علامات متلازمة داون بالصور

متلازمة داون

متلازمة داون

يولد الأشخاص المصابون بمتلازمة داون ولديهم كروموسوم إضافي، الذي يؤدي إلى إصابتهم بمجموعة من المشكلات التي تؤثر على العقل والجسد، وتميزهم عن غيرهم من الأشخاص طيلة الحياة. تعرف على علامات متلازمة داون بالصور.

علامات جسدية

علامات جسدية

هناك بعض العلامات الجسدية التي تميز المصابين بمتلازمة داون عن غيرهم، تشمل: ضعف في العضلات، قصر القامة والرقبة، وامتلاء الجسم، ووجه مسطح، وآذان صغيرة، وعيون لوزية مائلة للأعلى، وأيدي وأقدام صغيرة، وثنية واحدة بارزة في منتصف راحة اليد.

علامات معرفية

علامات معرفية

يعاني معظم المصابين بمتلازمة داون بتأخر في مراحل النمو مقارنة بالأشخاص الأصحاء، قد يظهر ذلك في القدرة على المشي، والتحدث. غالبًا ما يكون لديهم إعاقة ذهنية خفيفة إلى متوسطة، وقد يواجهون تحديات في الانتباه، والذاكرة اللفظية، والتواصل التعبيري.

علامات سلوكية

علامات سلوكية

قد يتميز المصابون بمتلازمة داون ببعض السلوكيات مثل العناد، والاندفاع، ونوبات الغضب، والتحدث مع الذات بصوت عالٍ كوسيلة لفهم المعلومات ومعالجتها. لكنهم يتمتعون بمهارات اجتماعية قوية، قد يستخدمون الوسائل غير اللفظية للتواصل مع الآخرين.

علامات صحية

علامات صحية

يعاني معظم الأطفال المصابين بمتلازمة داون من بعض الحالات الطبية التي تحتاج إلى متابعة طبية بشكل منتظم، من ضمنها: عيوب القلب، ومشكلات في الرؤية، واضطرابات في السمع، وأمراض معوية، ومشكلات في الغدة الدرقية، وأمراض الدم مثل اللوكيميا.

هل متلازمة داون موروثة؟

هل متلازمة داون موروثة؟

معظم حالات متلازمة داون ليست وراثية، قد تحدث جراء عمليات عشوائية تتم أثناء تكوين الخلايا التناسلية (البويضات والحيوانات المنوية) تنتج عن خطأ في انقسام الخلية، يسمى بعدم ارتباط الخلايا التناسلية مع عدد غير طبيعي من الكروموسومات.

عوامل خطر الإصابة بمتلازمة داون

عوامل خطر الإصابة بمتلازمة داون

لم يتوصل العلماء إلى سبب محدد لحدوث متلازمة داون، إذ يمكن أن يولد أي طفل بها، لكن قد يزداد خطر ولادة طفل مصاب بمتلازمة داون إذا كان عمر الحامل قد تجاوز سن 35. يمكن الكشف عن متلازمة داون أثناء الحمل من خلال فحوصات الدم، والموجات الفوق صوتية، والحمض النووي للجنين.

من قبل سلام عمر