فحوصات أساسية تحتاجها كل امرأة

فحوصات للنساء

فحوصات للنساء

من المهم جدا اجراء الفحوصات، اذ انها تستطيع رصد الأمراض حتى قبل أن تظهر لديك الأعراض. والتشخيص المبكر قد يمنع تطور العديد من الأمراض مثل السرطان والسكري، وهشاشة العظام، اذا كانت في مراحلها الأولى، وكذلك يسهل في علاج الأمراض المختلفة. تعرفي من خلال العرض المرئي التالي على الفحوصات الأساسية التي تحتاجها النساء:

فحص الثدي

فحص الثدي

كلما تم تشخيص سرطان الثدي في وقت مبكر، تكون فرصتك للعلاج والتعافي اكبر. إن كنت ما بين العشرين والثلاثين من عمرك، يجب على مقدمي الرعاية الصحية عمل فحص الثدي لك بشكل منتظم كل 1- 3 سنوات تقريباً. قد تحتاجين إلى فحوصات إضافية إذا كان لديك أي من عوامل الخطر.

التصوير الإشعاعي للثدي

التصوير الإشعاعي للثدي

التصوير الإشعاعي للثدي (Mammography) تكون فيه جرعة الأشعة السينية منخفضة، ويمكن أن يكشف عن وجود ورم قبل الشعور به. إذا كنت في الأربعينيات، عليك أن تقومي بإجراء الفحص سنويا، اما النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 50 و 74، يمكنهن إجرائه مرة كل سنتين. وقد يوصي طبيبك بإجراء الفحص عدد مرات أكثر، إذا كنت معرضة للخطر.

فحص هشاشة العظام

فحص هشاشة العظام

هشاشة العظام تؤدي إلى إضعاف العظام لتصبح هشة، لدرجة أن مجرد القيام بأعمال بسيطة جداً، قد يسبب كسوراً في العظام، وهو مرض شائع لدى النساء، خاصة بعد انقطاع الطمث. يستخدم فحص كثافة العظام أو مقياس امتصاص أشعة إكس مزدوج الطاقة (DXA) لتشخيص المرض، ويوصى بالخضوع لهذا الفحص لجميع النساء في سن 65، أما إذا كان لديك عوامل خطر للإصابة بهشاشة العظام، قد تحتاجين البدء بالفحوصات في عمر أصغر.

سرطان الجلد

سرطان الجلد

هناك عدة أنواع من سرطان الجلد، والتشخيص المبكر يساهم في العلاج لجميع الانواع، عليك مراقبة أي تغييرات في جلدك، بما في ذلك الشامات والنمش. انتبهي إلى أي تغيّر في شكلها، لونها وحجمها. يجب أن يتم فحص بشرتك من قبل طبيب الأمراض الجلدية أو غيره من المهنيين أثناء الفحوصات الطبية العادية.

 
الكشف عن إرتفاع ضغط الدم

الكشف عن إرتفاع ضغط الدم

مع تقدمك في السن يزداد خطر إصابتك بضغط الدم المرتفع، وخاصة إذا كنت تعانين من زيادة الوزن أو لديك بعض العادات الصحية السيئة. ارتفاع ضغط الدم يمكن أن يسبب النوبات القلبية  أو السكتات الدماغية التي تهدد الحياة، لذلك فإن العمل مع طبيبك للسيطرة عليها يمكن أن ينقذ حياتك. قراءات ضغط الدم تتضمن رقمين/ الأول (الانقباضي) ضغط الدم عندما يدق قلبك، والثاني (الانبساطي) هو الضغط بين الدقات. ضغط الدم الطبيعي للبالغين أقل من 120/80. ضغط الدم المرتفع هو 140/90 أو أعلى.

اختبار الكوليسترول

اختبار الكوليسترول

وهو عبارة عن فحص دم يقيس الكولسترول الكلي، الكولسترول "الضار - LDL"، الكولسترول "الجيد - HDL "، والدهون الثلاثية. إذا كان عمرك 20 عاما أو أكثر، يجب أن تخضعي للاختبار مرة كل خمس سنوات على الأقل.

الكشف عن السكري من النوع الثاني

الكشف عن السكري من النوع الثاني

وهو عبارة عن اختبار دم ايضا. إذا كان مستوى السكر في الدم من 100-125، قد يدل على أعراض ما قبل السكري. 126 أو أعلى قد يعني الإصابة بمرض السكري. وهناك اختبارات أخرى تشمل اختبار A1C واختبار تحمل الغلوكوز عن طريق الفم. إذا كنت تتمتعين بصحة جيدة وليس لديك عوامل خطر للإصابة بالمرض، يجب إجراء الفحص كل ثلاث سنوات ابتداء من سن 45.

من قبل ويب طب