مراحل سقوط سرة الطفل بالصور

كيف تبدو سرّة الطفل؟

كيف تبدو سرّة الطفل؟

في بادىء الأمر، يمكن وجود سائل أصفر لزج، وهذا السائل لا يعتبر صديد، ويمكن رؤية قشرة فوق السرّة، وهو أمر طبيعي أيضًا. شاهدي مراحل سقوط سرة الطفل بالصور. 

كم يستغرق وقت سقوط الحبل السري؟

كم يستغرق وقت سقوط الحبل السري؟

يمكن أن يسقط الحبل السري خلال 7 أيام، وقد يتراوح بين 10 إلى 14 يوم بعد الولادة، وفي بعض الأحيان يستغرق 21 يوم.

قطع الحبل السري

قطع الحبل السري

في اليوم الأول من ولادة الطفل، سوف تقوم الطيبة أو ممرضة التوليد بقطع الحبل السري لدى الطفل بعد فترة وجيزة من الولادة، ولن يشعر الطفل بأي شيء لأنه لا توجد أعصاب به. ويتواجد الجذع السري في المكان الذي يتصل فيه بالحبل السري ببطن المولود، ويتراوح طوله بين 2 سم إلى 3 سم. 

وضع مشبك على الجذع السري

وضع مشبك على الجذع السري

بعد قطع الحبل السري، سوف تقوم الطبيبة أو ممرضة التوليد بترك مشبك على الجذع السري للمولود، وذلك حتى يجف ويسقط بمفرده، وعادةً ما يحتاج إلى أسبوع حتى يجف.

تنظيف الحبل السري

تنظيف الحبل السري

في الماضي، اقترح الأطباء تنظيف الجذع السري بالكحول الأحمر لمساعدته على الجفاف. ولكن يوصي الأطباء في الوقت الحالي بتركها لتجف بمفردها وتسقط من تلقاء نفسها. 

ظهور بعض البقع

ظهور بعض البقع

خلال هذه المرحلة، يمكن ملاحظة بعض بقع الدم الصغيرة في حفاظ الطفل بمنطقة السرّة، كما يمكن رؤية سائل لزج باللون الأصفر، وقد يبدو الجذع لامعًا، ويتحول لونه إلى البني أو الرمادي أو أزرق أو أرجواني بعد جفافه، ثم ينكمش ويتحول إلى اللون الأسود قبل أن يسقط. وهو أمر طبيعي لا يستدعي القلق

الحفاظ على نظافة وجفاف السرّة

الحفاظ على نظافة وجفاف السرّة

خلال مرحلة جفاف الجذع وقبل سقوطه، يجب الحفاظ على نظافته وجفافه لتجنب الالتهاب، كما يمكن غسل الجذع السرع بماء دافىء بواسطة قطعة قماش نظيفة، مع التأكد من تجفيفه جيدًا بعد ذلك.

تجنب وضع الحفّاض على الجذع

تجنب وضع الحفّاض على الجذع

عند إلباس الطفل للحفّاض، يفضل طيه بعيدًا عن الجذع السري، وذلك لحمايته من البول أو البراز الذي يمكن أن يصل إليه ويسبب تلوثه.

مراقبة الجذع السري

مراقبة الجذع السري

ينبغي على الأم مراقبة الجذع السري للتأكد من عدم وجود أي التهابات أو أعراض غير طبيعية مثل الإفرازات الغائمة أو علامات حمراء على السرّة وحولها، والتي تحدث نتيجة قيام الأنسجة الندبية بتشكيل ورم حبيبي سري، وتحتاج هذه الحالة لاستشارة الطبيب.

سقوط الجذع السري

سقوط الجذع السري

بعد جفاف الجذع السري بشكل كامل، سوف يسقط بمفرده بصورة طبيعية، ويجب عدم محاولة إزالته لتفادي أي مضاعفات، وقد يترك وراءه جرع صغير وغير مؤلم للطفل، لتصبح السرّة بشكلها الطبيعي فيما بعد. 

من قبل ياسمين ياسين