فحوصات على الرجال الخضوع لها

فحوصات للرجال

فحوصات للرجال

يعد الخضوع للاختبار في الوقت المناسب أحد أهم الأشياء التي يمكن أن يقوم بها الرجل لصحته. الفحوصات تكشف عن الأمراض مبكرًا، قبل أن تظهر لديك الأعراض، عندها يكون علاجها أسهل. مع الكشف المبكر للسرطان يمكن انقاذ حياتك. قد يساعد العثور على مرض السكري مبكراً في منع حدوث مضاعفات مثل فقدان البصر والعجز الجنسي. تستند الاختبارات التي تحتاجها إلى عمرك وعوامل الخطر. تعرف على التفاصيل فيما يلي:

ارتفاع ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم

يزيد خطر ارتفاع ضغط الدم مع التقدم بالعمر. كما أنه يرتبط بالوزن ونمط الحياة. يمكن أن يؤدي ضغط الدم المرتفع إلى مضاعفات حادة دون أي أعراض مسبقة، بما في ذلك تمدد الأوعية الدموية - تضخم خطير في الشريان. ولكن يمكن علاجها، مما قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، السكتة الدماغية والفشل الكلوي. لذا يوصى بان تعرف ضغط دمك. إذا كان مرتفعاً، اعمل مع طبيبك على إدارته.

 
الكشف عن ارتفاع ضغط الدم

الكشف عن ارتفاع ضغط الدم

قراءات ضغط الدم تعطي رقمين. الأول (ضغط الدم الانقباضي) هو الضغط في الشرايين عندما يدق القلب. والثاني (الانبساطي) هو الضغط بين الضربات. ضغط الدم الطبيعي أقل من 120/80. ارتفاع ضغط الدم هو 130/80 أو أعلى. يعتمد عدد مرات فحص ضغط الدم على مدى ارتفاعه وعوامل الخطر الأخرى التي لديك.

داء السكري

داء السكري

يمكن أن يؤدي السكري إلى أمراض القلب السكتة الدماغية، الكلى، العمى، تلف الأعصاب والعجز. عند اكتشافه مبكرا، يمكن السيطرة عليه وتجنب المضاعفات مع النظام الغذائي، ممارسة الرياضة وفقدان الوزن والأدوية. يمكن تشخيص المرض باختبار سكر الدم الصيامي، تحمل الغلوكوز أو A1C. يجب أن يخضع الأشخاص البالغين الأصحاء للاختبار كل 3 سنوات بدءًا من سن 45 عامًا. إذا كان لديك خطر أعلى، فيمكنك البدء في إجراء اختبار مبكر وأكثر تكرارًا

سرطان الخصية

سرطان الخصية

يحدث سرطان الخصية في خصيتي الرجل، وهي الغدد التناسلية التي تنتج الحيوانات المنوية. تحدث معظم الحالات بين سن 20 الى 54. يوصى جميع الرجال بالخضوع لفحص الخصية عندما يراجعون الطبيب لفحص بدني روتيني. الرجال الذين هم في خطر أعلى (تاريخ عائلي أو خصية معلقة) يجب أن يتحدثوا مع طبيب حول فحص إضافي. ينصح بعض الأطباء بالفحوصات الذاتية المنتظمة، الشعور بالكتل القاسية، المطبات أو التغييرات في حجم أو شكل الخصيتين.

سرطان الجلد

سرطان الجلد

الرجال المسنون أكثر عرضة للإصابة بسرطان الجلد مرتين من النساء في نفس العمر. ويزيد احتمال إصابة الرجال بسرطان الخلايا القاعدية غير الميلانينية وسرطان الخلايا الحرشفية بمعدل 2-3 مرات عن النساء. يوصى بالخضوع للفحوصات الجلدية المنتظمة للتحقق من أي تغييرات في العلامات على بشرتك بما في ذلك الشكل، اللون والحجم. يجب أن يكون فحص الجلد جزءًا من الفحص الروتيني. يكون العلاج أكثر فاعلية وأقل ضررا عندما يتم اكتشافه مبكرًا

سرطان البروستاتا

سرطان البروستاتا

يعتبر سرطان البروستاتا من بين أكثر السرطانات شيوعا لدى الرجال. ويميل إلى أن يكون سرطانًا بطيء النمو ولكن هناك أيضًا أنواعًا سريعة النمو من سرطان البروستاتا. اختبارات الفحص يمكن أن تجد المرض مبكرًا، وأحيانًا قبل ظهور الأعراض، وعندها تكون العلاجات أكثر فعالية.

اختبارات لسرطان البروستاتا

اختبارات لسرطان البروستاتا

قد تشمل فحوصات الرجال الأصحاء الفحص الإصبَعيّ للمستقيم (DRE) وربما اختبار دم المستضد البروستاتا النوعي (PSA). ولكن لا يوصى بالاستخدام الروتيني لاختبار PSA، عليك مراجعة الطبيب حول المخاطر والفوائد المحتملة لاختبار PSA. يجب أن تبدأ الاختبارات لدى:

  • 50 للرجل متوسط ​​المخاطر.
  • 45 للرجال في خطر كبير.
  • 40 للرجال مع تاريخ عائلي قوي من سرطان البروستاتا.
سرطان القولون والمستقيم

سرطان القولون والمستقيم

سرطان القولون والمستقيم هو السبب الثاني الأكثر شيوعا للوفاة من السرطان. الرجال لديهم خطر أعلى قليلا لتطويره من النساء. تتطور غالبية سرطانات القولون ببطء من الأورام الحميدة القولونية: وهي تنمو على السطح الداخلي للقولون. بعد تطور السرطان، يمكن أن يغزو أو ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم. السبيل لمنع سرطان القولون هو العثور على الأورام الحميدة وإزالتها قبل أن تتحول إلى سرطانية.

اختبارات سرطان القولون

اختبارات سرطان القولون

يبدأ الفحص في سن 50 لدى البالغين المعرضين للخطر. تنظير القولون هو اختبار شائع للكشف عن الأورام الحميدة والسرطانية. ينظر الطبيب إلى القولون بأكمله باستخدام أنبوب مرن وكاميرا. بديل مماثل هو تنظير سيني مرن يفحص الجزء السفلي من القولون فقط. يختار بعض المرضى إجراء تنظير للقولون ظاهريًا أو حقنة شرجية الباريوم مزدوجة التباين على الرغم من أنه إذا تم الكشف عن أورام حميدة، فإن هناك حاجة لتنظير القولون الفعلي لإزالتها

من قبل منى خير