كيفية قياس ضغط الدم بواسطة استعمال جهاز يدوي

نص الفيديو

الجهاز اليدوي لقياس ضغط الدم يشمل: الكفة، مضخة موصولة بها، سماعة الطبيب والمقياس.

هذه المعدات تحتاج إلى تنسيق ومن الصعب إستعمالها إذا كنت تعاني من خلل في السمع أو الرؤية، أو إذا كنت لا تستطيع تحريك اليد بالشكل المطلوب للضغط على المضخة ونفخ الكفة.

عندما تكون مستعدًا لقياس ضغط الدم، إجلس بهدوء لمدة 3 حتى 5 دقائق قبل البدء بتنفيذ ذلك.

لكي تبدأ، ضع الكفة حول ذراعك العارية فوق المرفق بإنش واحد. اسحب طرف الكفة بشكل يجعلها تضغط بشكل متساوٍ حول الذراع. يجب أن تكون الكفة ضيقة بما فيه الكفاية لإدخال إصبعين اثنين فقط بينها وبين الذراع. انتبه إلى أن الكفة لا تقرص الجلد عندما تبدأ بالانتفاخ.

بعد وضع الكفة، ضع اسطوانة السماعة متجهة إلى الأسفل، تحت الكفة، في المنطقة الملامسة للذراع.

بعدها، ضع الطرف الآخر من السماعة في أذنيك، على السماعات أن تكون متجهة إلى الأمام، مؤشرة نحو طرف الأنف. ضع المقياس في كف يدك المفتوحة، في اليد التي يتم القياس بها، حتى تستطيع رؤيته بوضوح.

بعد ذلك، إضغط على المضخة بسرعة بواسطة يدك المعاكسة حتى يصبح المقياس 30 درجة فوق الضغط الإنقباضي المعتاد (يجب المواظبة على نفخ الكفة بسرعة)، ثم توقف عن الضغط. بعد ذلك، يجب إدارة مقبض المضخة نحوك (عكس عقارب الساعة) لكي يتاح المجال للهواء بأن يخرج ببطء.

إجعل الضغط ينخفض بمقدار اثنين ميلليمتر أو خطين للعقرب كل ثانية خلال الإستماع لصوت نبضات القلب. إنتبه إلى الرقم الذي يظهر عندما تسمع الصوت الأول. هذا هو ضغط الدم الإنقباضي.

إنتبه عندما تتوقف عن سماع أصوات النبض. هذا هو ضغط الدم الإنبساطي.

يجب الخلود إلى الراحة بهدوء والانتظار حوالي دقيقيتين قبل قياس الضغط مرة أخرى. سجل مستوى الضغط الذي تم قياسه، إما عن طريق كتابته على ورق أو عن طريق إدخاله إلى سجل إلكتروني خاص بك.



لجميع الفئات