العناية بالشعر: أبرز النصائح بالصور

نصائح للعناية بالشعر

نصائح للعناية بالشعر

نحن نقوم بأمور عديدة تعرض شعرنا للتلف دون أن نشعر، فمثلًا شد الشعر واستخدام الأجهزة الساخنة كمجفف الشعر وأجهزة التصفيف الأخرى وغيرها من الأمور تضر بالشعر، ومن أجل العناية بالشعر والحفاظ على صحته وحيويته اتبع أبرز النصائح للعناية بالشعر الآتية:

 المياه الفاترة

المياه الفاترة

استخدم المياه الفاترة لغسل الشعر واحرص على تدليلك فروة الرأس أثناء غسله، كما ننصحك بتجنب تعريض شعرك للمياه الساخنة جدًا؛ لأنها تجرد فروة الرأس من الزيوت وبالتالي تؤدي إلى اختفاء البريق الطبيعي للشعر.

تجنبي الزيوت

تجنبي الزيوت

إذا كنت تعانين من قشرة الرأس تجنب استخدام الزيوت فالقشرة ناجمة عن مشكلة في فروة الرأس وتدليك فروة الرأس بالزيت قد يؤدي إلى زيادة الوضع سوءًا. أفضل حل هو استخدام الشامبو الذي يحتوي على علاج لقشرة الرأس، اترك الشامبو لمدة خمس دقائق للتأكد من امتصاصه في فروة الرأس وبعدها قم بغسله جيدًا.

 تمشيط الشعر

تمشيط الشعر

من أجل الحفاظ على أدنى حد لتساقط الشعر استخدم فرشاة الشعر التي يوجد على أطرافها دوائر صغيرة تحمي فروة الرأس، لا تقم أبدًا بتمشيط الشعر الرطب وبدلًا من استخدام فرشاة الشعر استخدم المشط.

تسريحات الشعر

تسريحات الشعر

تجنب التسريحات التي تكون مشدودة جدًا فهي قد تؤدي إلى تكسر الشعر وتلف جذوره، يُفضل أن تنثري شعرك كل ليلة وإذا كنت من محبات الضفائر فعندما تقومين بعملها اجعليها فضفاضة قليلًا على الأقل في منطقة فروة الرأس.

تغيير الألوان

تغيير الألوان

إذا كنت ترغبين بصبغ شعرك فاختاري صبغات الشعر التي تحتوي على أقل ما يمكن من المواد الكيميائية حتى لا تتسبب بتلفه، وتجنبي صبغ الشعر بلون مختلف كليًا عن لونه الطبيعي فذلك يزيد من خطر تلفه، إذ يُوصي معظم أطباء الأمراض الجلدية بعدم تجاوز أكثر من ثلاث درجات عن لون الشعر الطبيعي.

أشعة الشمس

أشعة الشمس

إن تعرضك الدائم للشمس قد يتسبب في جفاف شعرك خاصةً إذا كان مصبوغًا، استخدم رذاذ الشعر الذي يحتوي على عامل الوقاية الشمسي للحماية من أشعة الشمس أو ارتدِ قبعة عندما تكون الشمس حارة جدًا.

المنتجات المعدة للشعر

المنتجات المعدة للشعر

يُوصى باستخدام المنتجات المعدة للشعر فقط والتي تم إثبات فعاليتها، اختار المنتجات المناسبة لنوع شعرك واستخدمها مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع ويُفضل استخدام القناع بدلًا من مطري الشعر؛ وذلك لاحتوائه على مواد مطرية ومغذية أكثر وبالتالي فهو يحمي الشعر ويمنع تقصفه إضافةً إلى أنه يُعالج الشعر التالف.

من قبل منى خير