قناة فالوب بالصور - استئصال قناة فالوب والحمل

قناة فالوب

قناة فالوب

قناة فالوب أو قناة البيض أو أنابيب الرحم، هي زوج من القنوات الضيقة الطويلة، على شكل أنبوب عضلي مبطّن بهياكل شبيهة بالشعر، وفي نهايتها يوجد ما يسمى بالخَمَل، وهو بنية تشبه الإصبع تقوم وظيفتها على توجيه البويضة بعد تحريرها من المبيض.

موقع قناة فالوب

موقع قناة فالوب

تقع قناة فالوب في منطقة البطن عند الانثى، وتحديدًا في الجزء العلوي من تجويف الرحم.

وظيفة قناة فالوب

وظيفة قناة فالوب

تعمل قناة فالوب في كلا الاتجاهين؛ حيث تقوم بنقل الحيوانات المنوية إلى البويضة وتوفير بيئة مناسبة للإخصاب، بالإضافة لوظيفتها في نقل البويضة من مكان إنتاجها في المبيض إلى تجويف الرحم.

أجزاء قناة فالوب

أجزاء قناة فالوب

تتكون قناة فالوب من 3 أجزاء؛ الجزء الأول يدعى البرزخ وهو الجزء الأقرب إلى الرحم، الجزء الثاني يسمى الامبولة حيث يصبح القطر أكثر اتساعًا وهو أكثر مواقع الإخصاب شيوعًا، والجزء الأخير هو القمع، الذي يقع في أبعد مكان عن الرحم.

اضطرابات قناة فالوب

اضطرابات قناة فالوب

يمكن أن تؤدي اضطرابات قناة فالوب إلى عدم القدرة على الحمل، وذلك لأن الحيوانات المنوية والبويضة لا يستطيعان الالتقاء، ومن أبرز الأمثلة على هذه الاضطرابات انسداد قناة فالوب، سرطان قناة فالوب، تمّيه البوق، التواء قناة فالوب.

الحمل في قناة فالوب

الحمل في قناة فالوب

من الممكن حدوث حمل في قناة فالوب، ويسمى هذا الحمل بالمنتبذ أو الحمل خارج الرحم، ويكمن الخطر في عدم اكتمال الحمل، وامكانية انفجار قناة فالوب وحدوث نزيف يهدد الحياة.

استئصال قناة فالوب والحمل

استئصال قناة فالوب والحمل

في بعض الأحيان ولأسباب صحية يتم استئصال قناة فالوب كليًا أو جزئيًا أو كلتا القناتين، وفي حالة استئصال قناة واحدة كليًا أو جزئيًا تبقى فرصة حدوث الحمل بطريقة طبيعية قائمة، أما في حالة إزالة كلاهما يكون الحمل واردًا عبر التلقيح الصناعي.

من قبل هيلدا قواسمي