تعريف التدخين

تعريف التدخين

تعريف التدخين

يتم تعريف التدخين على انه عبارة عن استنشاق دخان للفم او الى الشعب الهوائية والرئتين من سيجارة، سيجار، الغليون، نارجيلة وهناك وسائل أخرى للتدخين تتمثل في البونج "غليون مائي".

التبغ

التبغ

التبغ هو نبات يزرع وتجفف أوراقه ويستعمل في التدخين. يحتوي التبغ على القلواني (Alkaloid) المنبه والسام نيكوتين، والذي يدخل للدم من خلال التدخين. تحتوي مواد القطران الطيارة (Volatile) التي تتحرر وقت التدخين على مواد كيميائية معروفة بتسببها بالسرطان في الحيوانات.

الاضرار الصحية للتبغ متعددة، وهي تشمل نوبات القلب والسكتة الدماغية والخرف وتمدد الاورطى والربو وعدوى الرئة وسرطان الفم والحلق والرئة والعديد من الاعضاء الاخرى.

النيكوتين

النيكوتين

هو مادة قلوانية(قاعدية) سامة مشتقه من التبغ، وهي التي تسبب التعلق بالسجائر لدى المدخنين (الادمان). يقوم النيكوتين، بكميات صغيرة، بتحفيز الجهاز العصبي اللاارادي، ويؤدي لارتفاع طفيف في ضغط الدم ومعدل ضربات القلب، كما يقلل من الشهية.

السجائر

السجائر

تعد السجائر أكثر الوسائل شيوعًا للتدخين في الوقت الراهن، سواء كانت السيجارة منتجة صناعيا أو ملفوفة يدويًا من التبغ السائب وورق لف السجائر.

من اضرار السجائر انها تتسبب بامراض القلب، انتفاخ الرئة، السرطان، الجلطة والخرف، اضافة الى انها تؤثر على النشاط الجنسي للذكورة والخصوبة.

السيجار

السيجار

بما ان مدخني السيجار، يدخنون بوتيرة اقل من مدخني السجائر، فانهم يعتقدون بان عادة التدخين لديهم اكثر امانا. انهم مخطئون. يحتوي السيجار على كمية اكبر من النيترات، مقارنة بالسجائر، لذلك فان الدخان الذي ينتجه يحتوي على كمية اكبر من اكسيد النيتروجين ، الامونيا والنتروزامينات، والتي هي عبارة عن مواد مسرطنة. كما ان دخان السيجار يتم امتصاصه بسهولة اكبر من دخان السجائر.

الغليون

الغليون

هي اداة تستخدم للتدخين، لها احجام واشكال مختلفة.

هناك من يعتقد أن تدخين الغليون أقل خطورة من السجائر، خاصة وأن معظم مدخني الغليون لا يستنشقون الدخان الى الرئتين. ومع ذلك فهي تزيد احتمالات الإصابة بسرطان الحنجرة وتجويف الفم.

الحشيش

الحشيش

مادة مصنوعة من اوراق وصمغ نبتة القنب الهندي؛ يعرف ايضا باسماء اخرى كالماريخوانا  (Marihuana) والبانغ. يؤدي تدخينه او ابتلاعه الى الشمق (Euphoria)، يمكنه ان يؤدي الى الهذيان وقد يؤثر على الوعي والادراك. تستعمل مشتقاته في علاج الغثيان والتقيؤ المرتبطين بالمعالجة الكيميائية.

هناك علاقة بين تعاطي الحشيش عند الشباب في جيل المراهقة وبين تطور الفصام والاكتئاب في سن متقدمة اكثر.

النرجيلة او الشيشة

النرجيلة او الشيشة

هي اداة تدخين تعتمد على تمرير دخان التبغ المشتعل بالماء قبل استنشاقه.

النارجيلة تضر بالصحة كباقي وسائل التدخين، وحتى أكثر لأن المواد المستخدمة في الشيشة لا تكون دائما معروفة. وبالإضافة إلى ذلك ، قد تكون الشيشة مصدرا لانتقال الأمراض المعدية عن طريق الفم.

التدخين السلبي

التدخين السلبي

تعريف التدخين السلبي هو عبارة عن استنشاق الدخان من قبل اشخاص غير مدخنين. لا يقتصر تأثير التدخين على الشخص الذي يقوم بالنفخ، فقط. فأي شخص في الجوار يستنشق الدخان الخارج من النهاية المشتعلة في السيجارة، السيجار، أو النرجيلة (الشيشة)، فضلا عن استنشاق الدخان الذي ينفثه المدخن نفسه. والتنفس في التدخين السلبي اللاإرادي يزيد من مخاطر إصابة الشخص بالعديد من الأمراض نفسها التي تؤثر على المدخنين: سرطان الرئة، مرض الشريان التاجي، السكتة الدماغية وغيرها.

من قبل ويب طب