تمارين كيجل بالصور

تمارين كيجل

تمارين كيجل

تمارين كيجيل هي تمارين رياضية تعمل على تقوية عضلات قاع الحوض وهي العضلات الداعمة للمثانة، الحالب، الأمعاء الدقيقة والغليظة، المستقيم والأعضاء التناسلية.

فوائد تمارين كيجل

فوائد تمارين كيجل

تتعدد فوائد تمارين كيجل للرجال والنساء، تشمل فوائدها بشكل عام على تخفيف أعراض ومشكلة السلس البولي أو أية مشاكل تتعلق بضعف الجهاز الهضمي مثل خروج الغازات المستمر. تتمثل فوائدها المتعلقة بالنساء بالحد من مشكلة تدلي أعضاء الحوض وخاصة بعد الحمل والولادة وقد تساعد في تحسين الرغبة الجنسية عندهن. بينما تساعد الرجال في الحد من مشكلات الجهاز البولي والتناسلي وخاصة بعد العمليات المتعلقة بالبروستاتا.

خطوات تمارين كيجل

خطوات تمارين كيجل

أولًا: عليك التأكد من ان المثانة فارغة قبل البدء بالتمرينات، ثم اختر الوضع المناسب لأدائها، يمكنك في البداية الاستلقاء على ظهرك وبعد تكرارها لفترة يصبح بإمكانك ادائها عند الجلوس أو الوقوف بكل سهولة.

خطوات تمارين كيجل

خطوات تمارين كيجل

ثانيًا: عليك تحديد عضلة الحوض التي تريد تمرينها، اعمل على شد عضلات قاع الحوض وكأنك تحبس الغازات من الخروج أو تمنع البول من التدفق أو يمكن شد عضلات المهبل بالنسبة للنساء. استمر بشد العضلات ما بين 3 إلى 5 ثوانٍ.

خطوات تمارين كيجل

خطوات تمارين كيجل

ثالثًا: قم بإراحة واسترخاء العضلات لمدة 3 إلى 5 ثوانٍ أيضًا، ثم كرر عملية شد واسترخاء العضلات 10 مرات، 3 مرات يوميًا.

نتائج تمارين كيجل

نتائج تمارين كيجل

تظهر نتائج الاستفادة من تمارين كيجل خلال بضعة أسابيع إلى عدة أشهر، وفي حال عدم التحسن أو زيادة الأعراض سوءًا يرجى مراجعة الطبيب.

تحذيرات وتعليمات حول تمارين كيجل

تحذيرات وتعليمات حول تمارين كيجل

إليك أهم التعليمات حول تمارين كيجل:

  1. مارس تمارين كيجل باستمرار وانتظام لمدة 15 أسبوع على الأقل للاستفادة بشكل أكبر.
  2. لا تفرط في اداء تمارين كيجل بشكل مبالغ لأن ذلك قد يؤثر سلبًا على أداء الأجهزة في جسمك.
  3. إياك واداء تمارين كيجل الخاصة بالمثانة أثناء تفريغها وإخراج البول لان ذلك قد يؤثر على عمل الكلية والمثانة ويزيد من خطر التهابات المسالك البولية.
  4. قد يؤثر أداء تمارين كيجل بشكل خاطئ أو الإفراط في أدائها عند النساء إلى تضييق المهبل بشكل زائد مما يزيد من مشكلة الألم أثناء الجماع.
من قبل د. غفران الجلخ