بالصور قياس ضغط الدم

قياس ضغط الدم

قياس ضغط الدم

يعرف قياس ضغط الدم بأنه مقياس للقوة التي يقوم بها القلب بضخ الدم في جميع أنحاء الجسم، وفي العرض المرئي التالي سنتعرف على طريقة قياس ضغط الدم.

قياس ضغط الدم

قياس ضغط الدم

يُقاس ضغط الدم بالمليمتر الزئبقي، وتكون النتيجة على شكل رقمين، الضغط الانقباضي؛ وهو ضغط دفع القلب للدم، والضغط الانبساطي، هو الضغط الذي يتكون عندما يرتاح القلب بين النبضات.

أدوات قياس ضغط الدم

أدوات قياس ضغط الدم

تحتاج لقياس ضغط الدم إلى سماعة طبية، كفة ضغط دم مع بالون قابل للعصر، وجهاز مراقبة جاف مع قرص مرقم لقراءة القياسات.

وضعية الجلوس

وضعية الجلوس

من الأفضل أن تكون جالسًا وظهرك مدعومًا، وأن تكون الأرجل غير متقاطعة، ثم استرخ وتجنب الكلام أثناء القياس، وفي حال وجود أي أكمام طويلة يجب رفعها لوضع الكفة حول الذراع العلوي.

كيف تضع الكفة؟

كيف تضع الكفة؟

بدايةً ضع الكفة أعلى ذراعك المكشوفة، بعيدًا بمقدار بوصة عن الكوع، ثم تأكد أن الكفة مشدودة بالتساوي حول الذراع، بحيث لا تستطيع سوى تمرير إصبعين من أسفل حافة الكفة

كيف تضع السماعة؟

كيف تضع السماعة؟

بعد وضع الكفة في مكانها، تأكد أن جلدك لا يقرص عند نفخها، ثم ضع قرص السماعة ووجهه للأسفل من الكفة، أي على الجانب الداخلي من أعلى الذراع، والجزء الآخر من السماعة في مكانها أي في أذنيك.

كيف يتم القياس؟

كيف يتم القياس؟

امسك المقياس في الذراع التي عليها الكفة، ولتكن راحة اليد مفتوحة، ثم اضغط على المضخة بيدك الأخرى بحركة سريعة، إلى أن يسجل المقياس 30 نقطة فوق الضغط الإنقباضي المعتاد، ثم توقف عن الضغط وأدر مقبض المضخة تجاهك للسماح بخروج الهواء ببطء، دع الضغط ينخفض بمعدل 2 ملم/ثانية.

القراءات

القراءات

يكون الضغط الانقباضي عند سماع أول دقة قلب، أما الانبساطي فهو عند توقف سماع صوت دقات القلب، ويعتبر ضغط الدم طبيعيًا بين 90/60 ملم زئبقي و 120/80 ملم زئبقي.

من قبل هيلدا قواسمي