لماذا تصاب بألم الظهر؟

لماذا تصاب بألم الظهر؟

لماذا تصاب بألم الظهر؟

سوف تصاب بألم الظهر مرة واحدة على الأقل في حياتك، فهو من أكثر الأسباب شيوعا للتغيب عن العمل، إذ قد يسبب لك صعوبة في التحرك. أشياء كثيرة يمكن أن تسبب آلام الظهر، تعرف عليها من خلال العرض المرئي التالي:

تشنج العضلات

تشنج العضلات

إذا كنت تؤذي العضلات أو الأنسجة المحيطة بعمودك الفقري، قد تحاول العضلات حماية تلك المنطقة من خلال التشنج، كما يمكن أن يكون سبب التشنجات في الظهر، الأقراص أو إصابات الأنسجة في العمود الفقري.

حصى الكلى

حصى الكلى

تتكون حصى الكلى من أملاح ومعادن، إذ تتبلور مكوّنة حصى صغيرة، التي يمكن ان تتعثر داخل مجرى البول،  وبالتالي يمكن أن تسبب ألما شديدا في أسفل الظهر والبطن، والجانبين.

القرص الغضروفي

القرص الغضروفي

هناك أقراص تفصل بين الفقرات (وهي عبارة عن العظام الصغيرة التي تشكل العمود الفقري)، وتتواجد بين العظام. في بعض الأحيان قد يحدث ضرر لهذه الأقراص مما قد يؤثر على الحبل الشوكي أو الأعصاب، ويمكن أن يسبب آلام الظهر التي يحتمل أن تمتدّ إلى ساقيك أو ذراعيك.

التهاب المفاصل

التهاب المفاصل

التهاب المفاصل هو التهاب، تصلب وألم في المفاصل. وهناك مجموعة من الحالات مثل التهاب المفاصل في العمود الفقري التي تؤثر على أسفل الظهر

تضيق العمود الفقري

تضيق العمود الفقري

عندما يحدث تضيق في العمود الفقري، يمكن أن يشكل ضغطاً على الحبل الشوكي والأعصاب التي تمتد من العمود الفقري إلى الذراعين والساقين. وقد تسبب خدراً، مما يصعب عليك التحرك. التهاب المفاصل والأورام، وبعض الأمراض الوراثية يمكن أن تسبب ذلك، وهي أكثر شيوعا بعد سن الـ 50.

الانزلاق الغضروفي

الانزلاق الغضروفي

هذا يحدث عندما تنزلق إحدى عظام العمود الفقري (الفقرات) من مكانها على التي تقع أسفلها. عندها تضغط العظام على العصب، وهذا يضر. هذا يحدث عادة في أسفل الظهر، مما يتسبب بظهور الآلام. (اقرأ المزيد حول الانزلاق الغضروفي)

من قبل منى خير