مشاهير قتلهم مرض السل وآخرون نجوا منه

المشاهير والسل

المشاهير والسل

لبعض المشاهير صراع طويل مع مرض السل، وبعضهم لم يستطيعوا التغلب على المرض فتغلب عليهم وفارقوا الحياة، وآخرون حالفهم الحظ فشفيو. تعرفوا على مشاهير قتلهم مرض السل وآخرون نجوا منه:

جبران خليل جبران

جبران خليل جبران

شاعر وكاتب لبناني، توفيت أخته نتيجة إصابتها بمرض السل في الرابعة عشر من عمرها، وبعدها بسنة توفي اخيه لنفس السبب، وكان مرض السل كذلك السبب وراء وفاة جبران، الذي توفي في إحدى مستشفيات نيويورك يوم 10 أبريل 1931، وهو في الثامنة والأربعين من عمره، بسبب اصابته بتليف الكبد ومرض السل.

محمد علي جناح

محمد علي جناح

محام وسياسي والحاكم العام لباكستان، عانى من مرض السل؛ في البداية لم يكن يعلم بحالته إلا أخته وعدد قليل من المقربين منه، كان يهمل صحته ويدخن كثيرا، مما ساهم باصابته بالالتهاب الرئوي أيضا، وتدهورت صحته وتوفي إثر ذلك في 11 سبتمبر 1948، عن عمر يناهز 72 عاما.

إيميلي برونتي

إيميلي برونتي

الكاتبة والشاعرة البريطانية إيميلي برونتي، توفيت نتيجة إصابتها بمرض السل، هي وباقي أفراد أسرتها ويرجح البعض أن الظروف الصحية السيئة التي عاشوها هي سبب إصابتهم بالمرض.

فيفيان لي

فيفيان لي

الممثلة البريطانية فيفيان ماري هارتلي، والمعروفة باسمها الفني فيفيان لي، تم تشخيص إصابتها بالمرض في الأربعينات من عمرها، وقد عانت من السل المزمن الذي قضى عليها وهي في الثالثة والخمسين من عمرها.

سيمون بوليفار

سيمون بوليفار

عسكري وسياسي فنزويلي، تُوفي والده بمرض السل وأصيبت أمه كذلك بالمرض وتوفيت بعمر صغير، ويقال ان هو ايضا كان مريض بالسل وكان هو السبب وراء وفاته.

نيلسون مانديلا

نيلسون مانديلا

سياسي، ثوري، وكان رئيس جنوب أفريقيا. تم تشخيص إصابته بالسل، بينما كان يقضي عقوبته في السجن، بعد ان عانى من السعال الشديد وضعف، جراء الشروط الصحية المتدهورة لزنزانته، ولكن لحسن الحظ أنه تم تشخيص إصابته في مرحلة مبكرة، وخضع للعلاج وشفي تماما من المرض.

من قبل منى خير