عظمة الترقوة بالصور

ما هي عظمة الترقوة؟

ما هي عظمة الترقوة؟

عظمة الترقوة هي العظمة المقوسة التي تقع بين عظمة القص وعظمة الكتف، وهي التي تصل الذراع بالجسم.

إصابات عظمة الترقوة

إصابات عظمة الترقوة

تُعد إصابات عظمة الترقوة من الإصابات الشائعة في العديد من الألعاب الرياضية، حيث أنها من العظام الحساسة لوقوعها بالقرب من سطح الجلد. ومن إصابات عظمة الترقوة نذكر كسر عظمة الترقوة وانفصال الكتف.

كسر عظمة الترقوة

كسر عظمة الترقوة

كسر عظمة الترقوة هو أحد الإصابات الشائعة، وغالبًا ما يتمثل بحدوث كسر في الجزء المتوسط من العظمة، ومن الممكن كذلك أن يحدث الكسر في الجزء الذي يربط القفص الصدري بلوح الكتف. وقد يحدث الكسر بسبب الإصابات الرياضية أو إصابات السقوط أو حوادث السيارات.

أعراض كسر عظمة الترقوة

أعراض كسر عظمة الترقوة

يسبب كسر عظمة الترقوة تورمًا في الكتف والشعور بالألم خاصةً عند تحريك الكتف مع ظهور صوت فرقعة في الكتف. ومن الممكن أن يسبب كسر عظمة الترقوة تيبسًا في عظمة الكتف.

علاج كسر عظمة الترقوة

علاج كسر عظمة الترقوة

قد لا يتم اللجوء إلى الجراحة في حال عدم تحرك نهاية الجزء المكسور من العظمة بشكل كبير، فمن الممكن استخدام رافعة الذراع بالإضافة إلى بعض الأدوية المسكنة للآلام مع العلاج الفيزيائي. ولكن في حال تحرك نهاية العظمة المكسورة من مكانها بشكل كبير، يتم اللجوء إلى الجراحة لإعادة العظمة إلى موقعها الأصلي.

انفصال الكتف

انفصال الكتف

يحدث انفصال الكتف بسبب إصابة المفصل الأخرمي الترقوي، الذي يربط بين عظمة الترقوة وعظمة الكتف. وغالبًا ما يحدث انفصال الكتف بسبب السقوط المباشر على الكتف.

أعراض انفصال الكتف

أعراض انفصال الكتف

يسبب انفصال الكتف العديد من الأعراض، مثل الشعور بألم شديد في الكتف والصدر مع عدم القدرة على رفع الذراع فوق مستوى الرأس، ومن الممكن أن يتسبب الانفصال بوجود تشوه في عظمة الكتف، وظهور صوت فرقعة عند تحريك الكتف.

علاج انفصال الكتف

علاج انفصال الكتف

يتم علاج انفصال الكتف عن طريق استخدام رافعة الذراع والأدوية للتقليل من الألم. ويتم اللجوء إلى الجراحة في حال كان الألم أو التشوه شديدًا، حيث تتم الجراحة عن طريق تشذيب طرف عظمة الترقوة حتى لا تحتك بعظمة الكتف.

تجنب إصابات عظمة الترقوة

تجنب إصابات عظمة الترقوة

كما هو معروف فإن درهم الوقاية خير من قنطار علاج، لذلك يتم الوقاية من إصابات عظمة الترقوة من خلال اتباع برنامج لتقوية الجسد، وارتداء معدات الوقاية المختلفة مثل وسادات الكتف عند القيام بالألعاب الرياضية.

من قبل د. جود شحالتوغ