طريقة تنظيف الجروح بالصور

طريقة تنظيف الجروح بالصور

طريقة تنظيف الجروح بالصور

تنظيف الجروح هي الخطوة الأولى لضمان شفائها على النحو الصحيح دون حدوث مضاعفات، تعرفوا معنا على طريقة تنظيف الجروح بالصور.

غسل اليدين

غسل اليدين

من المهم غسل اليدين وتعقيمهما قبل البدء بلمس الجرح، وذلك لما قد تحتويه اليدين من جراثيم التي في حال وصولها للجرح قد تسبب العدوى وتطيل فترة الشفاء.

العمل على وقف النزيف.

العمل على وقف النزيف.

تتوقف الجروح والخدوش البسيطة عن النزيف من تلقاء نفسها. ولكن في حال لزم الأمر بالإمكان الضغط بضمادة نظيفة ومعقمة على مكان الجرح حتى يتوقف النزيف.

تطهير الجرح

تطهير الجرح

شطف الجرح بالماء يعمل على تقليل فرصة خطر إصابة الجرح بالعدوى. بالإمكان غسل المنطقة المحيطة بالجرح بالماء والصابون شريطة أن لا يدخل الصابون للجرح، كما يفضل ألا يستخدم اليود أو الكحول في تعقيم الجرح لأنهما قد يعدان من المهيجات. في حال وجود بقايا قطع زجاجية أو أي قطع من أي مادة يجب إزالتها باستخدام ملقط معقم بالكحول وفي حال عدم التمكن من ذلك يجب الذهاب لطبيب مختص.

استخدم المضاد الحيوي

استخدم المضاد الحيوي

المضادات الحيوية الموضعية الهدف من استخدامها هو محاربة وقتل البكتيريا التي قد تتواجد على سطح الجرح، كما تفدم الترطيب للجرح وما حوله ليساعد في تسريع عملية التئام الجرح.

تغطية الجرح ووضع الضماد عليه

تغطية الجرح ووضع الضماد عليه

في حال الجروح البسيطة قد لا تكون هذه الخطوة أساسية ولكن إن كان مكان الجرح عرضة للإتساخ وللبكتيريا والجراثيم فيجب تغطيتها، ذلك لأن وضع الضماد على الجرح قد يجعله أقل عرضة للإصابة باللإلتهابات. يجدر بالضمادة أن تكون معقمة ونظيفة ويجب تبديلها على الأقل مرة واحدة يوميًا.

أخذ إبرة الكزاز

أخذ إبرة الكزاز

من الضروري الحصول على إبرة الكزاز (التيتنانوس) في حال كان الفرد لم يأخذها في آخر 5 سنوات وفي حال كان الجرح عميقًا وملوث بالأتربة.

مراقبة ظهور أي علامات للعدوى

مراقبة ظهور أي علامات للعدوى

ارتفاع درجة حرارة الجرح أو المنطقة المحيطة به واحمرارهما وظهور التورم أوظهور القيح وزيادة الألم قد تعد من علامات العدوى التي يجب مراقبتها واخبار الطبيب المختص بها لعدم تفاقم الأمر.

من قبل مريم هارون