طفل مصاب بالسرطان - القيام بانشطة في الخارج

كيف يمكن دعم طفل مصاب بالسرطان؟

كيف يمكن دعم طفل مصاب بالسرطان؟

قد ينزل خبر إصابة شخص نعرفه بالسرطان علينا كالصاعقة، فكيف إذا كان المصاب طفلا ما زال في بداية حياته. تعرفوا من خلال العرض المرئي التالي كيف يمكننا تقديم الدعم لطفل مصاب بالسرطان:

 
تقليل المخاوف

تقليل المخاوف

بداية يجب التطرق لمخاوف الطفل حول الأمور المتعلقة بالفحوصات الطبية، البيئة الغريبة المحيطة به، والابتعاد عن البيت والأصدقاء والتغيرات في المظهر الخارجي الناجمة عن المرض والعلاج، ومحاولة التقليل منها من خلال التحدث معه، وإعطائه الفرصة للتعبير عن ما بداخله.

الدعم المعنوي

الدعم المعنوي

الحالة النفسية التي يتواجد فيها مريض السرطان منذ لحظة معرفته بالإصابة بالمرض تكون سيئة للغاية، فمن المهم تقديم الدعم المعنوي والمحاولة إلى مساندته للتأقلم مع الوضع الجديد. من المهم ان تكون ايجابيا وتظهر ذلك للطفل، فمثلا عليك التأكيد على أنه يمكن علاج السرطان، وأنه تتوفر علاجات جديدة تشفي من السرطان، لمنحه أملاً في الشفاء، لأن مشاركة الطفل في العلاج هو جزء أساسي من إنجاحه. من المهم أن تقوم بذلك وتوصل للطفل أهمية العلاج بطريقة تتناسب مع عمره.

ارسم البسمة على وجهه

ارسم البسمة على وجهه

عادة يمكن اسعاد الطفل بأمور بسيطة كأن تشتري له شيئا يحبه، أو أن تقوم بتزيين غرفة المستشفى أو غرفته في البيت، أو أن تحضر له مهرجا يلهو معه هو والمرضى الآخرين.

القيام بانشطة في الخارج

القيام بانشطة في الخارج

إذا كان على الطفل تجنب بعض الأنشطة بسبب وضعه الصحي، يجب الحرص على ذلك، أما إذا لم يكن هناك أي سبب، فيجب حث الطفل على المشاركة في الأنشطة الاجتماعية أو ممارسة الرياضة، وتشجيعه على الانخراط في الأنشطة خارج المنزل، ولا يوصى بعزله عن الاخرين الا اذا كان هناك توصية من الطبيب.

مجموعات الدعم

مجموعات الدعم

يمكن الاستعانة بمجموعات الدعم للطفل المصاب والأشخاص المقربين منه وخاصة الأهل، ويمكن استشارة الأطباء وطاقم العاملين حول اي استفسار يدور في دماغكم.

التبرع بالشعر

التبرع بالشعر

من الأعراض الجانبية المعروفة لدى مرضى السرطان الذين يتلقون العلاج الكيميائي هي تساقط الشعر، وهو أمر يستصعب الآخرين تقبله خاصة الاطفال، حاول اذا امكن ان تتبرع له بالشعر أو تبحث عن أشخاص آخرين يمكنهم القيام بذلك، فهذا سيسعده كثيرا.

محاولة تحقيق الحلم

محاولة تحقيق الحلم

إذا كان للطفل حلم بسيط حاول أن تحققه له، أو جزء منه أو شيئا يشبهه قد يمنح الطفل السعادة.

من قبل ويب طب