه الطبيعي. بواسطة وضع تاج اصطناعي مشابه للحقيقي. يُصنع من الذهب، أو البورسيلان، أو البورسيلان المنصهر بالمعدن. يُمكن تلوينه بلون أسنانك الأخرى. أحيانًا يجب أولًا درج المعدن في السن للدعم الهيكلي وللحفاظ مكان التاج. اسأل طبيب أسنانك عن خيارات الإصلاحه.

بعد علاج قناة الجذر

بعد علاج قناة الجذر

بعد علاج جذور الأسنان يُفترض أن يعمل سنك المرمم بالتاج الجديد بشكل طبيعي ويكون مناسبًا تجميليًا. في حال اتباعك النصائح الطبية والنظافة الفموية، فإنه قد يدوم طوال حياتك. يكون السن حساسًا في الأيام الأولى بعد العلاج، استخدم المسكنات دون وصفة طبية. إذا امتد الألم لأكثر من أيام قليلة احرص على التحدث مع طبيب أسنانك أو المعالج.

من قبل ويب طب